أخبار عاجلة

التقدم العلمي: 5 مليار دولار حجم تجارة الزهور بالخليج.. منها 140 مليوناً في الكويت

  • اللوغاني: 29 مليار دولار حجم الاقتصاد الرقمي في الدول العربية
  •  الإقبال على الشراء عبر الإنترنت سيتزايد خلال الـ 15 عاماً المقبلة
  • 1.5 مليار دولار حجم تجارة الزهور بالخليج.. منها 140 مليوناً في الكويت
  • «فلاورد» تعمل بالكويت والرياض وجدة وتعتزم التوسع خليجياً خلال 2020
  • أنصح الشباب بالمخاطرة للتحرر من الاعتماد على الدولة لتوفير فرص العمل
  • جعفر: قطاعات اقتصادية عديدة تتجه حالياً للتسويق الإلكتروني.. فهو المستقبل
  • نتوقع نمواً كبيراً في قطاع التجارة الإلكترونية عاماً بعد آخر.. في ظل نمو الطلب
  • صعوبة استقطاب المواهب من الخارج أبرز معوقات التسويق الإلكتروني
  • أنصح الشباب الكويتي بالاجتهاد والتحلي بالصبر وعدم تقليد الآخرين في «البزنس»

عاطف رمضان ـ باهي أحمد

نظمت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي أول من امس ندوة عن التجارة الإلكترونية استضافت خلالها كلا من المدير الشريك في شركة «فيث كابيتال» والرئيس التنفيذي لشركة «فلاورد» عبدالعزيز اللوغاني، ونائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في شركة «فيث كابيتال» محمد جعفر، حيث تحدثا عن مسيرة نجاحاتهما ورؤيتهما المستقبلية فيما يتعلق بالتجارة الإلكترونية وفرص تطور هذه الصناعة المزدهرة.

وعقدت الندوة في NIU بالحي التجاري الأول بالكويت، ويأتي ذلك في مبادرة من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي تتمثل في سلسلة نقاشات تستهدف فئة الشباب، وتشجعهم للاطلاع على نماذج لنجاحات محلية حققها شباب مبادرون، بالإضافة إلى نماذج لقصص رواد من الكويت ساهموا في بناء البلاد.

حجم التجارة الإلكترونية

في البداية، أعرب المدير الشريك في شركة «فيث كابيتال» والرئيس التنفيذي لشركة «فلاورد» عبدالعزيز اللوغاني عن شكره لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي بمناسبة دعوته للمحاضرة في هذه الندوة، حيث قال «نشارك الشباب الكويتي في مسيرتنا خلال السنوات الماضية بحكم خبرتنا في الشركات الناشئة المتخصصة في قطاع التكنولوجيا، وتحديدا مستقبل التجارة الإلكترونية في السنوات الـ 10 المقبلة».

وأضاف اللوغاني أنه خلال الـ 15 عاما الماضية في مجال التسويق الإلكتروني، كان تركيزه على البنية التحتية وكيف يجعل الناس يحصلون على خدمات الإنترنت بسهولة وبكلفة رمزية، متوقعا أنه خلال الـ 15 عاما المقبلة سيتزايد إقبال المستهلكين على الشراء والبيع من خلال الإنترنت.

وأشار إلى أن حجم الاقتصاد العربي يقدر بنحو 3 تريليونات دولار، منها ما يقارب 29 مليار دولار عبارة عن اقتصاد رقمي يتداول عبر الإنترنت، منها 21 مليار دولار يخص قطاع السياحة والسفر والفنادق، يليه الإلكترونيات والملابس وقطاع الأغذية، متوقعا ارتفاع هذا الرقم خلال 5 سنوات مقبلة لأكثر من 40 مليار دولار.

ولفت إلى انه خلال السنوات الخمس المقبلة ستكون هناك عدة قطاعات واعدة بقطاع التجارة الإلكترونية في المنطقة، مشيرا إلى أن هذه الفرص لا بد أن يتبناها الشباب، خاصة أنها ستكون مجزية لهم خلال الخمس سنوات المقبلة.

قطاع الزهور

وفيما يخص قطاع بيع الزهور عبر الإنترنت، قال اللوغاني إن حجم قطاع تجارة الزهور في الخليج يقدر بنحو 1.5 مليار دولار، منها 140 مليونا دولار في الكويت، مشيرا إلى أن شركة «فلاورد» للزهور والهدايا تأسست قبل 13 عاما، ومنذ عامين ونصف العام قام اللوغاني بالاستثمار بها، موضحا أنه موقع وتطبيق لعرض الزهور والهدايا.

وأضاف «نموذج عمل شركة فلاورد، يتمثل في شراء الورود ليتم تنسيقها ثم عرضها عبر التطبيق أو الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة، وفي حال إتمام عملية الشراء يتم توصيل الطلب للمشتري عبر السيارات المخصصة لدينا، ونحن حاليا نعمل في الكويت والرياض وجدة، ولدينا خطة خلال عام 2020 للتوسع في باقي دول مجلس التعاون الخليجي».

مستقبل التسوق الإلكتروني

وحول مستقبل قطاعات التجارة الإلكترونية بالمنطقة، أشار اللوغاني إلى وجود قطاعات واعدة لاتزال في مهدها، متوقعا انه ستتحول من صناعة تقليدية إلى إلكترونية خلال السنوات المقبلة، مثل الزهور والهدايا والمصابغ والنظارات والكثير من القطاعات الأخرى.

ونصح اللوغاني الشباب بأن يخاطروا قدر المستطاع، وأن يكون لدى الشباب جرأة كبيرة في تحدي أنفسهم للتحرر من القطاع الريعي والاعتماد على الدولة في توفير فرص عمل، وان يعمل الشاب على رسم مستقبله بنفسه.

وعن المعوقات التي تواجه التسويق الإلكتروني، قال إن التسويق الإلكتروني غير منظم في الوقت الحالي، لكن هناك محاولات جيدة من قبل وزارة التجارة والصناعة لتنظيم هذا القطاع، وان هناك حالة من الترقب خلال الفترة المقبلة أن يتم تنظيم هذا السوق.

وأضاف بالقول «نحن ننافس محلات في السوق المحلي، وفي الوقت نفسه ننافس عمالقة في أوروبا وأميركا في ظل عدم وجود تنظيم لهذا السوق في الكويت».

التجارة التقليدية

وسرد اللوغاني نبذة تاريخية عن التجارة التقليدية في الكويت في السابق، حيث كان يعمل كثير من الكويتيين في البحر، وكانت الكويت مركزا تجاريا بين دول المنطقة، حتى ظهور عصر النفط وتشكلت الدولة الحديثة وأصبح اعتماد الكويت على إيرادات النفط، وأصبح 90% تقريبا من المواطنين يعملون في القطاع الحكومي. وأفاد اللوغاني بأن النفط لن يستمر إلى الأبد وأنه مع وجود الاقتصاد الرقمي ظهرت نماذج من الشركات في ظل رغبة كثير من المستهلكين في الشراء من خلال الإنترنت، حيث بدأت التجارة الإلكترونية في أخذ حاصلها مع تطور الهواتف الذكية، لافتا إلى وجود فرص جيدة أمام الشباب في قطاعات لم يكتشفها احد.

الاقتصاد الرقمي

من جانبه، تحدث نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في شركة «فيث كابيتال» محمد جعفر عن أهمية الاقتصاد الرقمي في التجارة، مشيرا إلى أن القطاعات حاليا تتجه نحو التسويق الإلكتروني. كما تطرق جعفر إلى القطاعات التي تقوم شركة «فيث كابيتال» بالاستثمار بها وكيف تطورت خلال السنوات الأخيرة وكيفية تطويرها خلال الفترة المقبلة، متوقعا أن يشهد قطاع التجارة الإلكترونية نسب نمو كبيرة بالمستقبل، خاصة في ظل نمو حجم التجارة الإلكترونية عاما بعد آخر بشكل كبير، وذلك ليس في الكويت فقط بل في المنطقة.

وقال ان هناك شريحة كبيرة من المستهلكين حاليا يفضلون التسوق الإلكتروني عبر استخدام القطاعات التي يرغبون فيها، مشيرا إلى وجود معوقات كثيرة تواجه قطاع التسويق الإلكتروني، منها كيفية استقطاب المواهب التي تعمل في هذا القطاع وهم متواجدون في الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا وشرق آسيا، وذلك بهدف الاستفادة من وجودهم في منطقتنا لتحقيق نتائج افضل.

ونصح جعفر الشباب بالاجتهاد والصبر وطاعة الله تعالى، بالإضافة إلى أهمية الابتكار وعدم تقليد الغير في مجال البزنس، لتحقيق النجاح.

عبدالعزيز اللوغاني.. مبادر ومستثمر نشط

٭ عبدالعزيز اللوغاني، المدير الشريك في شركة «فيث كابيتال»، وهي شركة متخصصة في الاستثمار برؤوس الأموال، تم تأسيسها في عام 2017، وهو أيضا الرئيس التنفيذي لموقع «فلاورد» للزهور والهدايا.

٭ عمل اللوغاني مؤسسا في الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وقد شغل منصب نائب رئيس مجلس الإدارة (عضو تنفيذي) بالفترة من 2013 حتى 2017.

٭ يعتبر اللوغاني مبادرا ومستثمرا نشطا في الشركات الناشئة بقطاع التكنولوجيا، حيث كان المدير الشريك لموقع Talabat.com حتى 2010، وهو عضو فاعل في عدة منظمات محلية وإقليمية لريادة الأعمال وعضو مجتمع صناع العالم الكويت التابع لمنتدى الاقتصاد العالمي.

٭ شغل سابقا منصب مدير تنفيذي بشركة جلوبل كابيتال مانجمنت، ذراع إدارة الأصول البديلة لبيت الاستثمار العالمي (جلوبل)، ولعب دورا مهما في فريق الملكيات الخاصة من خلال البحث عن فرص استثمارية في منطقة الشرق الأوسط.

٭ تقلد مناصب تنفيذية عديدة في شركات، بالإضافة إلى عضويات مجالس إدارات في قطاعات مختلفة، مثل البنوك والرعاية الصحية والصناعة والتمويل الاستهلاكي والأغذية والعقار في منطقة الشرق الأوسط.

٭ مؤهلاته العلمية: حاصل على درجة البكالوريوس تخصص إدارة نظم المعلومات وتجارة إلكترونية من جامعة توليدو، بالإضافة إلى درجة الماجستير في إدارة الأعمال من كلية لندن للأعمال.

محمد جعفر.. رائد المبادرات الإلكترونية

٭ يشغل محمد جعفر حاليا منصب نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة «فيث كابيتال» القابضة، وهي شركة كويتية تهدف إلى الاستثمار في المشروعات الناشئة ولديها معدلات نمو عالية محتملة في المستقبل وتعمل في مجال التجارة الإلكترونية.

٭ يشغل جعفر أيضا منصب الرئيس التنفيذي لشركة «جست كلين»، وهي الشركة الرائدة في تكنولوجيا خدمات الغسيل والتنظيف في دول الخليج.

٭ قبل «فيث كابيتال»، شغل محمد منصب الرئيس التنفيذي لشركة Talabat.com، وهي شركة تجارة إلكترونية قام بالاستحواذ عليها في 2010، وخلال عامين أصبحت «طلبات» الشركة الرائدة في مجالها بالمنطقة.

٭ في فبراير 2015، قامت شركة «روكيت انترنت» الألمانية بشراء «طلبات» بمبلغ 170 مليون دولار، وهي صفقة تعد من أكبر صفقات التجارة الإلكترونية في تاريخ العالم العربي.

٭ محمد أيضا شغل سابقا منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة دانة الصفاة الغذائية، شركة مساهمة كويتية قابضة مدرجة وهي من أبرز الشركات الرائدة في مجالها.

٭ يشغل جعفر حاليا منصب نائب رئيس اللجنة الأولمبية الكويتية وعضو مجلس إدارة جمعية إنجاز الكويتية، وشركة مجموعة «نكسجين».

٭ مؤهلاته العلمية: تلقى جعفر تعليمه في بريطانيا في مدرسة داخلية، ومن ثم تخرج في جامعة ساري وحصل على شهادة البكالوريوس في الاقتصاد.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى