أخبار عاجلة

السعودية تحقق مع شركات التبغ بعد شكاوى تغير النكهة



أصدرت وزارة التجارة والهيئة العامة للغذاء والدواء في السعودية، الأربعاء، بياناً مشتركاً بشأن ما تمَّ تداوله مؤخرًا في المملكة، بشأن منتجات التبغ واختلاف مكوناتها بعد تطبيق الغلاف الجديد، وبشأن ما سبق وأن أوضحته هيئة الغذاء والدواء سابقًا بأنَّ تغير النكهة الذي لاحظه المستهلك السعودي لا يعود لمواد مغشوشة بعد إجراء الفحوص المخبرية اللازمة.

الجهتان الحكوميتان أكدتا أنَّهما استدعتا شركات التبغ المورّدة لمنتجات السجائر وكافة وكلائها وممثليها في المملكة مطلع هذا الأسبوع بحضور الجهات المعنية؛ استجابة لما وصلهما من ملاحظات وشكاوى حول تغيّر نكهة السجائر.

وكشفا أنهما طالبتا الشركات ووكلاءها بتفسيرات لما لاحظه المستهلك حول المنتجات بعد التغليف الجديد، وقدمتا لهم الملاحظات والشكاوى كافة التي تم رصدها.

وأضافتا بأن الشركات أفادت بعدم وجود أي متغيرات سوى تصميم الغلاف وفق الاشتراطات الجديدة التي نصت عليها اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ والتي تطبّقها السعودية ضمن الدول المُطبقة لهذه الاتفاقية.

وأعلنا تأكيدهما للشركات بأن هذه الإفادة غير كافية وفق المعطيات والملاحظات التي يقدمها المستهلك، وجرى إلزام الشركات بالإفصاح عن مكونات السجائر قبل وبعد التغليف الجديد، وتقديم مكونات التراكيز، ومصدر مادة التبغ المكونة للسجائر، والأوراق والمرشحات المستخدمة، ومكان تصنيعها وتعبئتها قبل تصديرها للمملكة، إضافة إلى مكونات الانبعاثات وتوضيح أسباب تغيّر النكهة.

كما ألزمت الهيئة والوزارة في الوقت نفسه الشركات بإجراء اختبارات التذوق والإفصاح عنها لكافة المستهلكين، وحددتا منتصف الأسبوع القادم موعدًا أقصى للإفصاح وتفسير الاختلافات والإجابة على استفسارات المستهلكين التي تم رصدها عن طريق البلاغات أو عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي.

‎وأرسلت الهيئة كذلك عينات من 7 أنواع من التبغ الموجود في السوق المحلية إلى مختبر دولي لإجراء دراسة حول جودتها ونكهتها، وما إذا كان هناك أي تغير بأي نوع كان في جودة ونكهة التبغ المستخدم خلال السنتين الماضيتين.

وأكدت الهيئة والوزارة أنه سيتم الإعلان عن النتائج فور وصولها، مشددتين على أنهما والجهات المعنية كافة ترصد باهتمام بالغ ما يقدمه المستهلك من ملاحظات واستفسارات وشكاوى حول منتجات التبغ من السجائر بعد تطبيق التغليف الجديد، وستتخذان أشد الإجراءات لحماية المستهلكين في حال ثبوت أية تغييرات قامت بها الشركات في المكونات المعتمدة أو تغير نكهة وجودة منتجات التبغ بكافة أنواعها وخصوصاً السجائر، كما أنها ستفرض عقوبات قاسية في حال أثبتت النتائج المخبرية أي تلاعب في مكونات منتجات التبغ.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى