أخبار عاجلة

قطر تعتزم زيادة إنتاج الغاز المسال إلى مليون طن بحلول



(رويترز) – زادت قطر حجم خطتها لتوسعة منشآتها الضخمة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال بعد أعمال حفر وتقييم في حقولها حيث أصبحت تتوقع أن تنتج 126 مليون طن سنويا بحلول 2027.
يأتي هذا الإعلان من أكبر بلد مصدر للغاز المسال في العالم مع مع هبوط أسعاره إلى أدنى مستوياتها في سنوات نظرا لزيادة الإنتاج بشكل كبير من الولايات المتحدة وروسيا واستراليا.

ورغم ذلك، قد لا تكون خطط التوسع كافية لدرء زحف المنتجين المنافسين الذين يقتربون سريعا من كسر هيمنة قطر على السوق غير الشفافة لكنها سريعة النمو.

وقال سعد الكعبي الرئيس التنفيذي لقطر للبترول يوم الاثنين إن الزيادة في تقديرات الإنتاج نتجت عن أعمال حفر وتقييم جديدة في مشروع توسعة حقل الشمال العملاق أظهرت أن احتياطيات الغاز المؤكدة تجاوزت 1760 تريليون قدم مكعبة.

وأبلغ الكعبي مؤتمرا صحفيا في الدوحة ”هذه النتائج ستمكننا… من الشروع فورا بمباشرة الأعمال الهندسية الأساسية اللازمة لمشروع جديد يشتمل على خطين عملاقين لإنتاج الغاز الطبيعي المسال بقدرة إنتاجية تبلغ 16 مليون طن سنويا.

”وهو ما سيزيد إنتاجنا من الغاز الطبيعي المسال من المعدل الحالي البالغ 77 مليون طن إلى 126 مليون طن سنويا بحلول عام 2027 بمشيئة الله تعالى، أي بزيادة حوالي 64 بالمئة“.

ويُنظر إلى خطط التوسع، التي أعلنتها قطر على نطاق أصغر في 2017 و2018، كفرصة مغرية نظرا لحجم المشروع وسهولة الوصول إلى الغاز، بالنسبة للشركات النفطية الكبرى التي أغدقت على قطر للبترول ببعض أهم مشروعاتها للفوز بدور في مشروعات الغاز المسال الجديدة للشركة.

وقالت قطر إنها ستزيد إنتاجها من الغاز المسال إلى نحو 110 ملايين طن سنويا بحلول 2024، وستبني أربعة خطوط إنتاج جديدة.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى