أخبار عاجلة

القيود الانتخابية أمام مجلس الوزراء | جريدة الأنباء


مريم بندق

قالت مصادر مطلعة في تصريحات خاصة  لـ «الأنباء» إنه سيعرض علي مجلس الوزراء فتح باب تسجيل الكويتيين ممن تبلغ أعمارهم 20 عاما كاملة خلال فبراير المقبل، الى جانب نقل القيود الانتخابية، تنفيذا للمادة 8 من القانون رقم 35 لسنة 1962 التي تنص على أنه «يتم تحرير جداول الانتخاب أو تعديلها خلال شهر فبراير من كل عام».

يأتي ذلك تأكيدا لما انفردت «الأنباء» بنشره في 31 أكتوبر الماضي تحت عنوان «الحكومة: لا قانون لوقف قيد الناخبين الجدد في فبراير».

وأضافت المصادر قائلة: إن التاريخ المقترح هو الأسبوع الأول من فبراير ويمتد حتى الثلث الثاني من مارس، مستدركة: وربما يتم تغيير الموعد لتتم إطالة فترة التسجيل لوجود أعداد كبيرة نسبيا نظرا للقرار الذي أصدرته وزارة الداخلية بتعذر فتح باب قيد الناخبين فبراير 2019 بسبب الالتزام بقانون انتخابات أعضاء مجلس الأمة وتعديلاته ولتداخل فترة تحرير الجداول مع إجراءات العملية الانتخابية التكميلية لعضوية مجلس الأمة في الدائرتين الثانية والثالثة.

وبينت المصادر ان فتح باب القيد الانتخابي يهدف الى إضافة أسماء الذين بلغوا سن 20 عاما، ويؤشر أمام أسمائهم بوقف مباشرتهم حق الانتخاب إلى حين بلوغهم سن الحادية والعشرين، الى جانب من اهملوا بغير حق في الجداول السابقة، الى جانب حذف أسماء المتوفين، ومن فقدوا الصفات القانونية المطلوبة فضلا عن الذين أدرجت أسماؤهم بغير حق، الى جانب المنقولين من دائرة لأخرى.

وتنفيذا للتعديلات على القانون يشترط تقديم المستندات المطلوبة للراغبين في التسجيل أو النقل والتي تشمل الجنسية الأصلية وصورة عنها والبطاقة المدنية وصورة عنها.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى