أخبار عاجلة

خفض قسط قرض التأمينات والاستبدال | جريدة الأنباء


  • عرض تقريري «المالية» بشأن تعديل «التأمينات» الجلسة المقبلة
  • تكليف «المرأة» بالتحقيق في عدم التزام الوزارات بتوظيف أبناء الكويتية
  • تكليف مكتب المجلس بدراسة عقد جلسات خاصة لإقرار قوانين
  • المجلس يرحّل جلستي 3 و4 مارس إلى 10 و11 من الشهر نفسه
  • رفع بند التصويت على طلب طرح الثقة في أسيري بعد استقالتها.. و تمديد فترة التحقيق في وفاة المواطن أحمد الظفيري
  • إحالة تقرير «المحاسبة» بشأن فرز العسكريين لدى النوب إلى لجنة الميزانيات لدراسته.. و إحالة الشراكة بين «العام» و«الخاص» وتأسيس شركات مساهمة إلى «المالية»
  • الملا: تقدمـت باستقالتي مـن اللجنـة الماليـة وأطلـب عرضهـا على مجلس الأمـة
  • الدقباسي: سأستجـوب العقيـل إذا لم تتحقـق الجديـة في موضـوع المتقاعديـن
  • عاشور: لا داعي لتمديـد مـدة التحقيق في وفاة الظفيري.. فالقضيـة حفظـت في النيابة
  • الشاهين: يجـب أن تكـون الاكتتابـات في الشركات وفـق الشريعـة الإسلامـية
  • حماد: إعادة طبيبين كويتيين حاصلين على تخصص نادر في جراحة الأورام السرطانية إلى «مكي جمعة»
  • العقيل: سيتم التنسيق مع اللجنة المالية لأن تقارير «التأمينات» كانت في عهد الوزير السابـق
  • الهاشم: أبنـاء الكويتيـات ولاؤهـم للكويـت ويجـب توظيفهـم بدلاً مـن الوافديـن
  • وزير الصحة: الكويت خالية من أي إصابـة بفيروس «كورونـا» المستجد واتخذنا احتياطاتنا
  • الدلال: تخصيـص جلسـة الأربعـاء لإقـرار القوانيـن بالتنسيـق مـع لجنـة الأولويـات
  • الحريص: نؤكد تعاون الحكومة في ملف المتقاعدين وطلب التأجيل للوصول إلى حل يرضي الجميع

 ماضي الهاجري ـ سامح عبدالحفيظ ـ سلطان العبدان ـ بدر السهيل

قرر مجلس الأمة في جلسته العادية أمس عرض تقريري اللجنة المالية بشأن تعديل قانون التأمينات الاجتماعية حول خفض قيمة أقساط القروض من 25 الى 10% و«الاستبدال» لمناقشتهما في الجلسة المقبلة.

ووافق المجلس على مناقشة تعديل قانون إنشاء المحكمة الدستورية في جلسة 10 مارس المقبل، بالإضافة الى ترحيل جلستي 3 و4 مارس إلى 10 و11 من الشهر نفسه.

ورفع المجلس بند التصويت على طلب طرح الثقة في وزيرة الشؤون السابقة د.غدير أسيري بعد استقالتها، كما قرر المجلس تمديد فترة التحقيق في وفاة المواطن أحمد الظفيري.

وخلال الجلسة، تمت الموافقة على إحالة الاقتراحين بشأن الشراكة بين «العام» و«الخاص» وتأسيس شركات مساهمة إلى اللجنة المالية على أن تقدم تقريرها خلال شهرين مع تكليف لجنة المرأة والأسرة بالتحقيق في عدم التزام الوزارات بأولوية توظيف أبناء الكويتية ومساواة مواطني دول التعاون بالمواطنين في المزايا الوظيفية.

وكلَّف المجلس مكتبه بوضع الإمكانية المناسبة لعقد جلسات خاصة لإقرار القوانين المدرجة على جدول الأعمال بالتنسيق مع «الأولويات»، وإحالة تقرير ديوان المحاسبة بشأن فرز العسكريين لدى النواب إلى لجنة الميزانيات لدراسته مع عرض الطلب النيابي ـ الحكومي بشأن القضية الإسكانية في جلسة اليوم، إذا اكتفى المجلس ببيان بشأن «صفقة القرن».

 

وفي مزيد من التفاصيل فقد افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الجلسة العادية العلنية أمس الثلاثاء 4 مارس عند الساعة التاسعة والنصف بعد أن كان قد رفعها لمدة نصف ساعة لعدم اكتمال النصاب، وتلا الأمين العام أسماء الأعضاء الحاضرين والمعتذرين والغائبين دون إذن أو إخطار، وتلا أسماء أعضاء اللجان المعتذرين والغائبين عن اجتماع أو أكثر من اجتماعات اللجان منذ 19 يناير الى 30 يناير 2020.

٭ بدر الملا: سبق أن تقدمت باستقالتي من اللجنة المالية وآمل أن تعرض على المجلس وأخطرت رئيسة اللجنة بذلك وعندما أرسلت اعتذارا للاجتماع السابق رفضوا قبول الاعتذار، فأرجو تعديل الاعتذار من الجلسة.

٭ مرزوق الغانم: يُعدل اعتذار الملا ويكون بعذر.

٭ صالح عاشور: نفس الشيء بالنسبة لي والأخت صفاء صرحت أكثر من مرة بخصوص الغيابات، وتقول إنها لكونها امرأة، فلا يجوز ذلك التهجم على زملائها، بجلسات لجنة تحقيق.

٭ مرزوق الغانم: ستعرض الاستقالات، وهناك محاولة في مكتب المجلس للاجتماع معهم والاصرار سيُحترم.

٭ صالح عاشور: نحن أكثر ناس حرصا على حضور اللجان.

التصديق على المضابط

انتقل المجلس الى بند التصديق على المضبطتين 1435 أ، ب وصادق عليهما المجلس.

٭ مرزوق الغانم: في جلسة 21 يناير وبعد الانتهاء من الاستجواب لوزيرة الشؤون تقدم 10 أعضاء بطلب طرح الثقة وفي تاريخ 30 يناير 2020 قدمت الوزيرة طلبا بقبول استقالتها وتمت الموافقة بمرسوم، ورد المرسوم اليّ الاحد بعد توزيع جدول أعمال جلسة اليوم واستنادا الى المادة 142 من اللائحة الداخلية «يسقط الاستجواب اذا تخلى من وجه اليه الاستجواب عن منصبه وبذلك يكون طلب موضوع الثقة يرفع من جدول الأعمال».

وتلا الأمين العام مراسيم قبول استقالة الوزيرة غدير أسيري وكذلك مراسيم تكليف وليد الجاسم لوزارة الشؤون بالوكالة.

٭ عادل الدمخي: أشكر كل من ساندني في الاستجواب والقرارات التي صدرت من الوزيرة، ووزير الشؤون أبلغني بتشكيل لجنة لدراسة هذه القرارات وإلغائها.

فالوزير خلال الاستجواب فهو يُصرِّف العاجل من الأمور فقط، واتهم ابني بتهريب تلفونات خلال خدمته للمساجين، وهذا غير صحيح واتهمت أنني تدخلت من أجل ابني، والولد تمت معاقبته لأنه ولدي، وفي ذلك الوقت كان هناك حراك في الشارع وعوقب بسبب ذلك وتدخل سمو الأمير الذي أمر بإرجاع ابني بعد فصله من العمل.

والذي وقع عليه كان ظلما ولم يكن وقعت عليه أي مخالفة بل كانت اتهامات باطلة.

٭ عبدالكريم الكندري: كلف مجلس الأمة في 2019/12/24 اللجنة التشريعية باستعجال قانون العفو العام وانتهى التكليف ولا اللجنة طلبت التمديد.

٭ مرزوق الغانم: التقرير رفع ولم يسلم الا بعد توزيع جدول الأعمال وسنتبع كل ما هو دستوري في التعامل مع جدول الأعمال، لدينا موضوع كورونا وهناك طلب لـ (صفقة القرن) فنفتح باب ما يستجد من أعمال. هل يوافق المجلس؟

(موافقة عامة).

وتلا الرئيس نص الطلب

السيد رئيس مجلس الامة المحترم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

تحتل القضية الفلسطينية والمسجد الاقصى اهمية بالغة لدى الشعب الكويتي، وللمواقف الحكومية والبرلمانية والشعبية الكويتية المؤيدة للحقوق الفلسطينية دور في دعم الشعب الفلسطيني في مواجهة جرائم الاحتلال الاسرائيلي وانتصارا للحق الفلسطيني ومواجهة لكل انواع الظلم والاجرام المرتكب في حق المقدسات الاسلامية، ومن ذلك ما يسمى بـ «صفقة القرن» المشبوه والمرفوض عربيا واسلاميا وانسانيا، فإننا ومن منطلق نص المادة 146 من اللائحة الداخلية لمجلس الامة، نطلب تحديد جزء من جلسة مجلس الامة المقبلة المقررة يومي 4 و5 الجاري وذلك لمدة ساعة لنقاش التداعيات الخاصة بالصفقة المشينة المسماة صفقة القرن وبيان موقف مجلس الامة الكويتية منها.

مع اطيب التمنيات.

الرسائل الواردة

أدرج على جدول اعمال جلسة امس الثلاثاء 6 رسائل واردة جاءت كالتالي:

1 ـ رسالة من صاحب السمو يشكر فيها رئيس واعضاء مجلس الامة على تهنئتهم سموه بمناسبة الذكرى الرابعة عشرة لتولي سموه مقاليد الحكم. وجاء في نص رسالة سموه:

معالي الاخ مرزوق الغانم ـ رئيس مجلس الامة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

تلقينا بوافر التقدير رسالتكم الكريمة المتضمنة تهنئتكم وتهنئة إخوانكم أعضاء مجلس الأمة لنا بمناسبة الذكرى الرابعة عشرة لتولينا مقاليد الحكم، معربين لكم عن خالص الشكر على ما أبديتموه من فيض المشاعر الطيبة ومن صادق الدعاء بهذه المناسبة، ومؤكدين في الوقت ذاته أن ما تحقق من إنجازات حضارية على صعيد المسار التنموي الطموح لوطننا العزيز إنما تأتي بفضل وتوفيق من الله ـ جل وعلا ـ ثم بفضل الجهود المخلصة لأبناء الوطن الكرام وبحرصهم على إعلاء شأن وطننا الغالي على كافة الأصعدة، مبتهلين إلى المولى ـ تعالى ـ أن يحفظ وطننا العزيز وهو ينعم بالأمن والأمان والرخاء، ويسدد خطى الجميع لخدمته وتحقيق كل ما يتطلع إليه من نمو وتقدم وازدهار، وأن يديم على الجميع موفور الصحة والعافية.

وتفضلوا خالص التقدير

صباح الأحمد الجابر الصباح

أمير الكويت

2 ـ رسالة من رئيس لجنة التحقيق في وفاة المواطن أحمد الظفيري النائب محمد حسين الدلال يطلب فيها تمديد المدة المحددة لتقديم اللجنة تقريرها إلى المجلس حتى 30/4/2020، وفيما يلي نص الرسالة:

وافق مجلس الأمة في جلسته المعقودة يوم الثلاثاء الموافق 24/12/2019 على الطلبين المقدمين من بعض الأعضاء بتشكيل لجنة تحقيق برلمانية للوقوف على كل الملابسات التي صاحبت وفاة المواطن أحمد الظفيري، على أن تقدم اللجنة تقريرها (كما جاء في الطلب الثاني) خلال شهر. ولما كان التحقيق في هذا الموضوع يشمل جوانب متعددة، فإن اللجنة تطلب من المجلس النظر في تمديد المدة لتقديم تقريرها حتى 30/4/2020.

(موافقة عامة)

3 ـ رسالة من عضو مجلس الأمة أسامة عيسى الشاهين يطلب فيها إحالة الاقتراحين بقانونين المشار إليهما بنص الرسالة من لجنة الشؤون التشريعية والقانونية إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية عملا بالمادة 55 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، على أن تقدم اللجنة المالية تقريرها بشأنهما إلى المجلس خلال شهرين. وجاء في نص الرسالة:

لما تقدم الأعضاء، محمد هايف المطيري وعبدالله أحمد الكندري وعبدالله فهاد العنزي وخالد محمد العتيبي وأسامة عيسى الشاهين، بالاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 116 لسنة 2014 بشأن الشراكة بين القطاعين العام والخاص، والمقدم بصفة الاستعجال.

ولما تقدم الأعضاء، خالد محمد العتيبي وعبدالله أحمد الكندري وعبدالله فهاد العنزي ومحمد هايف المطيري وأسامة عيسى الشاهين، بالاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 39 لسنة 2010 بشأن تأسيس شركات كويتية مساهمة تتولى بناء وتنفيذ محطات القوى الكهربائية وتحلية المياه في الكويت، والمقدم بصفة الاستعجال.

ولما قامت 6 بنوك «تجارية» بتوقيع عقد قرض تمويل مشروع إنشاء وتشغيل محطة أم الهيمان لمعالجة الصرف الصحي بقيمة 650 مليون دولار لمدة 26 عاما، ما ينذر بحرمان جديد لقطاع كبير من المواطنين من الاكتتاب العام المقبل.

لذا أتقدم بطلب الاقتراحين بقانونين المشار إليهما أعلاه إلى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية ـ من لجنة الشؤون التشريعية والقانونية ـ فورا لتقوم بإعداد تقاريرها بشأنهما وإدراجه خلال شهر من تاريخه عملا بالمادة 55 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.

وجاءت مواد اقتراح تعديل القانون رقم 39 لسنة 2010 بتأسيس شركات كويتية مساهمة تتولى بناء وتنفيذ محطات القوى الكهربائية وتحلية المياه في الكويت، على النحو التالي:

٭ مادة أولى: إضافة بند رقم 6 إلى المادة الأولى من القانون رقم 39 لسنة 2010 المشار إليه نصها الآتي: «تلتزم الشركة بأحكام الشريعة الإسلامية، وفق ضوابط بنك الكويت المركزي، وتعليمات هيئة أسواق المال، بهذا الشأن».

٭ مادة ثانية: على رئيس مجلس الوزراء والوزراء ـ كل فيما يخصه ـ تنفيذ هذا القانون، ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

وجاءت مواد الاقتراح بقانون الآخر بتعديل بعض أحكام القانون رقم 116 لسنة 2014 بشأن الشراكة بين القطاعين العام والخاص على النحو التالي:

٭ مادة أولى: إضافة بند رقم 7 إلى المادة 27 من القانون رقم 116 لسنة 2014 المشار إليه نصها الآتي: «التزام الشركة بأحكام الشريعة الإسلامية، وفق ضوابط بنك الكويت المركزي، وتعليمات هيئة أسواق المال، بهذا الشأن».

٭ مادة ثانية: على رئيس مجلس الوزراء والوزراء ـ كل فيما يخصه ـ تنفيذ هذا القانون، ويعمل به من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية.

(موافقة عامة)

4 ـ رسالة من عضو مجلس الأمة علي سالم الدقباسي يطلب فيها عرض تقريري لجنة الشؤون المالية والاقتصادية المشار إليهما بنص الرسالة لمناقشتهما الجلسة المقبلة، وفيما يلي نص الرسالة:

بالإشارة إلى تقارير لجنة الشؤون المالية والاقتصادية والمدرجين بجدول أعمال المجلس:

1 ـ التقرير رقم 23 بتعديل المادة (112 مكررا) من قانون التأمينات الاجتماعية الصادر بالأمر الأميري بالقانون رقم 61 لسنة 1976.

2 ـ التقرير رقم 24 بتعديل بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية الصادر بالأمر الأميري بالقانون رقم 61 لسنة 1976.

وحيث ان هذه التقارير من المواضيع الشعبية التي ينتظرها المواطن وخاصة فئة المتقاعدين لما لها من أهمية بالغة في التخفيف عنهم حيث انها من المواضيع التي لا تتحمل الانتظار لما يترتب عليها من أضرار مادية على المتقاعدين.

وبما أنه تم تقديم أكثر من طلب للمجلس لاستعجال التقارير وذلك في جلسة يوم الثلاثاء 24/12/2019 وجلسة يوم الأربعاء 22/1/2020 ولم يتم عرض تلك التقارير حتى تاريخ الرسالة على المجلس.

لذا، يرجى عرض هذه الرسالة على مجلس الأمة في الجلسة المقبلة ليتم عرض التقارير ومناقشتها في يوم الجلسة نفسه.

(موافقة عامة) الجلسة القادمة

5 ـ رسالة من مجموعة من أعضاء مجلس الأمة يطلبون فيها تكليف لجنة المرأة والأسرة التحقيق في موضوع عدم التزام الوزارات والهيئات الحكومية بأولوية توظيف أولاد الكويتية ومساواة مواطني دول مجلس التعاون الخليجي بالكويتيين في المزايا الوظيفية على أن تقدم اللجنة تقريرها خلال مدة أقصاها ثلاثة أشهر، وفيما يلي نص الرسالة:

كفل الدستور دعامات المجتمع مثل العدل والحرية والمساواة وتكافؤ الفرص للمواطنين كما دعم الأسرة واعتبرها أساسا للمجتمع وألزم القانون بحفظ كيانها وتقوية أواصرها ويحمي في ظلها الأمومة والطفولة وذلك من خلال المواد أرقام 7 و8 و9 من الدستور الكويتي واتساقا مع ذلك صدر المرسوم رقم 17 لسنة 2017 باستبدال نص البند رقم (1) من المادة رقم (1) من نظام الخدمة المدنية بأنه يفترض في من يعين في إحدى الوظائف الحكومية أن يكون كويتي الجنسية فإن لم يوجد فتكون الأفضلية للأبناء غير الكويتيين من أم كويتية، كما أنه صدر قرار المجلس الأعلى في دول مجلس التعاون الخليجي في دورته الحادية والعشرين (المنامة ديسمبر 2000) بالموافقة على معاملة كل دولة لمواطني دول مجلس التعاون الخليجي العاملين لديها في الخدمة المدنية معاملتها للمواطنين أثناء الخدمة في المزايا الوظيفية.

وقد لوحظ عدم التزام الوزارات والهيئات الحكومية لتلك المراسيم لذلك نتقدم بطلب تكليف لجنة المرأة والأسرة التحقيق مع الجهات ذات العلاقة وتقديم تقرير للمجلس خلال مدة أقصاها ثلاثة أشهر.

وقدم الطلب كل من النواب الحميدي السبيعي ومحمد الدلال ومحمد الهدية وصفاء الهاشم ومبارك الحجرف.

(موافقة عامة)

6 ـ رسالة من عضو مجلس الأمة عمر عبدالمحسن الطبطبائي يطلب فيها تكليف مكتب المجلس بوضع الامكانية المناسبة لعقد جلسات خاصة لإقرار الاقتراحات والمشاريع بقوانين المدرجة على جدول أعمال المجلس او اللجان وذلك بالتنسيق مع لجنة الاولويات ورؤساء اللجان المتخصصة ووضع جدول لتلك الجلسات، وفيما يلي نص الرسالة:

نظرا لقرب انتهاء دور الانعقاد الرابع للفصل التشريعي الخامس عشر ولتسريع عملية اقرار العديد من الاقتراحات والمشاريع بقوانين سواء المدرجة على جدول أعمال المجلس أو اللجان، فإنني أتقدم إليكم واستنادا الى المادة 118 والمادة 39 من اللائحة الداخلية لمجلس الامة باقتراح تكليف مكتب المجلس بوضع الامكانية المناسبة لعقد جلسات خاصة لإقرار تلك الاقتراحات والمشاريع بقوانين وذلك بالتنسيق مع لجنة الاولويات ورؤساء اللجان المتخصصة ووضع جدول لتلك الجلسات وذلك حتى يتسنى لنا تحقيق آمال وتطلعات الشعب الكويتي الكريم وعليه ارجو عرض الرسالة على المجلس الموقر لاتخاذ ما يراه مناسبا في ذلك.

(موافقة عامة)

٭ مرزوق الغانم: بناء على طلب مجموعة من النواب الجلسة القادمة 18، 19 وطلب النواب تقديمها 11 و12 بسبب تخريج الجيش سيكون في 11 فبراير.

والمقترح الجلسة القادمة في 4 و6 مارس ستكون في 10 و11 مارس.

(موافقة عامة)

٭ علي الدقباسي: سأستجوب الوزيرة العقيل إذا لم تتحقق الجدية في موضوع المتقاعدين، ونطالب بمناقشة تقرير اللجنة المالية.

٭ صالح عاشور: استمرار التحقيق في قضية تم حفظها في النيابة العامة لا يوجد معه داع للتحقيق في اللجنة البرلمانية، وبخصوص تقريري اللجنة المالية بتخفيض نسبة الفوائد البنكية على قرض المتقاعدين والاستبدال الى تقارير مهمة، تخفيض النسبة مع زيادة القرض الحسن على 10 أضعاف، والتقرير الاولي للجنة بحيث لا تزيد الفوائد على 3% وتم تقديم تقرير آخر بزيادة النسبة من 3% إلى 6%، وأنا أدعو إلى تخفيض الفوائد إلى أقل من 3% وأريد المزيد من المزايا للمتقاعدين نتيجة لما قدموه من خدمات طوال عمرهم للبلد.

وبخصــوص أولويــة التوظيف لأبناء الكويتية، فقد صدر مرسوم بتعديلات على قانون الخدمة بأن تكون أولوية التوظيف لأبناء الكويتية ثم البدون ثم الجاليات الأخرى. وخاطبنا الديوان بتفعيل هذا المرسوم تقديرا لجهود الاخت الكويتية والمرأة الكويتية.

٭ أسامة الشاهين: تحية لسمو الأمير في الذكرى الرابعة عشرة على توليه مقاليد الحكم، والرسالة التي تتعلق بتوظيف أبناء الكويتيات يساهم في الأمن الاجتماعي لوطننا العزيز، فهم يفاجأون بعد الثمانية عشرة بعدم منح مزايا أكثر ويتعرضون لمعاناة اجتماعية كبيرة. يكون ابن الكويتية بعد الكويتيين أو البديل الثاني بعد الكويتي في أولوية التوظيف ونريد تفعيل المرسوم الاميري الذي لم يفعّل حتى الآن.

وبخصوص الاكتتاب العام فيجب ان تكون وفق المادة الثانية من الدستور اكتتاب شركة شمال الزور والبورصة كانت به محاذير شرعية حرمت خزانة الدولة من أموال كثيرة.

أريد تطبيق المادة 55 من اللائحة بالاستعجال بإقرار قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

٭ علي الدقباسي: الحكومة تماطل فيما يتعلق بخفض قيمة قسط المتقاعدين من 25% إلى 10% ولا تريد التخفيض عن المتقاعدين، ونريد التوصل الى اتفاق نحقق الغرض منه، والتفاوض لم يعد مجديا، تمديد التعاون لتحقيق الغرض دون هدر للوقت ودون جدل، المجلس مطالب بالتصويت على هذه الرسالة بالموافقة لأن القانون به رحمة للمتقاعدين.

حاولت الوصول إلى صيغة توفيقية لحل مشكلة المتقاعدين.

٭ وزيرة المالية: نؤكد اهتمام الحكومة بالمتقاعدين ولكن نستطيع الوصول الى تفاهم فأطلب التنسيق بين اللجنة المالية لأن التقارير ادرجت بناء على عرض الوزير السابق ولم أطلع على التقارير ولم يتم التنسيق معي داخل اللجنة كوني وزيرة جديدة في هذا الملف.

٭ علي الدقباسي: هذه الوزيرة عبء على الدولة فحديثها غير صحيح واتعهد أمام الأمة إذا لم يكن هناك حل فسأتخذ اجراءاتي، وأشهد وزير الدفاع ورياض العدساني أني حدثتها وردت باستعلاء.

٭ صفاء الهاشم: الوزيرة قالت هناك بعض الاختلافات في الارقام والجداول وهناك أقل من اسبوعين لحل هذه الخلافات بوجود «التأمينات» حتى تصل الى تقرير جيد.

٭ وزير مجلس الأمة مبارك الحريص: نؤكد تعاون الحكومة في هذا الملف، وطلب التأجيل للوصول الى حل يرضي الجميع بإذن الله.

٭ رياض العدساني: ما كان هناك أي استعلاء من الوزيرة نهائيا، لدينا 3 تقارير بالنسبة للتأمينات، والوزيرة لديها اهتمام.

٭ عادل الدمخي: المشكلة في تغيير الوزراء وكل وزير يقول أنا جديد وكل وزير عنده فكر عن آخر وهذا بالحقيقة هروب من المسؤولية، واليوم تعديل قانون التأمينات أصبح واجبا واليوم نتعامل مع مؤسسات دولة وليس أفرادا، وزير يروح ووزير يجي.

ولا أحد يستطيع أن يقول ان المتقاعدين عليهم عبء كبير والسبب تلك القوانين وايضا ابناء الكويتيات اللي تتعب عليهم الدولة ولكن للأسف في قضية التعيين الوافد أحسن من ولد الكويتية هل هذا الأمر يجوز؟!!

٭ صفاء الهاشم: نحمد الله على سلامة سمو الأمير، واليوم في هذا الموضوع تعديل قانون ابناء الكويتيات يجب علاجه وتلك الفئة كويتيات ويجب توظيف ابناء الكويتيات بدلا من التوظيف للوافدين.

وأبناء الكويتيات ولاؤهم لهذا البلد غير عن الوافدين.

ويوجد في مجلس الوزراء وافد معين منذ عام 1975 اسمه مدحت وهبى وعطوه مناصب وغيره منو الأولى مو ولد الكويتية ولماذا لا يعين ابناء الكويتيات في مؤسسات الدولة؟ وين ديوان الخدمة المدنية؟

٭ عبدالله الكندري: الكثير من أبناء الشعب الكويتي محروم من الاكتتاب في بعض الشركات الأخيرة والكل يعرف ولا أعرف ما هو السبب اللي خلا الحكومة ما تضع بعض النقاط حتى يكون في أريحية للمواطنين. وللأسف ان الحكومة لم تضع بعض النقاط كي يستحوذ البعض على الشركات!! ورسالتي إلى الحكومة لماذا لا تضعون بعض القوانين في تلك الشركات كي يكتتب المواطنون في الشركات؟ وعدم وجود هذا النص هو حرمان المواطن من الاستثمار في تلك الشركات.

٭ عبدالله الرومي: اليوم نقاشنا خليط والموضوع المعروض الآن لا يندرج تحت بند الرسائل واليوم موضوع التأمينات يقدم كطلب وليس كرسالة!

٭ محمد الدلال: تلقينا رسالة سمو أمير البلاد بالتقدير ونتمنى من الله أن يلبسه لباس العافية.

ما هو موجود في جدول الأعمال والمدرج والجاهز للنقاش هو 46 تقريرا يعني 46 قانونا، نحن نتكلم عن 55 قانونا جاهزا للنقاش، لا ألوم مقدم الرسالة، نحن دورنا يغلب عليه الطبيعة الرقابية ولدينا اشكالية في التشريع.

لدينا قانون القياديين ولم يقر منذ سنتين مدرج على جدول الأعمال وعدم اقراره بسبب فساد في اداء القياديين، وقانون مكافحة الفساد لابد من اقراره، وهذا دورنا قبل أن يكون دور الحكومة نطالب بتخصيص يوم الاربعاء لاقرار القوانين بالتنسيق مع لجنة الأولويات بحيث تكون أولوية للمواطنين وللدولة، تقدمت بصفتي رئيس لجنة التحقيق في وفاة أحمد الظفيري طلبت مد أجل عمل اللجنة والتقينا بأهل الفقيد والجهات المعنية ونحتاج لفترة لاستكمال عملية التحقيق لتقديم التقرير حتى 30/4.

٭ حمدان العازمي: بخصوص توظيف أبناء الكويتيات، فهم لهم الحق في التوظيف ونرى تصورا في التوظيف حتى لابناء الكويتيين، تصريح رئيس الحكومة امس كان يحث الوزراء على النزول للمواطن أينما وجد المواطن، لكن نريد منه ايضا حث الرئيس للوزراء بفتح الباب للمواطنين ويقابلونهم. أيام الشيخ نواف سمو ولي العهد كان يقابل المواطنين يومي الاحد والاثنين فالدولة من الناحية الامنية مطلوب توظيفهم.

٭ عبدالوهاب البابطين: الرسائل اصبحت مبدأ يقدم فيها النواب بكل المسائل التي تتعلق بطلباتهم التي من المفترض ان تقدم اثناء الجلسة، الشعب يطالب بإقرار القوانين ونقر بأن مجلس الأمة أخفق في اقرار التشريعات وصارت القاعة

«هايد بارك» لمناقشة القضايا الدولية وكورونا وخلافه ونتغافل عن قضايا وقوانين الشعب، كورونا يفترض الوزير المعني يعرض بيانا والنواب يقدمون بيانا او توصيات.

دور النائب التشريع والرقابة وإقرار القوانين، دور الانعقاد الماضي حددت جلستين ناقشنا فيهما اكثر من 12 قانونا نتج عن ذلك أخطاء في الصياغة بسبب الاستعجال. يفترض انه في كل جلسة عندنا قانون او قانونان نقرهما ونناقشهما.

٭ عمر الطبطبائي: أتمنى من الحكومة والنواب ان يروا المواطن انه غير كويتي، الكلام مكرر، موضوعات متكررة وتوصيات، كورونا والقضية الفلسطينية مهمتان نعم، لكن أين المواطن؟!

دورنا رقابي وتشريعي، الرقابي فعلناه لكن أين التشريعي؟

قدمت في دور الانعقاد الماضي طلبا بتخصيص كل خميس لإقرار التشريعات، قدمت طلبا ان تكون هناك جلسة خاصة لمناقشة القوانين التي تهم الناس، مثل التعليم فهو ليس خلافيا أتمنى تحديد يوم لمناقشة القوانين وإقرارها.

٭ مرزوق الغانم: لي تعليق على الطلبات، فالطلبات موجودة لدى الأمانة العامة حتى لا يصير تكسبا على الموضوع، يتكلم عن الطلبات وهو موقع على 20 طلبا.

٭ أسامة الشاهين: بعد التنسيق مع رئيسة اللجنة الحالية وظروفها واقترح ان تكون اللجنة المختصة هي لجنة المرافق العامة.

٭ صفاء الهاشم: الطلب تحويل الرسالة الى اللجنة المالية لكن شهر قليل جدا فأطلب 3 أشهر وليس شهرا.

٭ حمدان العازمي: تشاورت مع رئيس لجنة المرافق الهدية لأن اللجنة المالية لديها مشاكل ولا تعقد اجتماعات.

٭ عبدالله الرومي: هذه موضوعها ليست رسالة بل طلب، والاختصاص محدد باللائحة لأن به جانبا ماليا وفنيا.

٭ مرزوق الغانم: جدول الأعمال به 46 تقريرا باقتراحات بقوانين، وأحد الاخوان يقول لي القوانين والتأخير بها فأنا ألتزم باللائحة وهناك طلبات تجاوز 25 طلبا بتقديم القوانين، فإذا وافقنا على الرسالة فإن مكتب المجلس سينسق مع لجنة الأولويات، إذا هناك قوانين منتهين منها فنقرها ما عندي مانع، وعلى استعداد طلب اي جلسة خاصة لإقرار القوانين المتفق عليها.

وتلا الأمين العام طلبا بإحالة البندين رقم 83 بتكليف ديوان المحاسبة بدراسة دواعي فرز العسكريين الى لجنة الميزانيات لدراسته.

(موافقة عامة)

العرائض والشكاوى

أدرج على جدول أعمال جلسة أمس، 5 شكاوى وعريضة واحدة واردة الى مجلس الأمة للتنويه عنها بتلك الجلسة، وجاءت على النحو التالي:

1 ـ شكوى رقم 562 ضد وزارة الصحة بشأن الضرر الواقع على موظفة جراء تجاهل الوزارة الشكاوى المقدمة منها.

2 ـ شكوى رقم 563 ضد وزارة التعليم العالي بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء عدم تنفيذ الوزارة الحكم القضائي النهائي الصادر لمصلحته.

3 ـ شكوى رقم 564 ضد الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية بشأن الضرر الواقع على مواطن جراء عدم تعاون الجهاز مع إدارة المواليد بوزارة الصحة لاستكمال إجراءات استخراج إثباتات لابنه.

4 ـ شكوى رقم 565 ضد وزارة الصحة بشأن الضرر الواقع على مواطنة جراء أخطاء طبية عدة وسوء استخدام سلطة من رئيس وحدة جراحة المخ والأعصاب في مستشفى ابن سينا أدت الى وفاة والدتها.

5 ـ عريضة رقم 566 ضد الهيئة العامة للرياضة بشأن الضرر الواقع على مجموعة مواطنين جراء تأجير ملعب ومحلات تجارية في نادي الجهراء بالمخالفة للقانون.

6 ـ شكوى رقم 567 ضد وزارة الصحة (مستشفى الجهـراء) بشأن الضرر الواقــع عـــلى موظـــف جـراء تخطيه في الترقية.

الأسئلة

٭ صفاء الهاشم: وافدون في كل الوزارات وسألت عن أعدادهم، ويشغلون مناصب حساسة، وأتتني الإجابة سرية، لماذا سرية؟ أنا سألت عن عدد الوافدين، والإجابة جاءتني سطرين وجاء فيهما: «الوزارة مستمرة في تعيين المواطنين الذين يرشحهم ديوان الخدمة المدنية دون رفض وتم وقف تعيين الوافدين». لا هذا الكلام غير صحيح، هناك تعيين للوافدين في هذا التوقيت وهناك تفنن في استحداث المناصب للوافدين، هناك فنيون ومدرسون ويستحقون الوظائف، فهل هناك فلترة أو مقابلة لهم؟! هناك شباب وفتيات كويتيون كفاءات.

ديوان الخدمة المدنية حجر عثرة يا رئيس الحكومة، أرجوك موضوع المقابلات الشخصية يجب ان يتم لهؤلاء المتقدمين، ما هو تفسير مسمى كبير اختصاصيين فنيين؟! إجابات الوزراء غير صادقة.

٭ نايف المرداس: هذا السؤال وجهته لوزير البلدية آنذاك، للتعدي على أملاك الدولة، من قبل وافدين على إقالة أحد المسؤولين في بلدية الكويت.

واستفسرت عما اذا تم تحويل المسؤولين للتحقيق، للأسف جاءتني الإجابة في سطرين، بأنه لم يستدل على اي شيء يخص السيد النائب ولم تكلف نفسها الإدارة القانونية لبحث هذا الموضوع، وأبلغت الوزير وقام بإلحاق رد آخر أفادني به بإحالة الموضوع الى التحقيق ونحن بانتظار نتائج التحقيق.

٭ عبدالوهاب البابطين: مجموعة الاسئلة التي تعرض منذ عام 2017، أتمنى أن تدرج آخر اسئلة ارسلها العضو وأتت أجوبتها لأن جزءا كبيرا من الاسئلة وجهت لوزراء سابقين، وأتمنى على مكتب المجلس والأمانة العامة.

٭ عادل الدمخي: ننقل شكاوى المواطنين من عدم وجود مرسى ولا نقل ولا تزويد البنزين أو غيره، هذا الكلام في جزيرة فيلكا، وأكثر من مرة نكلم الوزراء واليوم رئيس الوزراء موجود، أين تقديم الخدمات للمواطنين؟ هذا الامر يجب ان يكون أولوية لدى الحكومة.

٭ سعدون حماد: السؤال خاص بالابتعاث في بريطانيا، وهناك مبتعث للعلاج بالأورام السرطانية و6 سنوات وهو يدرس تخصصا نادرا، وكذلك مواطنان اثنان ابتعثا لدراسة جراحة الاورام السرطانية في ألمانيا 10 سنوات وبعد الدراسة ذهبا الى مركز حسين مكي جمعة فرفضهما ووزعهما على مكان آخر.

وهذا الرد غير مقنع، وخريجو دولة عربية غير كويتيين تم تعيينهم في مركز حسين جمعة، وينك يا وزير الصحة فيجب اعادة تعيين الطبيبين الى مركز حسين مكي جمعة.

٭ أسامة الشاهين: الحكومة ترفع شعار الحكومة التقنية وهو شعار جميل ولكن نريد تطبيق هذا الشعار فنجاحهما هو نجاح لنا جميعا، ونريد من الحكومة ان تطبق خدمة (Apple pay).

٭ مرزوق الغانم: ترفع الجلسة لمدة ربع ساعة لأداء الصلاة.

فيروس كورونا

انتقل المجلس الى مناقشة الطلب النيابي بشأن انتشار مرض (فيروس كورونا) واستعدادات الحكومة ووزارة الصحة لمواجهته.

وتلا الأمين طلبا بشأن تقديم مناقشة انشاء قانون المحكمة الدستورية تعديل احكام القانون 14/1973 في جلسة اليوم.

ووافق المجلس على ان تكون المناقسة في جلسة 10/3

موضوع قضية الإسكان يدرج غدا في الجلسة فهناك طلب من النواب والحكومة موافقة إذا وافق المجلس على الاكتفاء ببيان دون نقاش.

(موافقة عامة).

٭ وزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود: فيروس كورونا هو فيروس تاجي ومن سلالة جديدة وتعرفنا عليه في أواخر ديسمبر 2019 حينما ظهرت حالات التهاب رئوي في ووهان الصينية، والفيروسات تنتقل من الحيوانات إلى الحيوان، وبالتالي من الحيوان إلى الإنسان.

وظهرت فصيلتان منه تسببان اعراض انفلونزا وبردا ولا تعتبر من الامراض الخطيرة، ثم ظهر فيروس «سارس» وانتشر ثم ظهر فيروس في 2012 كورونا في شبه الجزيرة العربية وما يسمى المتلازمة التنفسية للشرق الاوسط الذي انتقل عن طريق الإبل.

وظهر في آخر يوم من السنة السابقة 2019 الفيروس وأصاب الصين في منطقة «ووهان»، ينتقل من الحيوان إلى الانسان ثم إلى الانسان، وانتقل الى 17 شخصا من مقدمي الرعاية للمصابين.

طرق العلاج: لا يوجد أي علاج له في الوقت الحالي إلا من الأدوية الخافضة للحرارة والسوائل والمضادات الحيوية.

وحاول البعض استخدام مضادات الفيروسات وعلاج الايدز ولكنها غير معتمدة ويصعب معرفة هل تم شقاء المرض من هذه المضادات أم تم الشفاء بالأدوية العادية؟

عدد الاصابات في سارس من 8000.

عدد الاصابات بانفلونزا الخنازير من 1.600 (مليون و600 ألف).

عدد الاصابات ـ كورونا من 9800.

نسبة الوفيات مقارنة بالفيروسات السابقة متدنية في كورونا الجديد.

تم الكشف عن السلالة الجديدة من الفيروس وأصاب العديد من الآلاف بالصين وخارجها في 23 دولة والإصابة في ازدياد في دول جديدة.

وآخر تحديث في 3 فبراير بين العدد الكلي للحالات الذي بلغ 17391 وفي الصين 17238 واضح ان المشكلة موجودة في دولة واحدة و123 حالة متوزعة على الدول.

هذه الاعداد المؤكدة للإصابة وتم رفعها لمنظمة الصحة العالمية.

في 31/12/2019 تم الابلاغ عن حالات التهاب رئوي في الصين غير معروفة السبب وفي 7/1/2020 تم عزل أول حالة من الإصابة وبعد ما تم الاعلان عن وجود فيروس تم اعداد ورشة في الكويت لرفع القدرات وفي 22/1/2020 صار اجتماع لجنة الطوارئ لوضع الخطة العامة للتعامل مع الفيروس وحصل توصية كويتية لمجلس التعاون الخليجي لعقد اجتماع طارئ لبحث هذا الوباء في 26/1/2020 كان هناك اجتماع طارئ للجنة العليا لتطبيق اللوائح الدولية وكان هناك اجتماع آخر لمديري المستشفيات ونقل العدوى واعطائهم آخر التوصيات.

في 26/1/2020 كان هناك اجتماع للجنة الطوارئ المركزية لاستكمال اجراءات الاجتماعات السابقة 27/1/2020 اجتماع مع جمعية الرعاية الاولوية واجراءاتهم وتم العديد من اخذ احتياطات مثل وضع الكاميرات الحرارية و«الماسكات».

و28/1/2020 اجتماع لإعلان الخطة الاعلامية لتعزيز الصحة وبعد كل هذه الاجراءات ولم يكن هناك اي خطر من كورونا.

في 29/1/2020 حصل الاجتماع الخليجي الذي تم من الجانب الكويتي للوقوف على السياسات العامة.

وفي 30/1/2020 تم الإعلان من منظمة الصحة العالمية عن وجود فيروس كورونا وانتشاره.

وفي 2/2/2020 كان هناك اجتماع للجنة الطوارئ واللجنة العليا واجتماع للجنة الإعلامية.

منظمة الصحة العالمية اجتمعت وأوصت بالتالي: تطبيق الإجراءات الاحترازية مثل الترصد والكشف والتدابير الوقائية ومشاركة المعلومات مع منظمة الصحة العالمية والتنسيق والتعاون بين القطاعات المختلفة، ومنظمة الصحة لم تصدر حتى الآن توصيات بحظر السفر.

المركز الوطني يتابع آخر تطورات الفيروس ويتواصل مع جميع دول الخليج والتنسيق العاجل مع اللجنة العليا، والتأهب وسرعة الكشف والاستجابة لأي حادث او حالة.

ومجلس الصحة الخليجي استجاب لدعوة الكويت بعقد اجتماع عاجل وتم عقده في 29/1/2020 وصدرت توصيات بعدم السفر الى الصين، ومغادرة الديبلوماسيين من الصين وهذه الإجراءات تم أخذها من قبل الكويت قبل كل هذه الإجراءات نوقش أول اسبوع.

وتم اتخاذ إجراءات بمتابعة القادمين من السفر وإجراءات التشخيص المجهري، وهناك مراقبة للقادمين من المناطق التي أعلن فيها الوباء، وفي حال عدم وجود أي أعراض عند وصول المسافر تتم متابعتهم يوميا لمدة 14 يوما وهي المدة (حمل المرض قبل ظهور أعراضه).

وفي حال وجود أعراض لهذا المريض يتم تحويل الحالة الى المستشفى وعزلها، ويتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لمعرفة هل هي من كورونا ام انه فيروس عادي.

هناك تعميمات وزعت على المراكز الصحية في القطاع الحكومي والأهلي وتحديد غرف وأماكن العزل وهناك أجنحة تم تجهيزها بالكامل وإغلاقها تحسبا لأي طارئ.

كنا من أولى الدول التي حصلت على الفحص المخبري لفيروس كورونا قبل ان تعلن منظمة الصحة عن انتشار حالات كورونا.

كثير من الحالات يكون فيها شك بوجود كورونا بسبب السفر او مخالطة لبعض الجنسيات فيأتي اتخاذ جميع إجراءات منع العدوى.

عدم اتخاذ الإجراءات قد يؤدي الى كارثة مستقبلية.

قمنا بتوزيع وسائل الإعلام والتوعية وجهزنا (خطا ساخنا) لاستفسار المواطنين والمقيمين، وورش توعوية لتقرير الصحة.

إنتاج وتوزيع الوسائل التوعوية وإجراء العديد من المقابلات المقروءة والمسموعة والمرئية والتواجد الإعلامي المتواصل لمنتسبي وزارة الصحة.

وتمت مخاطبة وزارة الأوقاف لعمل خطبة توعوية بعدم نشر أخبار خاطئة قد تؤدي الى زعزعة المواطنين، وحرصنا على ان يكون التواجد على جميع الصحف لتصل الى اكبر قدر من المواطنين والمقيمين.

وكثير من الإشاعات ظهرت في الكويت وجميع دول العالم وسقوط المرضى وهناك مغالطات كثيرة والمركز الإعلامي في وزارة الصحة يرد فورا على هذه الإشاعات. لولا إجراءات الصحة العامة وكانت آخر إصابة لفيروس الشرق الأوسط كانت في 2015 وهذه بفضل الله ثم الاخوة في وزارة الصحة.

٭ صالح عاشور: نكتفي ببيان وزير الصحة ولا يحتاج ندخل في تفاصيل قضية لسنا مختصين بها، وهناك تنسيق على مستوى عال في هذا المجال.

٭ علي الدقباسي: خط الدفاع الأول هو المنافذ البرية والبحرية والجوية والكاميرات الحرارية الموجودة فيها، ورأيت في المطار ان القادمين لم يتعرضوا للفحص إلا القادمين من شرق آسيا، ليس بالضرورة ان يأتي من دول شرق آسيا.

كنا في وفد رسمي نزور سنغافورة في العام الماضي وتم قياس الحرارة، فهذه الإجراءات الوقائية تحمي الدولة، وأيضا ضرورة تشجيع العمل التطوعي في المجتمع ليحمي نفسه من مخاطر محدقة فيه، والتكثيف على الرقابة والتوعية سيحميان الدولة من الأخطار.

٭ محمد الدلال: المادة 15 من الدستور «تعنى الدولة بالصحة العامة والعلاج والوقاية من الأمراض والأوبئة» وكلام وزارة الصحة يؤكد ان هذا الوباء في ازدياد ومن الممكن ان يدخل الكويت ومن الضروري الاحتياط، ويأتي بعض الاخوة ويقولون ما في داعي للحديث عن هذا الأمر.

لذلك، نقول نريد جهاز إدارة أزمات، ويجب ان يستمر مستشفى الأمراض السارية وان يباشر عمله ويؤدي دوره، وكذلك لابد من إنشاء جهاز متكامل للأزمات والمخاطر.

٭ صالح عاشور: مازلت عند رأيي ما كان يحتاج ان نخصص وقتا لمناقشة القضية خصوصا بعد بيان وزارة الصحة، هناك قضايا الشعب ينتظرها في مجال الخدمات العامة والمتقاعدين، ولكن واضح ان هناك توجها لتأخير كل هذه القضايا للبحث عن قضايا ليست من أولويات المواطن.

٭ أسامة الشاهين: لابد من كبح جماح الإشاعات، ونحيي جهود «الصحة» في المنافذ، لكن هناك بوابة التشريفات، فهل للقوات الأجنبية لها منافذ خاصة؟ وإن شاء الله بلادنا وكل العالم تسلم من كل مرض.

٭ خليل الصالح: سرعة تعامل وزارة الصحة بتواجدهم والتوعية العامة وجهود الوزارة واضحة من خلال الحضور الإعلامي، والقضية تتطلب أي نوع من التكامل بين أجهزة الدولة، والأمر الأساسي هو الاستعداد في حال اكتشاف اي اصابة -لا قدّر الله-.

٭ عمر الطبطبائي: أستغرب نفي وزير الصحة وجود إصابات بـ «كورونا» وانتشاره اسرع من الصين، فكورونا الكويت هو الفساد في التوظيف والإعلام وكورونا مجلس الأمة والحكومة وهو أخطر من كورونا الصين.

٭ حمدان العازمي: المشكلة ان المرض مجهول الأسباب، ويفترض ان يكتفى ببيان من وزارة الصحة وأن نركز على معالجة مشكلة الأخطاء الطبية، وهناك حالات لا يوجد لها علاج في مستشفيات الكويت، فلماذا لا تبتعث للخارج وما يدرينا ان هذه الحالات التي لا تعالج ليست «كورونا»؟ وأكثر مستشفى فيه أخطاء طبية هو مستشفى العدان، ويقال ان بعض المستشفيات مثل مستشفى الأميري تختلف فيها نوعية العلاج والأدوية عن الموجودة في العدان وهذا الأمر اذا صح فإنه يستوجب المحاسبة، وما علاقة المرض بـ «البعارين» والحلال كما يقول الوزير؟ وهل يجب ان تكون هناك استجوابات في الأخطاء الطبية؟

٭ عبدالله الرومي: الطلب هو مناقشة استعدادات وزارة الصحة، وما عرضه الوزير اليوم جيد واستبقنا فيها منظمة الصحة العالمية، وقبل ان يُسجل بأنه وباء، هناك دول متقدمة حدث فيها هذا الفيروس، لكن بعون من الله ثم بعون من ابناء الوزارة نتفادى هذا المرض.

عامل النظافة مهم جدا، والرعاية الصحية متوافرة اولا بأول، من الممكن نكتشف هذه الحالات، ومن الممكن ان تأتي من الخارج وينبغي الاحتراز من المنافذ.

٭ عادل الدمخي: الطاعون هو الوباء العام، والحجر الصحي الذي تكلم عنه الرسول في زمن سابق يحدث في الصين الآن بعدم دخول او خروج احد من البلدة، لكن هناك اشكالية تحدث عنها بعض الاطباء، وعندما تحدثوا عنها تمت معاقبتهم، وهو بشأن تعقيم المستشفيات، وكلامهم من باب النقد البناء ولا تجوز معاقبتهم والتعتيم، اريد سماع رد الوزارة في هذا الشأن.

٭ سعدون حماد: اعلنت السلطات الصينية ان عدد الوفيات جراء فيروس كورونا ارتفع الى 425 حالة وفاة واجمالي عدد المصابين 19967 مصابا حتى الآن وفي باقي العام 188 حالة وماليزيا اعلنت عن 3 اصابات، اجمالي الاصابات في العالم هي 20155، واغلب الدول قامت بإجلاء رعاياها فورا من الصين وحجزتهم في العزل لمدة 14 يوما.

نطالب وزارة الخارجية بالتنسيق مع وزارة الصحة باجلاء رعايانا من الصين فورا للاطمئنان عنهم وعزلهم للتأكد من خلوهم من المرض، وعدم استيراد المنتجات الصينية وتعليق الرحلات القادمة من الصين وتحديد اماكن حجز عامة غير المستشفيات العامة، ونشر حملة توعوية للمواطنين وطرق الوقاية منه.

٭ عبدالله فهاد: اسقف المستشفيات هي التي تتسبب بتكدس الميكروبات، ولابد ان تستبدل، ومطار الكويت يلتقي فيه القادمون بالمغادرين، وكأننا في دولة افريقية، وهذا الامر غير جائز، وهناك مسافرون ذهبوا الى الصين ثم الى بلدانهم ثم عادوا الى الكويت والمسألة خطيرة جدا ولابد ان تشترك فيها عدة جهات.

٭ رياض العدساني: الوقاية خير من العلاج، ويفترض على الوزارة تطبيقها، ويجب التنسيق مع كل الوزارات وكذلك مع دول مجلس التعاون الخليجي، ونوجه الرسالة لوزير الصحة ود.مصطفى رضا وفهد الغملاس وسندس القبندي وكلهم بذلوا مجهودات في شرح الوضع العام.

والامر يتطلب اجراءات متكاملة وحثيثة وتنقصنا المعدات والاجهزة ولدينا انتشار للبكتيريا في بعض المستشفيات.

٭ وزير الصحة باسل الصباح: اشكر النواب ونعدهم بأخذ ملاحظاتهم في عين الاعتبار، ونشكر كل عامل في وزارة الصحة. مستشفى العدان اول مريض حصل على أعلى علاج في العالم والدواء غال جدا، وامس اول مريض بعد الولايات المتحدة الاميركية حصل على اول دواء خارج الولايات المتحدة، فلا يوجد تفرقة، واول عملية زراعة قلب تمت في مستشفى العدان.

٭ صفاء الهاشم: المشكلة في عمال النظافة والممسحة المستخدمة، فلابد من الاهتمام بموضوع الـ After Care.

٭ حمدان العازمي: كم عدد الوفيات في مستشفى العدان مقارنة بالمستشفيات الاخرى؟ وكم نسبة الغرف الفارغة مقارنة بالمستشفيات الاخرى؟ اذهب يا وزير الصحة الى مستشفى العدان.

٭ يوسف الفضالة: هناك اكثر من فيديو انتشر لعدم وجود موظفين على اجهزة الكشف في مطار الكويت.

٭ نايف المرداس: هل هناك خطوة استباقية لمعرفة اشخاص مصابين قادمين للكويت على اي خطوط جوية؟

٭ وزير الصحة د.باسل الصباح: الكاميرات الحرارية هي من اسلوب الوقاية والترصد لأناس مرضى، وليس معناه انه لا يوجد مرضى، من الممكن ان يظهر المرض بعد اسبوعين، وهناك 7 كاميرات حرارية ليس اغلبها عليها ناس، فلقلة القدوم ليس بالضروري ان يكون عليها موظفون. وجهنا الوكلاء بوضع كاميرات في قاعة التشريفات.

٭ مرزوق الغانم: شكرا معالي وزير الصحة، والشكر موصول لاخوانك في الوزارة الذين يواصلون الليل بالنهار لحماية المواطنين من هذه الآفة الخطيرة، وترفع الجلسة الى الغد.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى