أخبار عاجلة

26 9% نسبة إنجاز مشروع T2

  • مهدي: 8 تحديات أساسية أمام المشروع تم التغلب على أكثر من 75% منها
  • الفيلكاوي: إنجاز المشروع خطوة مهمة في تحقيق إستراتيجية الكويت 2035

بشرى شعبان

كشف الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية د.خالد مهدي عن ان نسبة الإنجاز في مشروع توسعة مطار الكويت «مبنى الركاب رقم 2» بلغت 26.9%، مشيرا الى ان نسبة الإنجاز في المرحلة التنفيذية بلغت نحو 18.9% من الـ 70% المرحلة التنفيذية، لافتا الى ان نسبة الإنفاق بلغت 36.3% من السنة المالية الحالية.

جاء ذلك في تصريح صحافي أدلى به د.مهدي خلال الزيارة الميدانية التي نظمها قطاع التخطيط والمتابعة في الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية لمقر مشروع توسعة مطار الكويت «مبنى الركاب رقم 2» صباح امس بحضور مسؤولين من الأمانة ووزارة الأشغال.

وأعلن د.مهدي ان هذا المشروع يعتبر نقلة نوعية في البنية التحتية والنقل الجوي، كما يعد خطوة مهمة لتحويل الكويت الى مركز مالي من خلال جعل مطار الكويت محورا لاستقطاب المسافرين حول العالم، مشيرا الى ان المشروع يندرج تحت ركيزة بنية تحتية متطورة وبرنامج تطوير منظومة النقل الجوي.

وأوضح انه وفقا للجدول الزمني للمشروع فإنه من المقرر الانتهاء منه في 2022 بتكلفة إجمالية 1.312.000.000 دينار، مشيرا الى ان عدد التحديات التي واجهت المشروع تبلغ 8 تحديات وتم التغلب على اكثر من 75% منها، مضيفا ان هذا المشروع يأتي في إطار تنفيذ سياسة مهمة من سياسات الخطة الإنمائية وهي تنظيم سوق النقل الجوي وتطوير البنية التحتية لمطار الكويت الدولي بهدف تطوير المرافق والخدمات التي يقدمها مطار الكويت الدولي وفق أعلى المواصفات العالمية وزيادة الطاقة الاستيعابية للمطار لتصل إلى 25 مليون راكب عند استكمال جميع المراحل.

بدوره، أكد وكيل وزارة الأشغال العامة م.إسماعيل الفلكاوي ان الهدف من الجولة تفقد مشروع مطار الكويت والتأكد من سير العمل وفق الجدول المعتمد للمشروع، بالإضافة الى التنسيق بين وزارة الأشغال والأمانة العامة للتخطيط لتذليل كل العقبات والمشاكل التي قد تواجه العمل.

وأشار في تصريح صحافي على هامش الجولة الى ان نسبة إنجاز الأشغال في المشروع هي 26%.

وعن دور وزارة الأشغال، قال انها الجهة المكلفة من قبل الحكومة بتنفيذ المشروع هو من ضمن المشاريع التنموية المهمة والاستراتيجية في الكويت وإنجاز هذا المشروع يعتبر خطوة هامة في تحقيق استراتيجية الكويت 2035.

وأضاف انه تم الاطلاع على الإحصائيات والأعمال المطلوبة ونسب الإنجاز والاعتمادات المالية للمواد وغيرها واطمأننا الى التوافق بين عمل الاستشاري وعمل المقاول، مشيرا الى ان هدف الوزارة هو التأكيد على سير العمل والإنجاز وفق الجدول المحدد.

وعن موعد الافتتاح، قال الفيلكاوي انه وفق الجدول وسير العمل سيكون في اغسطس 2022.

وعن مناقصة الحزمة الثانية والخاصة بالخدمات قال الفيلكاوي انه تمت ترسيتها على المتقدم بأقل الأسعار وحاليا في المناقصات المركزية لإصدار الموافقة على الترسية النهائية.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى