أخبار عاجلة

الغانم: المجلس باق

مريم بندق ـ ماضي الهاجري – سامح عبدالحفيظ – سلطان العبدان ـ بدر السهيل

قال رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم إنه نقل يوم امس للقيادة السياسية وجهة نظر عدد كبير من النواب بشأن عدم تجانس الفريق الحكومي وضرورة وجود فريق حكومي متجانس، مشيرا الى انه لم يبلّغ رسميا حتى الآن باستقالة الحكومة.

وقال الغانم في تصريح صحافي بمجلس الأمة «بالنسبة لأسئلتكم المتكررة والمتعــــددة بخصوص الاستجوابات، كما تابعتم بالنسبة لاستجواب الأخت الفاضلة جنان بوشهري تقدمت باستقالتها وحددت موعدا لجلسة التصويت على طلب طرح الثقة حتى أتسلم الاستقالة رسميا».

وأضاف الغانم: «بالنسبة لاستجواب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية الشيخ خالد الجراح أيضا حدد موعد للتصويت».

وقال الغانم: «من وجهة نظري فيما يتعلق باستجواب الوزير، وإذا دخلت الحكومة الجلسة فسيحظى الوزير بأغلبية تجدد الثقة بوزير الداخلية لكن الموضوع أكبر من موضوع استجواب».

وقال: «من وجهة نظري الشخصية ووجهة نظر الإخوة والأخوات وبعضهم صرح داخل قاعة عبدالله السالم وخارج القاعة والبعض لم يصرح فيها ونقلت وجهة نظر بعض الإخوة الأفاضل ممن صرحوا وممن لم يصرحوا مثل الأخ عبدالله الرومي ومحمد الدلال نقلت أمس للقيادة السياسية رأي مجموعة كبيرة من النواب بأن المشكلة في الفريق الحكومي هو عدم التجانس».

وأكد الغانم «وحتى يستمر المركب يجب أن يكون هناك فريق حكومي متجانس، ونقلت هذا الأمر إلى القيادة السياسية وإلى سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الصباح».

وقال الغانم: «حتى الآن لم أتسلم رسميا أي شيء بخصوص استقالة الحكومة، لكن من وجهة نظري الشخصية أن هذا الاحتمال وارد جدا ويجب معالجة الخلل الموجود وحسمه وأعتقد أنه سيحسم».

وأكد الغانم «لم أتسلم شيئا رسميا حتى هذه اللحظة، لكن في تقديري الشخصي أن هذا احتمال وارد جدا وأنه يجب أن تأتي الحكومة بفريق متجانس».

وبسؤاله عن الحديث عن حل المجلس، قال الغانم: «أوصلت أمس الرسالة إلى القيادة السياسية وأعتقد أنها نقلت وجهة نظر معظم أعضاء المجلس، وحل المجلس هو حق دستوري أصيل لسمو الأمير لا ينازعه فيه أحد، ولكن بالنسبة لما أخبرني به صاحب السمو لا أعتقد أن هناك أي نية لحل المجلس في الوقت الحالي إنما الأمر يحتاج إلى إعادة ترتيب الفريق الحكومي».

الغانم يهنئ صقر غباش

بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم ببرقية إلى السيد صقر غباش سعيد المري بمناسبة فوزه برئاسة المجلس الوطني الاتحادي بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة بالتزكية.

وأعرب الغانم في برقيته عن ثقته بقدرة السيد صقر غباش على الاضطلاع بمهامه بكل حرفية واقتدار، متمنيا له التوفيق والنجاح في أداء مهامه.

وأكد الغانم تطلعه الى مزيد من التعاون مع السيد صقر غباش استكمالا لمسيرة التعاون المثالية بين مجلس الأمة الكويتي والمجلس الوطني الاتحادي.

تعزية علي عبدالعال

بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم ببرقية إلى رئيس مجلس النواب المصري د.علي عبدالعال أعرب فيها عن خالص العزاء وصادق المواساة بضحايا حادث الحريق الذي اندلع في خط أنابيب لمنتجات نفطية في محافظة البحيرة وأودى بحياة عدد من الأشخاص وإصابة آخرين.

حضور الحكومة الجلسات

حول حضور حكومة تصريف العاجل من الأمور جلسات مجلس الأمة، قالت مصادر مطلعة لـ «الأنباء»: حضور جلسات المجلس من الأمور المهمة كما هو حضور مجلس الوزراء، ويجب ان تمثل الحكومة برئيسها أو ببعض وزرائها حسب نص المادة 116 من الدستور، حتى لو كانت مستقيلة، وهناك رأي آخر يرى عدم حضور الحكومة جلسات المجلس إلا في حالة الضرورة.

ملامح التشكيل

بشأن توقعات ملامح التشكيل الجديد، قالت المصادر: ان الوزراء المغادرين للحكومة هم من المعتذرين والمستقيلين.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى