أخبار عاجلة

باسل الصباح افتتاح بنكين للدم في | جريدة الأنباء


حنان عبد المعبود ـ مصطفى صالح

أعلن وزير الصحة د. باسل الصباح عن افتتاح بنكي دم جديدين في العدان والجهراء قريبا، مشيرا إلى وجود بنوك دم رئيسية في الجابرية ومستشفى جابر، مضيفا أن بنوك الدم أصبحت منتشرة في كل مستشفى حكومي وأهلي وهناك بنك دم مصغر يستوعب الاحتياجات اليومية للمستشفى.

وقال الشيخ د.باسل الصباح في كلمة له أمس على هامش احتفال في حديقة الشهيد أقامته إدارة خدمات نقل الدم لتدشين سيارة التبرع بالدم المهداة بتبرع من الشركة الكويتية لنفط الخليج تحت شعار «معا نواصل الحياة»، إن تدشين السيارة الجديدة سيزيد من حملات التبرع بالدم وسيكون له مردود إيجابي كبير على زيادة حملات التبرع في المستقبل.

وأوضح أن تدشين سيارة التبرع بالدم المهداة بتبرع كريم من الشركة الكويتية لنفط الخليج إلى إدارة خدمات نقل الدم بوزارة الصحة علامة مضيئة وشاهد وتجسيد حي على أرض الواقع للقيم النبيلة وروح العطاء التي تسود المجتمع، وبما يعزز ويرسخ مفهوم المسؤولية المشتركة عن الصحة والدور الريادي الذي نعتز به للقطاع الخاص كشريك رئيسي لوزارة الصحة في دعم الخدمات الصحية ضمن رؤية كويت 2035.

وأشار إلى أن قيمة التبرع بلغت نحو 320 ألف دينار، وتضم السيارة عيادة طبية متنقلة لفحص المتبرعين بالدم إلى جانب التجهيزات والتقنيات الحديثة التي تم اختيارها بما يتفق مع أحدث المعايير العالمية، لافتا إلى أن السيارة تحتوي على قاعة استقبال كبيرة وغرفة الفحص الطبي وصالة للتبرع تحتوي على 8 أسرّة للمتبرعين وشاشات حديثة للتوعية ونشر وتعزيز ثقافة التبرع بالدم، إلى جانب غرفة لتخزين الدم تتسع لنحو 1200 كيس دم.

وأوضح وزير الصحة أن من شأن هذه السيارة أن تحقق نقلة نوعية في سهولة ويسر والمردود الإيجابي لحملات التبرع بالدم وزيادة المخزون الاستراتيجي للدم لتلبية الاحتياجات في الأوقات والظروف المختلفة، مشيرا إلى أن السيارة المقدمة بتبرع كريم من الشركة الكويتية لنفط الخليج تعد إضافة للجهود المخلصة والمتميزة التي نعتز بها والتي يقوم بها الزميلات والزملاء الأطباء والهيئة التمريضية والفنيون وجميع العاملين بإدارة خدمات نقل الدم ووفقا لخطة طموحة ومدروسة ومرتكزة على أساس علمي وتتفق مع أهداف وغايات خطة التنمية وبرنامج عمل وزارة الصحة ضمن برنامج عمل الحكومة.

من جانبها، اكدت مدير إدارة خدمات نقل الدم د.ريم الرضوان على اطلاق حملة للتبرع بالدم تحت شعار (معا نواصل الحياة) بمناسبة تدشين السيارة المتنقلة للتبرع بالدم والتي تأتي بتبرع من الشركة الكويتية لنفط الخليج بتكلفة بلغت 3 والتي تم تصميمها وتصنيعها وفق المعايير العالمية الحديثة تحت إشراف إدارة خدمات نقل الدم وبالتعاون مع الشركة الكويتية لنفط الخليج، مبينة ان تدشين هذه السيارة من ضمن خطة الإدارة والتي تسعى إلى تطوير الخدمات الصحية للمتبرعين والمرضى وتماشيا مع خطة التنمية الوطنية المنبثقة من الرؤية الأميرية السامية (كويت جديدة 2035) التي تهدف إلى تحسين جودة الخدمات الصحية وتطوير نظام الرعاية الصحية في البلاد.

وأوضحت الرضوان ان «الحملات المتنقلة تشكل مدخولا رئيسيا للمخزون العام حيث بلغ عدد الحملات المتنقلة للتبرع بالدم في سنة 2019 (216 حملة)، تم تجميع عدد 14465 كيس دم ما يمثل 20% من إجمالي ما تم جمعه في بنك الدم المركزي والفروع التابعة له، أملة من تدشين هذه السيارة أن تثري المخزون الاستراتيجي بالزيادة.

وقالت «الشركة الكويتية لنفط الخليج» انه تم تنفيذ السيارة بمواصفات خاصة في فرنسا، لتكون مركز متنقل للتبرع بالدم، وتعتبر الأكبر في منطقة الشرق الأوسط من حيث المساحة وعدد أسرّة التبرع.

وأكد نائب الرئيس التنفيذي للشؤون المالية والإدارية في الشركة الكويتية لنفط الخليج عبدالله الشمري والذي حضر نيابة عن الرئيس التنفيذي بالوكالة عبدالله السميطي أن «الشركة تسعى لدعم جهود الوزارة، والمساهمة في زيادة احتياطي بنك الدم المركزي الكويتي وتنفيذ رسالته الطبية والإنسانية السامية في خدمة ورعاية كل من يعيش على أرض الكويت الطيبة».

وأكد أن هذا العمل هو جزء من مسؤولية الشركة الاجتماعية تجاه أحد أهم قطاعات وأعمدة المجتمع وهو القطاع الصحي، وتقديرا للدور الكبير الذي تقوم به الوزارة في خدمة وتلبية الاحتياجات المتزايدة للمواطنين والمقيمين، ولدور بنك الدم المركزي الكويتي الحيوي والضروري لإنقاذ حياة كل مريض أو مصاب داخل دولتنا الحبيبة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى