أخبار عاجلة

أول يوم في الجامعة والتطبيقي حضور محدود

ثامر السليم ـ عبدالله الراكان

دشن طلبة جامعة الكويت في عدة مواقع بالشدادية والخالدية والشويخ وكيفان والجابرية أمس الفصل الدراسي الثاني، بالتزامن مع استمرار عملية التسجيل «الباي فورس»، التي تنتهي غدا، حيث دبت الحركة في أروقة الحرم الجامعي والكليات، وذلك في اليوم الأول الذي شهد اقبالا محدودا على قاعات الدرس لمعرفة طبيعة موادهم الدراسية، وطريقة شرح أعضاء هيئة التدريس لهذه المواد.

واستقبل الطلبة يومهم الأول أمس بالتذمر على الدوام الجامعي الذي قطع عليهم إجازة الربيع القصيرة، بسبب أزمة استكمال الجداول الدراسية (الباي فورس) التي مرت بها كليات الجامعة، حيث عانت بعض الكليات من قلة الشعب الدراسية المطروحة مقارنة بأعداد الطلبة الكبيرة.

وشهدت كلية الهندسة والعلوم في منطقة الخالدية إقبالا محدودا من الطلبة والطالبات على قاعات المحاضرات، فيما كان تواجد القوائم الطلابية هو الآخر أسوة بالفصل الدراسي الأول في محاولة لمساعدة الطلبة والطالبات في استكمال جداولهم الدراسية.

كما شهد موقع الشدادية إقبالا كثيفا حيث يضم كليات التربية والآداب والعلوم الإدارية والعلوم الحياتية وكثافة عددية في عدد السيارات، كما حرص الأساتذة والاداريون على التواجد منذ الصباح الباكر لمتابعة سير عملية التسجيل ومعرفة الأساتذة عدد الطلبة في مقرراتهم الدراسية وجاهزية القاعات التي يقومون بالتدريس فيها.

ورحب العميد المساعد للشؤون الطلابية في كلية التربية بجامعة الكويت د.علي الكندري بالطلبة والطالبات في الفصل الدراسي الثاني، متمنيا لهم كل التوفيق والنجاح، مؤكدا أن الكلية على أتم استعداد لبداية فصل جديد حيث إن استعدادات العام الدراسي بدأت منذ نهاية الفصل الاول وكانت مستمرة خلال فترة الإجازة.

وأكد الكندري ان الكلية اتخذت عدة إجراءات لتسهيل عملية الدراسة في الفصل الدراسي الثاني، مؤكدا أن القاعات الدراسية مجهزة ومعدة بالكامل من حيث أجهزة التكييف والأجهزة المستخدمة بعملية التدريس في القاعات الدراسية مثل الحاسب الآلي والميكروفون، مشيرا الى ان الكلية من الكليات التي تحتوي على عدد كبير من الطلبة، مضيفا أن الكلية تخدم الطلبة من جميع كليات الجامعة لذلك هناك إقبال شديد على المقررات الدراسية التي تقدمها الكلية، لذلك تمت إعادة توزيع القاعات الدراسية لأعضاء هيئة التدريس وذلك لاستيعاب أكبر قدر ممكن من الطلبة.

ولفت الى ان مكتب التوجيه والإرشاد وفر جميع الإمكانات المادية والبشرية من خلال توفير احتياجات الطلبة من المقررات حتى يتمكن الطلبة والتخرج وفق المدة الاعتيادية المحددة لهم، كما لا ننسى دور الأقسام العلمية بالكلية وعمادة القبول والتسجيل في حرصهم على توفير احتياجات الطلبة من المقررات الدراسية، وانتهز هذه الفرصة لأتقدم بالشكر الجزيل لموظفي وموظفات مكتب التوجيه والإرشاد في كلية التربية على تفانيهم واخلاصهم وجهودهم الجبارة في إنجاح عملية استكمال جداول الطلبة.

صندوق الطالب

هذا، ودعت عمادة شؤون الطلبة الراغبين من الطلبة في التقديم للمساعدة الاجتماعية (صندوق الطالب) لمراجعة مكتب الإشراف الاجتماعي بالكلية في موعد أقصاه يوم الخميس الموافق 20 فبراير المقبل، كما أعلنت جامعة الكويت تخصيص استكمال جداول الطلبة الخريجين بعد انتهاء فترة استكمال الجداول (الباي فورس)، حيث سيتم استقبال الطلبة الخريجين لاستكمال جداولهم من الثلاثاء 21 الجاري حتى الخميس 23 منه في صالة زين.

اختبار القدرات

وأوضح مكتب مساعد نائب مدير جامعة الكويت للتقييم والقياس أنه سيتم فتح باب التسجيل الإلكتروني لاختبارات القدرات الأكاديمية لطلبة الصف الثاني عشر ومن في مستواهم، وستكون الاختبارات خلال الفترة من 5 إلى 16 فبراير المقبل، داعيا الراغبين في التقدم لهذه الاختبارات التي ستجرى يوم 15 فبراير المقبل، إلى التسجيل عبر الموقع الإلكتروني المخصص لهذا الغرض.

غياب في «التطبيقي»

وشهدت الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب أمس غياب كبير للطلبة القدامى والجدد لعدم نزول الجداول الدراسية بالاضافة إلى اعتذار عدد كبير من اعضاء هيئة التدريس، حيث ان اغلبهم اعتذر من خلال تطبيق «MyU»، وكانت كليات العارضية وهي التربية الاساسية والدراسات التجارية شبه خالية من الطلبة باستثناء الطلبة المستجدين الذين حضروا بعد نزول جداولهم الدراسية حيث ان الأحد هو آخر يوم لتسجيل المواد.

وكانت بعض الطرق المؤدية إلى مواقع كليات منطقة العارضية ومنطقة الشويخ التعليمية شبه خالية خلافا للعادة.

إلى ذلك، أوضح مصدر اكاديمي مطلع أن نسب الغياب في بعض كليات الهيئة تجاوزت 70% على المستوى الأكاديمي والطلابي، الامر الذي لا يصب في مصلحة الطلبة.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى