أخبار عاجلة

بالفيديو لبنان فتح معظم الطرقات | جريدة الأنباء


بيروت – عمر حبنجر

أعرب الرئيس ميشال عون عن شكره لرئيس الحكومة المستقيلة سعد الحريري والوزراء، وطلب منهم الاستمرار في تصريف الأعمال ريثما تتشكل حكومة جديدة برئاسة الحريري، كما رجحت المصادر المعنية لـ «الأنباء» أمس، وهذا ما ألمح إليه الحريري امس في تصريح لـ «رويترز» شرط أن تكون حكومة تضم «تكنوقراط» قادرين على تنفيذ الإصلاحات المطلوبة سريعا لتجنب الانهيار الاقتصادي.

وكان الحريري أمل بعد تقديم استقالته الى رئيس الجمهورية «ان نكون مع بعضنا البعض» مبديا ارتياحه للأصداء الإيجابية التي خلّفتها الاستقالة على مستوى بيئته السياسية خصوصا.

وأشارت المصادر إلى أن الرئيس عون، وغالب الكتل النيابية تدرك بأنه ليس غير الحريري من يستطيع تنفيذ اتفاقات «سيدر» والخطة الاقتصادية التي وضعتها حكومته، إلى جانب التعاطي مع المجتمع الدولي، فضلا عن مطالب الحراك الشعبي الواسع الذي فتح له باب الخروج من السراي مع ضمانة العودة.

وقد بكّرت قيادة الجيش اللبناني في دعوة الحراك الشعبي الى إخلاء الطرق والاكتفاء بالساحات تسريعا لصدور مرسوم الدعوة إلى الاستشارات النيابية في بعبدا، وقد تم فتح معظم الطرق الرئيسية، بينما استمرت المساعي لفتح ما تبقى، في ضوء اعتراض بعض قيادات الحراك المتمسكين بشعار «كلن يعني كلن» اي ان الحراك لم يقم من اجل استقالة الحكومة وتشكيل غيرها والمطلوب ان نبقى في حالة تأهب واستنفار.

وتقول مصادر الحراك انه تقرر منح السلطة مهلة شهر لتشكيل الحكومة وإدراج المطالب الشعبية بمكافحة الفساد واستعادة المال المنهوب… إلخ.

ونتوقع أن يثير موضوع جبران باسيل وتمثيل حزب الله عقبات بطريق تشكيل الحكومة، حيث المتداول ان الحكومة ستكون حكومة اختصاصيين وأن باسيل إن عاد للوزارة فلن يكون وزيرا للخارجية.

ويتوقع ان يتطرق الرئيس عون الى مسألة الحكومة في خطاب له مساء اليوم الخميس بمناسبة بدء سنته الرابعة من ولايته الرئاسية.

واستبق رئيس الحزب التقدمي الاستشارات ليعلن دعم اللقاء النيابي الديموقراطي تكليف الحريري بإعادة تشكيل الحكومة.

أما الرئيس نبيه بري فقد تحدث امس في اللقاء النيابي الأسبوعي، مشيرا الى ان البلد لا يحتمل المزيد من المتاعب والمخاطر الاقتصادية والمالية، مؤكدا على الوحدة والانفتاح والحوار بين بعضنا البعض كلبنانيين، وطالب بري بالاستعجال في تشكيل الحكومة وفتح الطرقات محذرا من فقدان الأمل بالأمن في لبنان، مبديا خشيته من الضغوط الدولية.

مصادر مواكبة لأجواء بعبدا قالت: دخلنا معا الى التسوية الكبرى، لكن الحريري خرج وحيدا. والآن إذا سمّت الأكثرية النيابية الحريري، عاد إذا رغب، وإذا لم تسم، فكل الخيارات مفتوحة.

ونقلت صحيفة «داء الوطن» عن الرئيس ميشال عون في رده على سؤال احد الصحافيين الذين كانوا يتابعون موضوع الاستقالة عبر التلفزيون، حيث قال: منكمل باللي بقيو «أغنية لفيروز».

وعن أداء القوى الأمنية قال: بعدين منتحاسب، مش اليوم، محملا وزير المال علي حسن خليل وحاكم البنك المركزي رياض سلامة المسؤولية، لكونهما أساءا إدارة الأزمة كما يجب، ووجه عون لوماً الى بري والحريري لأنهما لم يشرعا في فتح باب مجلس النواب أمام التشريع عملا بالورقة الإصلاحية.

بالمقابل أكدت مصادر بيت الوسط ان موضوع استقالة الحكومة طرح خلال الأسبوعين المنصرمين، وأعادت للأذهان ترحيب الرئيس الحريري بموقف الرئيس عون عندما دعا الى إعادة النظر بالموقف الحكومي باعتباره يلبي مطالب الشعب المعتصم في الساحات، وكشفت المصادر عن اتفاق مبدئي بين عون والحريري، على الا يكون هناك اعلان عن استقالة الحكومة، قبل توافق جدي على شكل ومضمون الحكومة الجديدة، خاصة ان كل الاتصالات في المرحلة الأخيرة تركزت على الخيارات المتاحة في هذا الشأن، حيث تم الاتفاق على بقاء الحراك الشعبي في الساحات العامة ومن دون التعرض له من قبل الجيش وقوى الأمن، بل بالعكس تكليف الجيش والأمن بحماية المحتجين.

وبدا ان الحريري اتخذ قرار الاستقالة منذ مساء الاثنين، عندما بلغه ان قرارا حزبيا اتخذ بالتصدي لمسألة استمرار المتظاهرين في قطع الطرق، عند جسر «الرينغ» فاستدعى وزير المال علي حسن خليل وطلب منه إبلاغ الرئيس بري، انه سيتقدم باستقالته، لأنه يرفض ان تسقط نقطة دم واحدة، وأنه يرفض تحول الانتفاضة الشعبية الى مواجهة مفتوحة بين «شارعين».





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى