أخبار عاجلة

ما هو التقادم المبرمج ؟ | جريدة الأنباء


ليس التقادمَ المبرمج بفكرة جديدة. فلقد أبصر المصطلح النور في الولايات المتحدة عام ألف وتسع مئة وتسعة وثلاثين، في خضم الأزمة الاقتصادية.

فلقد تصور مقاول العقارات برنارد لندن فكرة “تقادم” يشرعه القانون بهدف تشجيع الصناعة وتحفيز النمو.

التقادم المبرمج هو بالتالي الاستراتيجية التي يعتمدها مصنع الأجهزة الالكترونية المنزلية ومنتجات تكنولوجيا المعلومات والالكترونيات والتي يحدد خلالها عمر المنتج أو يجعل عملية إصلاحه مستحيلة بهدف تشجيع عملية تبديل المنتجات بصورة متكررة.

ويتم التداول أيضا بمصطلح “تقادم برامج المعلوماتية” أي أن الحاسوب يصبح غير قابل للاستعمال لأنه لا يتماشى مع البرامج المعلوماتية الجديدة.

ولا ننسى مصطلح التقادم الجمالي إذ يغير المستهلك هاتفه الذكي لأن نسخة محسنة طرحت في الأسواق.

في هذا الإطار، بيع سبعة مليارات هاتف ذكي حول العالم منذ العام ألفين وسبعة، ولم يخل هذا الأمر من التداعيات…

نذكر خصوصا مسألة تصنيع الشاشات المسؤولة عن ثمانين بالمئة من الاثر البيئي وعن نضوب الموارد (من نحاس ونيكل وليثيوم)، والآثار السلبية على التنوع البيولوجي كنتيجة للمواد السامة وانبعاثات غازات الدفيئة.

فما هو مصير أربعة وأربعين فاصلة سبعة ملايين طن من النفايات الالكترونية والكهربائية المصنعة عام ألفين وستة عشر حول العالم؟

عشرون بالمئة فقط منها يعاد تدويرها في حين يرمى الباقي في الطبيعة أويكدّس في مكبات غالبيتها في أفريقيا أو يحرق.

وعلى الرغم من صعوبة إثبات أن التقادم المبرمج هو استراتيجية صناعية، شكلت فرنسا حالة استثنائية في العالم إذ باتت تعتبر منذ العام ألفين وخمسة عشر التقادم المبرمج جنحة يعاقب عليها القانون.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى