أخبار عاجلة

ماذا تعرف عن شبكات الجيل الخامس؟

تمثل شبكة الجيل الخامس للاتصالات الخلوية ثورة تكنولوجية، ومن المتوقع أن يكون لها تأثير بارز على أسلوب حياتنا إذ ستنقلنا إلى عالم “الأجهزة المتصلة”.

وإذ تعتمد شبكة الجيل الرابع على موجات راديوية أطول، تستخدم شبكة الجيل الخامس الموجات الميليمترية وهي ترددات عالية جدا وقادرة من الناحية النظرية على مضاعفة السرعة عشرين مرة.

نتيجة لذلك يصبح بالإمكان مشاهدة فيديو من دون عملية التخزين الموقت (أو ما يعرف بالـ بافرينغ) إذ إن عملية تحميل ملف بحجم جيغابايت واحد ستتطلب بضع ثوان، فيما تتطلب العملية نفسها بضع دقائق بالاعتماد على شبكة الجيل الرابع.

وتعلق الآمال على أن يختفي بشكل شبه كامل زمن الاستجابة أو latency أي فترة الانتظار بين إرسال المعلومات واستلامها. وسيسمح ذلك بإحراز تقدم في مجال الصحة الإلكترونية وفي المدن الذكية لناحية جمع النفايات مثلا والاستخدام المتزايد للسيارات المستقلة والمتصلة بالإضافة إلى التحويل الرقمي للمصانع.

ومن المتوقع أن يؤدي استخدام شبكات الجيل الخامس إلى انفجار في إنتاج البيانات ما سيجعل النقاش حول الأمن المعلوماتي من الأولويات. فشبكة الجيل الخامس من الناحية الهندسية تطرح صعوبات أكبر لتوفير حمايتها مقارنة مع الجيل الرابع، لأن نوعية الموجات تتطلب محطات إرسال عدة تستهدف كل مستخدم بفضل خلايا خاصة قادرة على تعقبه في كل خطوة.

وبهدف الاستفادة من شبكات الجيل الخامس يتعين التزود بموجهات أو ما يعرف بالراوتر وهواتف ذكية تتطابق مع مواصفاتها.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى