أخبار عاجلة

بالفيديو عنتر المفلتر كوميديا | جريدة الأنباء


  • العلي: «فروغي» تغامر بأسماء شابة وتصنع وتبرز نجوميتهم
  • البلوشي: أنا «عنبة» زوجة العلي و«كاركتري» جديد على المسرح
  • المجيبل: العلي والعلوي و«فروغي» أكثر المناصرين للفنانين الجدد
  • الردهان: المحبة التي تجمع نجوم العمل سبب النجاح الملحوظ
  • كمر: أرستقراطية بشكل درامي لا يخلو من القفشات وخفة الدم
  • الفرج: أقدم الأخ الذي يعتمد عليه الردهان فيورطه في المشاكل

متابعة: ياسر العيلة

الشاعر الراحل نزار قباني كانت له وجهة نظر في موضوع خروج الفنان عن النص في العمل المسرحي، حيث يرى قباني أن النص يعد سجنا للممثل، لذا فهو مشتاق دائما الى عبور أسواره واختلاق مساحة أخرى من الارتجال.

سبب هذه المقدمة أنني شاهدت مؤخرا المسرحية الكوميدية «عنتر المفلتر» للمشاغب اللاذع عبقري المسرح النجم طارق العلي، وهي المرة الأولى التي أشاهد فيها هذه المسرحية، وكعادة مسرحيات طارق العلي لا تعرف الزمن المحدد لها ومتى تنتهي، فالمفترض أن المسرحية مدتها ثلاث ساعات، لكن من الممكن أن تمتد بعد الوقت المحدد بساعة أو أكثر من ذلك، والسبب خروج العلي وبعض نجوم العمل عن النص، ونحن لا نجرّم الخروج عن النص في حال كان في مكانه الصحيح وغير بعيد عن النص الأصلي، وفي إطار الآداب العامة، من أجل مزيد من الحرية للممثل المبدع، وهذه قدرة خاصة لا تتوافر إلا في قليلين من النجوم الكبار ومنهم بالتأكيد طارق العلي الذي يتميز بالأداء التلقائي والقدرة على العلاج الدرامي بكل طلاقة، وبإضافة جمل حركية وتعبيرية، ما جعله في كل مسرحياته يشكل حضورا لافتا على مستوى الأداء والحركة.

العلي أشعل المسرح ضحكا هو وزملاؤه أبطال العمل، النجم جمال الردهان والنجمتان هند البلوشي وميس كمر والفنان احمد الفرج والنجوم الشباب الأخوان مشاري وشملان المجيبل وشيماء قمبر وفيصل السعد.

مازالت مسرحية «عنتر المفلتر» تحقق نجاحات كبيرة داخل الكويت وخارجها، وتعدت عروضها أكثر من 100 عرض حتى الآن، ما دعا «الأنباء» الى زيارة فريق العمل داخل المسرح وكانت هذه اللقاءات مع نجوم العمل:

بداية، قال نجم العرض ومنتجه الفنان د.طارق العلي: «عنتر المفلتر» مسرحية نقدمها ونحن على مشارف انتهاء الموسم المسرحي الشتوي، وتتناول حالة فساد داخل إدارات معينة بالدولة، وبعض الشركات المتنفذة، والفساد هنا ليس المطر والسيل وما تفعله في الديرة، فالفساد له أوجه كثيرة، وفي كل العالم هناك المتنفذ والمسؤول الفاسد، ومواطن يعاني ويلات هذا الفساد، والحمد لله العرض لاقى نجاحا كبيرا في دول مجلس التعاون الخليجي، خاصة أننا بدأناه مع غزارة الأمطار.

وأضاف العلي: بعيدا عن الأرقام وأن عدد عروض المسرحية تجاوز المائة عرض، لدينا جولة خليجية خلال الشهر المقبل، وجرت العادة أن نتوقف قبيل شهر رمضان لتجديد الديكورات للعرض الذي يليه، وسياسة شركة «فروغي» مع شريكي عيسى العلوي قائمة على إعطاء الوجوه الجديدة كل الدعم كي ينطلقوا في آفاق مسرحية أرحب، ورغم تواجدهم بقوة على مستوى المسرح النوعي، لكن نجمهم يبزغ أكثر معنا، فغيرنا يختار نجوما لهم متابعون على «السوشيال ميديا»، عكس ما نفعل نحن، حيث نختار الممثل المغمور صاحب الموهبة ونعطيه الفرصة.

توضيح

وحول مهاجمته خلال الفترة الأخيرة لبعض من تضخمت حساباتهم البنكية، علق العلي: أنا لا أهاجم شخصا بعينه، ولو أقصد المشاهير، بل قلت إن الناس ركزت على حسابات نجوم «السوشيال ميديا» ونسيت أن هناك أعضاء مجلس أمة تضخمت حساباتهم البنكية أيضا وهم الأولى في التركيز عليهم ومحاسبتهم لأنهم من يشرّعون لنا القوانين، لكن المشاهير نعلم أنه قد يكون وراء تضخم ثرواتهم الإعلانات المبالغ في ثمنها، لكنها مقبولة ومشروعة.

وعن إمكانية أن يشارك في إحدى مسرحياته أحد هؤلاء المشاهير، رد: ولمَ لا؟ من أراد منهم التمثيل وكان يملك بالفعل الموهبة «يا أهلا به ومرحبا»، لكن أن أشرك أحدهم لمجرد أن لديه متابعين فهذا ما لا يمكن أن يحدث.

محبة

وقال النجم جمال الردهان: النجاح الذي تحققه «عنتر المفلتر» يعود أولا إلى محبة الجمهور، ثم العلاقة الطيبة التي تجمعني بطارق العلي وميس كمر وهند البلوشي، والصداقة والأخوة التي تحيط بنا، ودوري المتمثل بالشخص الشرير المتظاهر بالورع، لكنه ينهب المال العام للدولة، وتنكشف خديعته وينال جزاءه.

بدوره، أكد مخرج العمل الفنان الشاب مشاري المجيبل أن الفرصة أمامه مواتية لاكتساب الخبرة من النجوم الكبار الذين يعمل بصحبتهم، خاصة مع حالة التفاعل بين النجوم والشباب لإنجاح العرض من خلال تنفيذهم لما هو مطلوب بكل دقة، ورأى أن العلي وشركة «فروغي» والعلوي من أكثر المناصرين والمشجعين للشباب، وقال المجيبل: العلي نظرا لأنه منتج العمل يكون أكثر حرصا على الالتزام من غيره، وأنا بدوري العين الثانية على مجريات أمور العرض.

عنبة

وتحدثت الفنانة هند البلوشي، قائلة: دوري زوجة طارق العلي، وتتناول المسرحية الفساد بشكل عام، والمواطن الغارق في مشكلات عديدة، وهنا أنا الزوجة الصابرة على زوجها، وكيف نعيش بعد غرق بيتنا، ثم نتفرع إلى قضايا أخرى، و«الكاركتر» الذي أجسده ليس بجديد علي لكنه جديد على المسرح، واسمي في العمل «عنبة».

بدورها، رأت الفنانة ميس كمر أن دورها لا يختلف كثيرا عما عهده الناس منها، لكنها في هذا العرض تبتعد قليلا عن الكوميديا، وإن كانت هناك بعض القفشات الكوميدية البسيطة، وقالت: أقدم دور امرأة أرستقراطية في قالب درامي، وهي تجربة جديدة بالنسبة لي، وأنا من عشاق مسرح العلي.

إسقاطات

وتحدث الفنان أحمد الفرج، قائلا: مسرحية «عنتر المفلتر» تتناول البنية التحتية والفساد الإداري، ضمن قالب كوميدي راق ولطيف، وهو عمل استمتعت به حقا، وكأنني أتذكر مسرحيتي «أبو سارة في العمارة» و«بخيت وبخيتة»، خاصة أن جمال الردهان كان يشاركني البطولة أيضا، ودوري أخو الردهان الذي يعتمد عليه في كل شيء، في حين أنني لست أهلاً لهذه الثقة، بشكل يحمل بعض الإسقاطات الحلوة.

من جهته، عبر الفنان الشاب شملان المجيبل عن سعادته بدوره في العرض والثقة التي أولاه إياها الفنان طارق العلي، مشيرا الى أنه يقدم ثلاث شخصيات في العمل، أولها المنقذ وثانيها لا يستطيع الحديث عنه، والثالثة دور الضابط الذي يكشف كل أوجه الفساد.

وثمن شملان مساعدة ودعم العلي له، قائلا: هذا سمته وطبيعته وأخلاقه التي درج عليها، فهو حتى على خشبة المسرح يدعمنا في كل حركة نفعلها.

ورأى الفنان الشاب فيصل السعد أن يقف الى جانب تاريخ مجسد في الفنان جمال الردهان والنجم طارق العلي، وأحمد الفرج وميس كمر وهند البلوشي، وأردف: الأمر صار هيّنا بفضل الشباب المشاركين، خاصة أنها المشاركة الثانية لي مع العلي بعد «هلا بالخميس».





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى