أخبار عاجلة

اغسلوا ملابسكم بالماء البارد لتحافظوا على ألوانها



تكشف لنا الدراسات والأبحاث في كل يوم عن الفوائد التي تفيد الإنسان قد تكون غائبة عن بالنا ولا نعطيها أي اهتمام ومثل ما يقول المثل الدارج “مع الخيل يا شقرا” .
وحديثنا هنا عن غسل الملابس بالمياه الباردة سواء بالغسالات في بيوتنا أو باليد أحياناً أو إرسالها إلى محلات غسل الملابس خاصة الملابس الملونة لنلاحظ أحياناً تغير في لونها وتعرض الألياف فيها التي تخفي جزءًا منها لتذهب وتلون البيئة مع مياه الصرف .
فالمرتدون للملابس سواء الملابس الرجالية أو النسائية يستفيدون من غسيل ملابسهم في المياه الأقل حرارة في غسلها في المياه الباردة لتحافظ على درجة نقاء الألوان لفترة طويلة .
ولقد أوضح الباحثون والدارسون من خلال تجارب على غسيل قمصان فقد وجدوا أنه وبعد غسل هذه القمصان 16 مرة لمدة 85 دقيقة في كل مرة وفي درجة حرارة 40 درجة مئوية فإن القمصان فقدت من لونها ضعف ما تفقده عند غسلها 16 مرة في دورة قصيرة بواقع 30 دقيقة في كل مرة ودرجة حرارة 25 درجة مئوية .
إن الهدف من هذه الدراسات والأبحاث كما يقول الباحثون والدارسون في غسل الملابس خاصة الملابس الداكنة باللون يتم غسلها بالمياه الباردة وذلك للمحافظة على ألوانها وفي نفس الوقت على نظافة البيئة التي تلوث الألياف التي تنزل بعد الغسيل بوساخة البيئة من خلال مياه الصرف خاصة التي تصب في مياه البحر أو البواليع في المناطق السكنية .
قبل الختام :
لذلك عليكم أن تراعوا ذلك في غسل ملابسكم وأن تطلبوا من الخدم الذين في منازلكم الذين يغسلون ملابسكم يومياً أن يغسلوها سواء بالغسالات أو عن طريق الغسيل باليد أن يستعملوا المياه الباردة ولا يستخدمون المياه الساخنة .
وكذلك احرصوا بأن تطلبوا من المحلات الخارجية التي تغسل ملابسكم بأن يغسلوها بالمياه الباردة خاصة الملابس الداكنة بالألوان وجربوا ذلك فالتجربة خير برهان من خلال غسل ملابسكم في بيوتكم وشققكم وشوفوا الفرق بين الغسيل بالماء البارد والغسيل بالماء الساخن وهذه نتيجة الأبحاث والدراسات التي نتابعها لننقل نتائج الأبحاث لعلكم تستفيدون منها .
وسلامتكم

بدر عبد الله المديرس
al-modaires@hotmail.com





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى