أخبار عاجلة

اكتتاب 127 ألف مواطن في نسبة 50% من رأسمال شركة شمال الزور الاولى للطاقة والمياه بنسبة تغطية 127% من الاسهم المطروحة

  • توقعات بحصول المكتتبين على 80% من الأسهم باستثناء الذين طلبوا الحد الأدنى
  • إرسال رسالة نصية وبريد إلكتروني يؤكد عدد الأسهم التي تم تخصيصها لكل مشترك قريباً

أحمد مغربي

اعلنت هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص اكتتاب 127 ألف مواطن في نسبة 50% من رأسمال شركة شمال الزور الاولى للطاقة والمياه بنسبة تغطية 127% من الاسهم المطروحة.

وقالت مصادر لـ«الانباء» ان حجم الاموال التي اكتتب فيها المواطنون بلغ 70 مليون دينار حيث بلغ إجمالي عدد الاسهم ضمن طرح المواطنين نحو 550 مليون سهم بقيمة اسمية تبلغ 100 فلس للسهم الواحد.

وذكــرت انــه سيتـــم تخصيص الأسهم في موعد اقصاه 5 ديسمبر الجاري (يوم الخميس المقبل) حيث سيتم إرسال رسالة نصية وبريد إلكتروني يؤكد عدد الأسهم التي تم تخصيصها لكل مشترك.

وتوقعت المصادر ان يحصل المكتتبون على 80% من الاسهم التي اكتتبوا بها تقريبا بناء على حجم المشاركة.

وقالت الهيئة في بيان صحافي ان اكتتاب شمال الزور يؤكد عزم الحكومة على توفير فرص استثمارية جاذبة للمواطنين وإشراكهم في ملكية مشاريع الشراكة وإتاحة الفرصة لهم للاستفادة من جميع المنافع المحققة منها من خلال توظيف مدخراتهم في فرص استثمارية فريدة.

وذكرت ان فترة اكتتاب المواطنين المقيدة أسماؤهم في السجل المدني حتى تاريخ 15 سبتمبر 2019 في نسبة 50% من رأس مال شمال الزور انتهت يوم الجمعة الماضية، مشيرة الى ان الهيئة كانت قد اكتتبت فيها نيابة عن المواطنين عند تأسيس الشركة.

واضافت الهيئة ان هذه العملية تؤكد عزم الحكومة على توفير فرص استثمارية جاذبة للمواطنين وإشراكهم في ملكية مشاريع الشراكة وإتاحة الفرصة لهم للاستفادة من جميع المنافع المحققة منها من خلال توظيف مدخراتهم في فرص استثمارية فريدة.

واشارت الى أنه سيتم تخصيص الأسهم خلال خمسة أيام عمل ثم ارجاع المبالغ الفائضة ـ ان وجدت ـ خلال خمسة أيام عمل بعد الانتهاء من عملية التخصيص.

وبينت انه بعد تحويل ملكية الأسهم إلى المواطنين يتعين على مجلس إدارة الشركة اتخاذ إجراءات إدراج أسهمها في بورصة الكويت ليصبح نقل ملكية الأسهم وتداولها خاضعا للوائح وأنظمة بورصة الكويت وهيئة أسواق المال لتكون بذلك أول شركة إنتاج كهرباء وماء تدرج في بورصة الكويت.

وذكرت المصادر انه سوف يتم تحويل المبالغ الفائضة خلال 5 أيام عمل بعد التخصيص إلى الحساب البنكي المستخدم في سداد قيمة الأسهم، من دون أية فوائد متراكمة.

وقالت انه سيسمح النظام الآلي للوصي بدمج الأسهم الشخصية مع أسهم القصر تحت الوصاية.

وأضافت ان سداد قيمة الشريحة الأدنى يضمن الحصول على العدد الأدنى من الأسهم والبالغ 387 سهما لطالبي سداد قيمة الشرائح الإضافية من الأسهم.

علما بأن الحد الاعلى للاكتتاب يبلغ 20 ألف سهم.

وتعد «شمال الزور» أول مشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص طويل الأجل وأول اكتتاب عام لشركة تعمل في قطاعي الطاقة والمياه بالكويت.

وتنتج الشركة نحو 10% من اجمالي القدرة الانتاجية للكهرباء في الكويت ونحو 20% من اجمالي القدرة الانتاجية لتحلية المياه في الكويت، وتتميز بإيرادات ثابتة لأكثر من 40 عاما بموجب اتفاقية توليد الطاقة وشراء المياه التي تمتد لـ40 عاما مع وزارة الكهرباء والماء.

ويمتلك القطاع الخاص (المكون من شركة إنجي وشـركـــة سـوميـتـومــــو كوربوريشن وشركة عبدالله حمد الصقر وإخوانه) 40% من شركة شمال الزور الأولى، أما باقي الحصص فتتملك الهيئة العامة للاستثمار فيها 5% والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 5%.

هذا وكانت شركة الوطني للاستثمار مديرا للاكتتاب ومستشار الطرح وشارك 13 بنكا في الطرح هي: الوطني، وبيتك، وبوبيان، وبـرقــان، والتـجـــاري، والخليج، وKIB، والأهلي المتحد، والأهلي الكويتي، ووربة، والبحرين والكويت، ومصرف الراجحي، وبنك الاتحاد الوطني.

اكتتاب البورصة.. التغطية وصلت إلى 500%

أحمد مغربي

كشفت مصادر مطلعة لـ «الأنباء» عن تغطية طلبات المواطنين للاكتتاب في أسهم شركة بورصة الكويت حتى الآن بنسبة تفوق الـ 500% من رأس المال المطروح.

وذكرت المصادر أن أحجاما كبيرة دخلت الأسبوع الماضي في الاكتتاب الذي سيغلق اليوم (الأحد) في الساعة الواحدة ظهرا، وهي أموال من رجال أعمال ومستثمرين كبار فضلوا الاستثمار في شركة البورصة باللحظة الأخيرة.

وتوقعت المصادر أن تصل تغطية الطلبات إلى نحو 600%.

وأوضحت أن باب الاكتتاب في أسهم البورصة سيظل مفتوحا حتى الساعة الواحدة ظهرا اليوم، متوقعة أن تشهد العملية مشاركة أكثر من قبل المواطنين اليوم، إذ سيظل حق كل مواطن في الاكتتاب محفوظا بحد أدنى 70 سهما، مهما تضاعفت طلبات الاكتتاب.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى