أخبار عاجلة

سبينسر بطل الكفاءة والجمال

كريم طارق

تعد مسابقات الكفاءة والجمال للحيوانات، واحدة من أبرز المسابقات التي تحظى باهتمام بالغ من قبل عشاق ومحبي الحيوانات في العالم، ففي الوقت الذي قد يرى البعض أن الاهتمام بمثل هذه المسابقات أمر غير مألوف في بلداننا العربية، يرى الجانب الآخر أن تربية وإنتاج الحيوانات ذات السلالات المميزة واحدة من أجمل الهوايات التي من الممكن ممارستها على الإطلاق، خاصة أنها تتعلق بالاهتمام والحفاظ على جمال وسلالات الكائنات الحية الأخرى المحيطة ببيئة الإنسان.

وقد شهدت الكويت، وعلى مدى يومين، واحدة من أبرز المسابقات والأنشطة والفعاليات التي تقام في هذا الشأن، ألا وهي النسخة الرابعة من مسابقة «بوبيان دوج شو» للكلاب الأصيلة، والتي أقيمت بتنظيم من قبل منظمة KCA الكويتية وبإشراف من الاتحاد الدولي لأصالة الكلاب FCI، وسط حضور واسع من قبل مربي ومنتجي الكلاب في الكويت، حيث حصد الكلب «سبينسر»، من فصيلة الجيرمن شيبرد، على جائزة الأفضل best dog in show من بين أكثر من 150 كلبا مشاركا في البطولة ذات المقاييس والمواصفات الدولية.

150 كلباً مشاركاً

شهدت فعاليات هذه النسخة من بطولة «بوبيان دوج شو» اهتماما بالغا من قبل عشاق الحيوانات الأليفة ومربي ومنتجي الكلاب، الذين حرصوا على التوافد إلى حديقة مجمع «ديسكفري مول» للمشاركة والتفاعل والتقاط الصور مع أبرز الكلاب المشاركة في البطولة، ليصل عدد الكلاب المشاركة فيها إلى 150 كلبا من 25 سلالة تقريبا، بينما كانت سلالة الروت وايلر هي الأكثر مشاركة من بين مختلف السلالات المشاركة.

تنظيم كويتي وإشراف دولي

وعلى هامش فعاليات البطولة، قال عضو الاتحاد الدولي لأصالة الكلاب ورئيس منظمة KCA الكويتية أحمد الشراح إن نسخة هذا العام من بطولة «بوبيان دوج شو» هي النسخة الرابعة على التوالي التي تقيمها المنظمة في الكويت، لافتا إلى أن منظمة ‏KCA هي منظمة غير ربحية، تابعة للاتحاد الدولي لأصالة الكلاب FCI، والذي يقع مقره الرئيسي في بلجيكا، ويضم أكثر من 94 دولة ضمن عضويته.

شهادات النسب

وأضاف أن البطولة الحالية أقيمت على مدى يومين، حيث شهد اليوم الأول قيام الحكم الدولي بالكشف على الكلاب التي لا تمتلك شهادات النسب، وذلك للتأكد من سلالتها النقية

أو الأصيلة ومن ثم إصدار هذه الشهادات المعتمدة دوليا، حيث يخضع الكلب المشارك للعديد من الاختبارات الطبية المعقدة والمتعلقة بالأسنان والتكوين العظمي والعضلي للكلب، وغيرها من العوامل التي تتأكد من خلالها لجنة التحكيم أن الكلب من أصحاب السلالات النقية غير المهجنة أو المشوهة.

بينما شهد اليوم الثاني فعاليات بطولة الكفاءة والجمال، والتي يتم من خلالها اختيار بطل الكويت للكفاءة والجمال، بعد تقييم لجنة التحكيم التي تقوم بفرز أفضل كلب على الساحة الحالية، وذلك لضمان أداء الكلب المهام التي خلقه الله تعالى لأدائها والقيام بها، بالإضافة إلى الحفاظ على استمرار وجود مثل هذه السلالات الأصيلة.

سلاح ذو حدين

ولفت الشراح إلى أن البطولات التي ينظمها الاتحاد الدولي ومنظمة KCA في الكويت تهدف إلى توعية المجتمع بثقافة تربية الكلاب والمحافظة على السلالات الأصيلة وتطويرها، والعمل على تحسين الإنتاج وفقا للمعاير الصحيحة والمعتمدة دوليا، وذلك لتفادي أي عيوب خلقية، مشيرا إلى أن تربية الكلاب سلاح ذو حدين، فإما أن يتم استخدامه بالطريقة الصحيحة التي تخدم المجتمع، أو يتم استخدامه بطريقة سلبية تضر بالمربي والمحيطين بالكلب.

تطور وإقبال

وبيّن الشراح أن الكويت أصبحت تمتلك الخبرة الكافية في إدارة هذه البطولات الرسمية خلال السنوات الأربع الأخيرة، مشيرا إلى أن هذه البطولات سابقا كانت تقام باجتهادات شخصية من قبل الهواة والمربين، معربا عن سعادته بالتطور والإقبال الكبير الذي شهدته هواية تربية وإنتاج الكلاب ذات السلالات الأصيلة في الكويت، وهو ما جعلهم ينافسون وبقوة على الصعيدين المحلي والدولي في هذه البطولات المقامة في مختلف دول العالم.

شروط المسابقة

أما فيما يتعلق بشروط المشاركة في المسابقة، فقد لفت الشراح إلى جملة من المعايير والقياسات والشروط العامة والأحكام التي يقرها الاتحاد الدولي لأصالة الكلاب FCI، والتي يشرف على تطبيقها حكام دوليون تابعون للاتحاد.

وتابع أنه في مقدمة الشروط الواجب توافرها لدى جميع الكلاب المشاركة في حالة تنظيم هذا النوع من المسابقات، أن يحمل الكلب أفضل شكل في سلالته، وأن يتمتع بحالة صحية جيدة، دون وجود إعاقة أو عيوب خلقية، إلى جانب خلوه من الحشرات والأمراض التي قد تمنعه من المشاركة، بالإضافة إلى أن يكون الكلب حاصلا على شهادة نسب معتمدة من إحدى الدول الأعضاء في الاتحاد الدولي لأصالة الكلاب.

عمل شاق

بدورها، أشارت الحكم الدولي التابع لمنظمة FCI ناتاشا دافيدوفيتش، إلى أن تنظيم مثل هذا المسابقات الدولية عمل شاق يحتاج إلى الكثير من التجهيزات والترتيبات للخروج به بهذا المستوى اللائق، الذي يخدم مدربي ومنتجي الكلاب الأصيلة، لافتة إلى أن العارضين في الكويت بالطبع لا يزال أمامهم الكثير من الأمور التي من الضروري أن يتعلموها حول تربية الكلاب وكيفية التعامل معها. وأضافت أن الأهم من ذلك هو ما لمسته من حب واهتمام تجاه كلابهم، وبمرور الوقت كناد جديد سيتعلمون جميع المعلومات التي يحتاجون اليها في المستقبل، مشيرة إلى ان مربي ومحبي هذه الهواية في الكويت يحتاجون إلى المزيد من الندوات التثقيفية عن مختلف الجوانب المتعلقة بتربية وإنتاج الكلاب. وتابع أن بعض الكلاب المشاركة تتميز بكونها من النوعيات الأصيلة بمستوى عال جدا، بينما جاء البعض منها في درجة متوسطة، موضحة أن الحكم يعتمد في تقييمه على معايير الاتحاد الدولي المتعلقة بكل سلالة، كما يتطلع إلى إيجاد الكلب الأقرب لهذه المعايير.

ثقافة تربية الكلاب

من جانبه، أكد الحكم الدولي وعضو الاتحاد الدولي FCI محمد حشاد أن الهدف الأساسي من مثل هذه الفعاليات يتمثل في نشر ثقافة تربية الكلاب، ومن ثم التطور في هذه الهواية للانتقال إلى مرحلة خوض المسابقات ومتابعة المواصفات القياسية لكل سلالة من الكلاب والرفع من مستواها، مشيرا إلى التطور الملحوظ الذي شهدته السلالات المشاركة في المسابقة، وذلك مقارنة ببطولة العام الماضي، فضلا عن التطور المميز في طرق تربية الكلاب. وحول تقييمه لمستوى الكلاب المشاركة، أوضح حشاد أن هذا التطور في مجال وتربية إنتاج الكلاب ألقى بظلاله على مستوياتها بشكل ملحوظ، لافتا إلى تقييم المستويات في الإنتاج هذا العام ترتقي إلى ما يتراوح بين الجيد جدا والممتاز، وذلك ليس مجاملة من المحكم، إنما بناء على المواصفات العالمية للاتحاد الدولي.

بطولة IBKC

على هامش فعاليات البطولة، أقيمت أيضا بطولة نادي IBKC لكلاب الأميركان بولي، والمهتمة بأصالة هذه الفئة من الكلاب، وفي هذا السياق، قال مسؤول النادي العالمي للأميركان بولي في الكويت محمد سراب إن الهدف من إقامة هذه البطولة هو تحفيز المشاركين وتوجيههم إلى المسار الصحيح وطريقة اختيارهم لكلب البولي الصحيح، لافتا إلى أن معايير الاختيار تتمثل في طريقة تعامل المربي مع الكلب ومدى أريحيته خلال المشاركة، بالإضافة الى كشف الحكم على الكلاب للتأكد من مدى سلامتها ابتداء من الضرس حتى الذيل.

المراكز الأولى في Best Dog in Show

بعد عملية الفرز والتقييم والتصفية، تتوصل لجنة التحكيم واللجنة المنظمة للمسابقة إلى اختيار الكلاب الفائزة بالمراكز الأربعة الأولى الفائزة في مسابقة هذا العام، وذلك وفقا للمعايير التي حددها الاتحاد الدولي للكلاب. وبعد منافسة قوية استمرت على مدار أكثر من 8 ساعات، حاز المركز الأول ضمن جائزة best dog in show في هذا العام الكلب «سبينسر» من فئة الجيرمن شيبرد ومدربه طلال حيدر، بينما حققت الكلبة «فيروزة» من فئة السلوقي ومالكتها سارة رشدان المركز الثاني، فيما حل الكلب «اسكي فيفورت» من فئة الهاسكي ومالكه محمد حسين في المركز الثالث، فيما جاء الكلب «بريسكو فيتش» من فئة روت وايلر ومالكه جوفان في المركز الرابع من نسخة هذا العام.

فرصة سياحية.. ومشاركة خليجية عربية

وفي ظل هذا الاهتمام والحضور الكبير من عشاق هذه الهواية، فقد امتلأت حديقة مجمع «ديسكفري مول» بعدد كبير من المواطنين والمقيمين من محبي ومربي الكلاب في الكويت، فضلا عن المشاركة العربية والخليجية الواسعة من قبل عدد من منتجي الكلاب الأصيلة، والذين أكدوا بدورهم أهمية المشاركة في هذا النوع من المسابقات التي تسهم في تحسين الإنتاج ورفع كفاءة المدربين واهتمامهم بكلابهم على مدار العام، فضلا عن كونها فرصة سياحية رائعة لزيارة الكويت ومعالمها المميزة، والالتقاء والاحتكاك بتجارب مدربي الكلاب في الكويت والوطن العربي.

حيدر مربي «سبينسر»: الدعم للنهوض بهواية تربية الكلاب في الكويت

قال طلال حيدر أحد أعضاء الفرق المعنية بتربية سلالة الجيرمن شيبرد ومربي الكلب «سبينسر» الفائز بالمركز الأول إن هواية تربية الكلاب وإنتاج السلالات الأصيلة في الكويت تحتاج إلى المزيد من الدعم والرعاية، وذلك كونها من الهوايات الرائعة والتي أصبح لها الكثير من المتابعين والمحبين من مختلف المستويات والأعمار، لافتا إلى أن بطولة هذا العام شهدت منافسات قوية للغاية في ظل الاهتمام الذي تحظى به الكلاب من قبل مربيها ومنتجيها الذين أصبحوا أكثر خبرة ودراية فيما يتعلق بالمواصفات القياسية لكل فصيلة. وأعرب حيدر عن بالغ سعادته بحصول الكلب «سبينسر» على المركز الأول وحصده للقب الأفضل في البطولة، مشيرا إلى أن الفضل يعود في ذلك إلى فريقه الذي يعمل في إنتاج سلالة الجيرمن شيبرد في الكويت، مشيدا بالتنظيم المميز والدور الحيوي الذي لعبته اللجنة المنظمة لإنجاح هذه البطولة.

نظام المسابقة

تعتمد المسابقة على نظام محدد من قبل الاتحاد الدولي لأصالة الكلاب FCI، والذي بدوره يقوم بتصنيف الكلاب إلى 10 مجموعات رئيسية تحمل بداخلها مختلف السلالات المشاركة، إذ يقوم الحكم بتقييم كل كلب وفقا للمواصفات القياسية الخاصة بسلالته، ليقوم بمنحه التقييم نظير نسبة مطابقته لهذه المواصفات الخاصة بهذه السلالة، ومن ثم منحه التقييم اللازم والمحدد وفقا لمستوياته المختلفة والتي تبدأ بـ «مقبول» و«جيد» و«جيد جدا» لتنتهي بـ «ممتاز».

ويبدأ العمل بكل سلالة على حدة على أن يتم البدء بالذكور أولا في كافة المستويات «Classes» ثم تليها الإناث في كافة المستويات وهي:

٭ يتم البدء بمستوى «Baby Class» من 3- 6 أشهر لتحديد أفضل جرو والذي يفوز بلقب «الكلب الواعد» «Very Promising».

٭ مستوى «Puppy Class» من فئة 6-9 أشهر لتحديد أفضل جرو الذي يفوز بلقب «Very Promising».

٭ مستوى «Junior Class» لتحديد أفضل كلب من الفئة العمرية بين 9- 18 شهر ليفوز بلقب «صغير الكفاءة والجمال» «J.CAC».

٭ مستوى «Intermediate Class» أو متوسط العمر لتحديد أفضل كلب الذي يفوز بلقب «الكفاءة والجمال» «CAC» في مجموعته.

٭ مستوى «Open Class» لتحديد أفضل كلب والذي يفوز بلقب الكفاءة والجمال في «CAC» في مجموعته.

٭ مستوى «Champion Class» لتحديد أفضل كلب والذي يفوز بلقب الكفاءة والجمال «CAC» في مجموعته.

٭ مستوى «Working Class» لتحديد أفضل كلب والذي يفوز بلقب الكفاءة والجمال «CAC» في مجموعته.

٭ مستوى «Veteran Class» للكلاب الأعلى سنا لتحديد أفضل كلب والذي يفوز بلقب «الممتاز Excellent».

وتبدأ بعد تلك المرحلة عملية التصفية بين جميع الكلاب الحاصلة على أفضل كلب في مجموعتها للمنافسة على لقب الأفضل من حيث الكفاءة والجمال best dog in show وهي الجائزة الأعلى التي تمنحها البطولة للمراكز الثلاثة الأولى.

فرق تطوعية مناهضة لمصارعة الكلاب

حرصت الفرق التطوعية المعنية بحقوق الحيوان خاصة المتعلقة بالكلاب على التواجد في الفعالية من خلال أجنحة خاصة تقوم بتوعية الحضور بأهمية احترام حقوق الحيوان في الكويت. وفي هذا السياق، قالت عضو أحد الفرق التطوعية المناهضة لمصارعة الكلاب في الكويت نورة الحداد: في الكويت بالفعل يوجد لدينا قانون يحمي حقوق الحيوان، إلا أنه مع الأسف غير مفعل بصورة كاملة.

وأضافت أن العقوبات في الكويت لمخالفي القانون تصل إلى الغرامة والسجن أيضاً، لذلك نناشد الجهات المعنية تكثيف الجهود لحماية الحيوانات بشكل عام في الكويت، مشيدة بالجهود التي تبذلها الكويت في مجال تعقيم الكلاب لتأخذ دورتها الطبيعية ومن ثم يقل عددها دون قتلها أو تسميمها وإيذائها.

شكر خاص

توجه أعضاء منظمة KCA بجزيل الشكر والتقدير لوزارتي الداخلية والصحة والهيئة العامة للزراعة، وذلك لجهودهم في إنجاح البطولة وتسهيل إقامتها على أفضل وجه، مشيدين بدورها من خلال توفير الحواجز والنقاط الأمنية، وتوفير نقاط الإسعافات الأولية وغيرها من الأمور التي ساهمت في خروج البطولة بهذا الشكل اللائق.

وصف الصورة

الفائزون في مستوى Best Baby

المركز الأول:

الكلب جنتلي من فئة جاينت شناوزر ومالكه المنصور

المركز الثاني:

الكلب تشونلي من فئة البولدوج ومالكه علي خزيعل

المركز الثالث:

الكلبة هنا من فئة بوميرنيان والمربي عدنان باشا

وصف الصورة

الفائزون في مستوى «Puppy Class»

المركز الأول:

الكلب دولي من فئة روت وايلر ومربيه زيد بهمن

المركز الثاني:

الكلب بيكس من فئة بوميرنيان ومالكه بدر الناصر

المركز الثالث:

الكلب ايروس من فئة المالينو ومالكه فهد الهويدي

وصف الصورة

الفائزون في مستوى «Junior Class»

المركز الأول:

اسكي فيفورت من فئة الهاسكي ومربيه محمد حسين

المركز الثاني:

الكلب آبا من فئة الجيرمن شيبرد ومربيه أحمد الحاي

المركز الثالث:

بوانتي من فئة الدوبرمان ومربيه محمد الكعبي

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى