أخبار عاجلة

بالفيديو الأمير للوزراء لا تخجلوا | جريدة الأنباء


  • الأمير للحكومة الجديدة: ضاعفوا الجهد والعطاء لتسريع التنمية والبناء
  • صاحب السمو للوزراء الجدد في أول توجيه بعد توليهم المسؤولية: حملتم أمانة عظيمة وكلي ثقة تامة بأنكم أهل لها
  • صباح الخالد: القضاء على الفساد واستئصاله بجميع أشكاله وأنواعه.. وحماية المال العام وحرمته في مقدمة أولويات الحكومة
  • رئيس الوزراء: هذه المرحلة فيها الكثير من التحديات وكثير من العمل
  • الخالد: نعاهد الله ثم نعاهد الأمير بأن نكون فريقاً واحداً في العمل الوزاري لتحقيق كل طموحات وتوجيهات صاحب السمو والمواطنين
  • تجسيد احترام الدستور والقانون والأنظمة وحماية المال العام لن يتأتى إلا بالعمل الدؤوب وبروح الفريق الواحد المتآزر وبالتعاون المثمر والبناء بين السلطتين
  • سخروا جميع الجهود والإمكانيات للنهوض بالوطن وبمرافقـه العامة وتحقيق الطموحـات التي ينشدها الوطن والمواطنون
  • اعملوا على تلمّس وحل مشاكل المواطنين في الوزارات والدوائر الحكومية وبسّطوا الإجراءات الإدارية في القوانين والأنظمة
  • مـا سمعتـه مـن إخـواني وأخـواتي الـوزراء خـلال فتـرة المشـاورات أنهم كلهـم حـرص ورغبـة في العمـل الجـاد
  • شكـراً جزيلاً لصاحـب السمـو على هـذه الثقـة ونسـأل الله أن يقدرنـا على تحـمل المسؤوليـة وخدمـة بلـدنا ومواطنينا

مريم بندق

وجّه صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد بحضور سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد كلمة إلى سمو رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد وأعضاء الحكومة الجديدة بعد أدائهم اليمين الدستورية أمام سموه بمناسبة تعيينهم في مناصبهم الجديدة. وأعرب سموه عن سعادته للوزراء الجدد، متمنيا أن يتعاونوا مع رئيسهم تعاونا تاما لـ «مجابهة من يريد زعزعة استقراركم»، مضيفا سموه «أنتم كوزراء ستتحملون كثيرا من بعض الكلمات الجارحة وعليكم الرد عليها. لا تخجلوا إذا كان هناك من يتهمك بشيء.. قول هناك محاكم». وأضاف سموه «أن أمامكم مسؤوليات كبيرة تجاه الوطن والمواطنين، لاسيما في هذه المرحلة الهامة ولقد حملتم أمانة عظيمة وكلي ثقة تامة بأنكم أهل لها».

وقال سموه: «ان عليكم مضاعفة الجهد والعطاء لتسريع عملية التنمية والبناء في البلاد وتسخير كافة الجهود والإمكانيات للنهوض بالوطن وبمرافقه العامة وتحقيق الطموحات التي ينشدها الوطن والمواطنون وتجسيد احترام الدستور والقانون والأنظمة وحماية المال العام، ولن يتأتى ذلك الا بالعمل الدؤوب وبروح الفريق الواحد المتآزر وبالتعاون المثمر والبنّاء بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، كما ان عليكم العمل على تلمس وحل مشاكل المواطنين التي يواجهونها في الوزارات والدوائر الحكومية وتبسيط الاجراءات الإدارية في اطار تطبيق القوانين والأنظمة».

من جهته، قال سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد إن التوجيهات السامية للوزراء الجدد والتكليف الأول الذي حرص صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد على تنبيهنا إليه وهو القضاء على الفساد واستئصاله من مجتمعنا بجميع أشكاله وأنواعه، ستظل نبراسا هاديا لهم في قيامهم بمهامهم.

وأكد سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد ان حماية المال العام وحرمته في مقدمة أولويات الحكومة.

 

وفي مزيد من التفاصيل فقد استقبل صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد بقصر بيان صباح أمس وبحضور سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، استقبل سموه سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد، حيث قدم لسموه أعضاء التشكيل الحكومي الجديد، حيث أدوا اليمين الدستورية أمام سموه بمناسبة تعيينهم في مناصبهم الجديدة.

وقد وجه صاحب السمو كلمة سامية فيما يلي نصها:

«بسم الله الرحمن الرحيم

سمو الأخ الشيخ صباح خالد الحمد المبارك الصباح

رئيس مجلس الوزراء،

الإخوة الوزراء،

يسرني أن أرحب بكم وأن أهنئكم باختياركم للوزارة مقدرا قبولكم المشاركة فيها وتقاسم مسؤولياتها، راجيا لكم كل التوفيق والسداد مقدرا الجهود التي بذلها سمو رئيس مجلس الوزراء لتشكيلها.

كما لا يفوتني تجديد الشكر لأخي سمو الشيخ جابر المبارك، على ما بذله من جهود مخلصة ومن تفان في خدمة الوطن العزيز طوال فترة رئاسته لمجلس الوزراء، سائلا المولى تعالى أن يديم عليه موفور الصحة والعافية، كما أعرب عن شكري للإخوة الوزراء السابقين الذين أدوا مسؤولياتهم بكل إخلاص، متمنيا لهم كل التوفيق.

ان أمامكم مسؤوليات كبيرة تجاه الوطن والمواطنين لاسيما في هذه المرحلة المهمة ولقد حملتم أمانة عظيمة وكلي ثقة تامة بأنكم أهل لها.

ان عليكم مضاعفة الجهد والعطاء لتسريع عملية التنمية والبناء في البلاد وتسخير جميع الجهود والإمكانيات للنهوض بالوطن وبمرافقه العامة وتحقيق الطموحات التي ينشدها الوطن والمواطنون وتجسيد احترام الدستور والقانون والأنظمة وحماية المال العام ولن يتأتى ذلك إلا بالعمل الدؤوب وبروح الفريق الواحد المتآزر وبالتعاون المثمر والبناء بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، كما أن عليكم العمل على تلمس وحل مشاكل المواطنين التي يواجهونها في الوزارات والدوائر الحكومية وتبسيط الإجراءات الإدارية في إطار تطبيق القوانين والأنظمة.

نسأل المولى تعالى أن يأخذ بأيديكم ويسدد خطاكم لكل ما فيه خير للوطن العزيز وخدمته ورفعة شأنه وتحقيق كل ما ننشده له من نمو وازدهار وأن يديم عليه الأمن والأمان والرخاء».

كما وجه صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد كلمة إلى الوزراء الجدد في الحكومة قائلا:

«أنا سعيد للإخوان الجدد في الوزارة، أتمنى لهم إن شاء الله أن يتعاونوا مع رئيسهم تعاون تام لمجابهة بعض للأسف من يريد زعزعة استقراركم أنتم كوزراء ستتحملوا كثيرا من بعض الكلمات الجارحة والكلمات عليكم الرد عليها، لا تخجلوا.. إذا كان يتهمك بشيء قول هناك محاكم».

احنا والحمد لله أنعم الله علينا بالأمان والنعمة عليكم التعاون مع بعض برئاسة سمو الرئيس صباح الخالد وإن شاء الله ندعي لكم بالتوفيق ما أود أن أقول لكم أتمنى لكم كل التوفيق وللجميع الموفقية شكرا».

تضامن حكومي

هذا، وألقى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد كلمة فيما يلي نصها:

صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد، أمير البلاد المفدى حفظكم الله ورعاكم، بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن إخواني أعضاء مجلس الوزراء يطيب لنا أن نرفع لمقامكم السامي اعتزازنا وتقديرنا للثقة الغالية لتحملنا لمسؤولية العمل الوزاري تحت قيادتكم الحكيمة.

سمو الأمير، لقد سمعنا باهتمام لما تفضلتم به سموكم من توجيهات سامية وأعاهد الله ثم أعاهد سموكم بأن تكون منهجا للعمل الوزاري يقوم على مبدأ التضامن والتعاون وتنفيذ هذه التوجيهات السامية، كما أشار سموكم في التوجيه السامي، هذه المرحلة فيها الكثير من التحديات وكثير من العمل لخدمة الوطن والمواطنين، تتطلب جهدا مضاعفا، نعاهد الله ثم نعاهد سموك بأن يكون هذا عمل الفريق الواحد في العمل الوزاري، الذي يتحقق إن شاء الله من خلال كل طموحات وتوجيهات صاحب السمو والمواطنين، نسأل الله العلي القدير أن يديم نعمة الأمن والأمان والاستقرار في ظل قيادتكم الرشيدة في عهدكم الميمون.

الذي سمعته من إخواني وأخواتي خلال فترة المشاورات انهم كلهم حرص ورغبة في العمل الجاد ومواصلة استمرار الأمن والأمان للكويت والتعاون يا طويل العمر مع مجلس الأمة، إن شاء الله ضمن الدستور والقانون وتنفيذ القوانين وهذا يعني كلها توجيهات سموك واضحة، إخواني وأخواتي الوزراء إن شاء الله راح يكون لنا منهج في عمل الحكومة القادمة إن شاء الله، وشكرا جزيلا لصاحب السمو على هذه الثقة، ونسأل الله أن يقدرنا على تحمل المسؤولية وخدمة بلدنا ومواطنينا».

حضر مراسم أداء القسم وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي الجراح، ونائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ محمد العبدالله، وأحمد فهد الفهد وكيل الديوان الأميري ومدير مكتب صاحب السمو الأمير أحمد فهد الفهد، وأمين عام مجلس الوزراء عبداللطيف الروضان، ورئيس المراسم والتشريفات الأميرية الشيخ خالد العبدالله، ومدير مكتب سمو رئيس مجلس الوزراء الفريق ركن متقاعد أحمد الرحماني.

شكر خاص من الأمير إلى جابر المبارك

في كلمته إلى أعضاء الحكومة الجديدة، قال صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد: لا يفوتني تجديد الشكر لأخي سمو الشيخ جابر المبارك، على ما بذله من جهود مخلصة ومن تفان في خدمة الوطن العزيز طوال فترة رئاسته لمجلس الوزراء، سائلا المولى تعالى أن يديم عليه موفور الصحة والعافية، كما أعرب عن شكري للأخوة الوزراء السابقين الذين أدوا مسؤولياتهم بكل إخلاص متمنيا لهم كل التوفيق.

صاحب السمو للوزراء الجدد: ردوا على الكلمات الجارحة ولا تخجلوا

من توجيهات صاحب السمو إلى الوزراء الجدد: «أنا سعيد للإخوان الجدد في الوزارة، أتمنى لهم إن شاء الله أن يتعاونوا مع رئيسهم تعاون تام لمجابهة بعض للأسف من يريد زعزعة استقراركم أنتم كوزراء ستتحملوا كثيرا من بعض الكلمات الجارحة والكلمات عليكم الرد عليها، لا تخجلوا.. إذا كان يتهمك بشيء قول هناك محاكم».

احنا والحمد لله أنعم الله علينا بالأمان والنعمة عليكم التعاون مع بعض برئاسة سمو الرئيس صباح الخالد وإن شاء الله ندعي لكم بالتوفيق ما أود أن أقول لكم أتمنى لكم كل التوفيق وللجميع الموفقية شكرا».

التشكيل الحكومي

جاء تشكيل الحكومة الجديدة كما يلي:

٭ سمو الشيخ صباح الخالد ـ رئيسا لمجلس الوزراء

٭ الشيخ أحمد المنصور ـ نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للدفاع

٭ أنس الصالح ـ نائبا لرئيس الوزراء ووزيرا للداخلية ووزيرا لشؤون مجلس الوزراء

٭ خالد الروضان ـ وزيرا للتجارة والصناعة

٭ محمد الجبري ـ وزيرا للإعلام ووزير دولة للشباب

٭ الشيخ د.باسل الصباح ـ وزيرا للصحة

٭ المستشار د.فهد العفاسي ـ وزيرا للعدل والأوقاف

٭ د.خالد الفاضل ـ وزيرا للنفط والكهرباء

٭ مريم العقيل ـ وزيرة للمالية والشؤون الاقتصادية بالوكالة

٭ الشيخ د.أحمد الناصر ـ وزيرا للخارجية

٭ د.رنا الفارس ـ وزيرة للأشغال والإسكان

٭ د.سعود الحربي ـ وزيرا للتربية والتعليم العالي

٭ د.غدير أسيري ـ وزيرة للشؤون

٭ مبارك الحريص ـ وزيرا للخدمات وشؤون مجلس الأمة

٭ وليد الجاسم ـ وزيرا للبلدية

لأول مرة.. حكومة بـ 3 نساء

لأول مرة في تاريخ الحياة السياسية في الكويت، يدخل ضمن التشكيل الحكومــــــي

3 وزيرات من العنصر النسائي وهن: د.رنا الفارس ود.غدير أسيري إضافة الى الوزيرة مريم العقيل التي بقيت من التشكيل الحكومي السابق.

«الداخلية».. بلا وزير شيخ

لأول مرة في تاريخ الحياة السياسية يتقلد وزير من خارج الأسرة الحاكمة وزارة الداخلية، إذ حمل الحقيبة في هذه الحكومة الجديدة أنس الصالح.

11 وزيرة في 36 حكومة

بدخول الوزيرتين د.غدير أسيري ود.رنا الفارس ضمن التشكيل الوزاري الجديد يكون عدد الوزيرات اللائي تقلدن حقائب وزارية 11 وزيرة منذ الحكومة الأولى في عام 2006 والتي بدأت بتقلد د.معصومة المبارك وزارة التخطيط. والوزيرات هنّ: د.معصومة المبارك، موضي الحمود، نورية الصبيح، د.رولا دشتي، ذكرى الرشيدي، هند الصبيح، أماني بورسلي، د.جنان بوشهري، مريم العقيل، وأخيرا د.غدير أسيري ود.رنا الفارس.

46.6 % نسبة التغيير

مع بقاء 8 وزراء من التشكيل الوزاري السابق ودخول 7 وزراء جدد فإن نسبة التغيير في الوزراء بلغت 46.6%، والوزراء الجدد هم الشيخ أحمد المنصور والشيخ أحمد الصباح ورنا الفارس وسعود الحربي ود.غدير أسيري ومبارك الحريص ووليد الجاسم.

الحكومة الجديدة.. 15 وزيراً

عقب الإعلان عن التشكيل الحكومي الجديد، ثار جدل ولغط دستوري حول صحة عدد الفريق الحكومي من عدمها، وكذا عن أدائه اليمين الدستورية بهذا العدد، إذ إنه من المتعارف عليه ان يكون عدد الوزراء من أعضاء الحكومة 16 وزيرا.

في هذا السياق، قال الخبير الدستوري د.محمد الفيلي لـ «الأنباء» انه يجوز ان تؤدي القسم حكومة عدد أعضائها أقل من 16 وزيرا.

ومن خلال السوابق البرلمانية، يتبين ان حكومات أعوام 1962 و1964 و1965 و1967 و1971 كانت أقل من 16 وزيرا.

حقيبة واحدة.. بـ «الوكالة»

جاءت حقائب حكومة سمو الشيخ صباح الخالد الجديدة والتي تحمل رقم (36) جميعها بالأصالة فيما عدا حقيبة «المالية» والدولة للشؤون الاقتصادية فقد جاءت بالوكالة وتقلدتها مريم العقيل.

حكومة الخالد .. الـ 36

باكتمال تشكيل الفريق الحكومي برئاسة سمو الشيخ صباح الخالد تعتبر هذه الحكومة رقم 36 في تاريخ الحياة السياسية في الكويت والأولى لسمو الشيخ صباح الخالد.

وكان سمو الشيخ عبدالله السالم ترأس أول حكومة والشيخ صباح السالم ترأس 3 حكومات، والشيخ جابر الأحمد ترأس 5 حكومات، و11 حكومة لسمو الأمير الوالد الراحل الشيخ سعد العبدالله، وصاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد ترأس حكومة واحدة، و7 حكومات ترأسها الشيخ ناصر المحمد و7 حكومات ترأسها الشيخ جابر المبارك.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى