أخبار عاجلة

العروض «حقيقية».. و«التجارة»: نراقب الأسواق عن كثب

  • ارتفاع المبيعات في ظل الإقبال الكبير على الشراء
  • العروض «حقيقية».. و«التجارة»: نراقب الأسواق عن كثب

مصطفى صالح

تسعى متاجر التجزئة في الكويت كل عام للتنافس في موسم «الجمعة البيضاء» أو ما يعرف عالميا بـ «BLACK FRIDAY»، من خلال وضع تخفيضات على منتجاتها تصل الى نحو 75%، التي من بينها الهواتف الذكية والملابس والأجهزة المنزلية والكهربائية، حيث يعد هذا الموسم بمنزلة إنقاذ لمبيعات المتاجر السنوية، خاصة أنه يحل في نهاية العام.

وتستهدف محلات التجزئة في الكويت وجميع دول العالم التي تحتفل بهذا الموسم من التخفيضات، تقديم عروض كبيرة للمستهلكين لجذبهم لشراء المنتجات والبضائع، حيث تلجأ شريحة كبيرة من المستهلكين إلى تجميد قرارات شراء بعض البضائع والسلع على مدار الأسابيع الماضية مترقبين انطلاق فعاليات الجمعة البيضاء لشراء بضائعهم بالأسعار المخفضة التي وُعد بها البائعون.

وينطلق سباق تخفيضات موسم «الجمعة البيضاء» أو الـ «BLACK FRIDAY»، في كل عام خلال عطلة نهاية الأسبوع الأخير من شهر نوفمبر، حيث تبدأ المتاجر بوضع الخصومات على بضائعها بدءا من يوم الخميس وحتى السبت، وتستعد المتاجر للحدث المنتظر بعرض المنتجات بأسعار وخصومات حصرية لم تحدث في تلك الفترة من مواسم الشراء خاصة في الكويت والتي ترتفع فيها المبيعات خاصة على الملابس الشتوية.

ارتفاع المبيعات

وبحسب موظفي مبيعات تجزئة بمحال تجارية ومراكز تسوق في عدد من المجمعات التجارية بالكويت، فإن عروض «الجمعة البيضاء» من المتوقع أن تسهم في زيادة مبيعات متاجر التجزئة بنسبة 65% مقارنة مع الفترات السابقة، حيث شهدت متاجر التجزئة في المجمعات التجارية إقبالا كبيرا غير مسبوق خلال أمس وهو أول يوم من التخفيضات.

ويؤكد موظفو المبيعات خلال جولة أجرتها «الأنباء» أمس، أن التخفيضات الكبرى التي يتم الإعلان عنها خلال موسم «الجمعة البيضاء»، حقيقية وليست وهمية كما يروج البعض، مشددين على أن التخفيضات هذا العام في كثير من المحالات التجارية تتم على كامل التشكيلة المعروضة من البضائع سواء أكانت ملابس أو أحذية أو هواتف ذكية، مشيرين إلى أن المتاجر تعتبر هذا الموسم من التخفيضات بمنزلة المنقذ لهم مع حلول نهاية العام، حيث ترتفع المبيعات خلال هذه الأيام الثلاثة بشكل كبير تعوض بها كثير من المحالات التجارية ضعف المبيعات أو تراجعها خلال الأشهر الماضية من العام، حيث تجذب التخفيضات التي تصل الى 50% و75% أكبر عدد من المستهلكين لشراء البضائع.

التخفيضات مستمرة

وفي المقابل، لا يهتم بعض أصحاب المتاجر بتخفيضات «الجمعة البيضاء» فقط، حيث تقوم متاجرهم بوضع تخفيضات على منتجاتهم مع نهاية كل موسم، مرجحين أن هذا الأسلوب يحقق لهم أرباحا ومبيعات أفضل، من خلال بيع أكبر قدر من البضائع والمنتجات على مدار العام.

كما يشيرون الى أن الجمعيات الاستهلاكية والمجمعات الغذائية تقوم بوضع تخفيضات على منتجاتها بشكل أسبوعي، حيث يتم طرح تخفيضات مختلفة وعلى غالبية البضائع المرغوبة من المستهلكين على مدار العام كاملا، وهو ما يحقق لهم نسب مبيعات عالية، وأرباح جيدة بنهاية العام.

رقابة التجارة مستمرة

وفي اتصال هاتفي مع أحد المسؤولين عن حماية المستهلك في وزارة التجارة والصناعة، قال لـ «الأنباء» إن جميع التخفيضات والعروض الموجودة حاليا في المتاجر مراقبة بشكل دقيق من قبل فرق الطوارئ في الوزارة، والتي تعمل على مدار الساعة يوميا، حيث تعمل فرق الطوارئ بنظام الورديات على مدار اليوم بمعدل 3 ورديات.

وأكد انه لا توجد أي تخفيضات وهمية في الكويت، مشيرا الى أن جميع المتاجر الراغبة في وضع تخفيضات على بضائعها تأخذ تصريحا مسبقا من وزارة التجارة، كما أن أي متجر يخالف تلك التعليمات يتم تحويله الى النيابة العامة بتهمة الغش.

BLACK FRIDAY

هذا، ويصادف «BLACK FRIDAY» في اليوم الذي يلي عيد الشكر في شهر نوفمبر، حيث تتنافس المتاجر على إجراء التخفيضات، ويعتبر هذا اليوم بداية موسم شراء هدايا عيد الميلاد، حيث تقدم أغلب المتاجر عروضا وخصومات كبيرة.

واستخدم مصطلح «BLACK FRIDAY» لأول مرة في 24 سبتمبر من عام 1869، تزامنا مع الأزمة الاقتصادية في أميركا، حيث قام المستثمران جاي غولد وجيم فيسك برفع أسعار الذهب ما أدى إلى انهيار بنسبة 20% في سوق البيع، كما توقفت التجارة الخارجية.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى