أخبار عاجلة

كيبكو تصدر سندات بـ 500 مليون دولار | جريدة الأنباء


  • العيار: الإقبال الكثيف على الإصدار يعكس ثقة المستثمرين العالميين بشركة «كيبكو»
  • مايترا: إحدى مميزات إستراتيجية شركة المشاريع هي قدرتها على إدارة ديونها

أعلنت شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) عن استكمالها بنجاح إصدار سندات بقيمة 500 مليون دولار (151 مليون دينار) لأجل سبع سنوات، في إطار برنامجها لإصدار أوراق مالية متوسطة الأجل باليورو بقيمة 3 مليارات دولار.

وبلغ حجم الطلب على السندات 3.6 مليارات دولار، وهو الذي يعتبر الأكبر للشركة على الإطلاق في أسواق السندات الدولية، ما يمثل زيادة في الاكتتاب بمقدار سبع مرات.

وتحمل السندات سعر فائدة ثابتة بنسبة 4.229% وهو أدنى معدل فائدة تحصل عليه الشركة على الإطلاق.

وقد حظيت شركة المشاريع بترحيب كبير من المستثمرين خلال حملة ترويجية عالمية شملت هونغ كونغ، وسنغافورة والإمارات ولندن.

وبذلك تكون شركة المشاريع قد أطالت أمد استحقاق الديون من 4.1 سنوات إلى 4.7 سنوات. كما أن هذا الإصدار سيعمل على تخفيض تكلفة التمويل السنوية للشركة بقيمة 26 مليون دولار بمجرد تسديد السندات المستحقة في شهر يوليو 2020.

ثقة كبيرة

وبهذه المناسبة، قال نائب رئيس مجلس الإدارة (التنفيذي) في شركة المشاريع فيصل العيار: «يعكس حجم الطلب على سندات الشركة والذي بلغ 3.6 مليارات دولار ثقة المستثمرين العالميين الكبيرة بشركة المشاريع.

لقد قادت شركة المشاريع مصدري السندات الكويتيين في الأسواق العالمية منذ عام 2006، ويعكس هذا الإصدار الجديد الناجح جهودنا المستمرة لإظهار قوة السوق الكويتي للمستثمرين في جميع أنحاء العالم حيث لا تزال شركة المشاريع نموذجا يحتذى به للقطاع الخاص في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بفضل نموذج الأعمال والممارسات الحصيفة التي تعتمدها».

من جانبه، قال رئيس المديرين الماليين للمجموعة بيناك مايترا: «إن هذا الإصدار الناجح يؤكد تقدير المستثمرين لمستويات الشفافية العالية التي تتمتع بها شركة المشاريع ونشاطها المنتظم في أسواق الدين العالمية.

لقد كان نجاح هذا الإصدار واضحا من خلال تشديد التوجه المبدئي للسعر بمقدار 35 نقطة أساس إلى سعر الإصدار النهائي، ما يعكس احترام وتقدير المستثمرين لسجل الشركة خلال فترة مزدحمة بإصدار السندات في المنطقة.

إن إحدى مميزات استراتيجية شركة المشــاريــع هي قــدرتــها على إدارة ديــونها كما هو واضح من تخفيض تكلفة الــتمويل السنوية للشركة بقيمة 26 مليون دولار أميركي بفضل هذا الإصدار الجديد وذلك بمجرد تسديد الشركة للسندات المستحقة عليها في شهر يوليو 2020».

مؤسسات عالمية

وجذب الإصدار 270 مستثمرا، بما في ذلك مؤسسات عالمية رائدة في مجال الدخل الثابت، وشركات تأمين وصناديق تقاعد.

وحظي الإصدار بتوزيع جغرافي متوازن وبنسبة 24% للمستثمرين الأوروبيين، و23% للمستثمرين البريطانيين، وبنسبة 23% للمستثمرين من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، و23% للمستثمرين الآسيويين و8% لمستثمري الحسابات الخـــارجية الأميركية ومستثمرين آخرين، والسندات مدرجة في سوق لندن للأوراق المالية.

وقــد قام كل من بنك ABC البحرين، وبنك أبوظبي الأول، وإتش أس بي سي، وجي بي مــورغــان وشركــة كامكو للاستثمار بدور المــديرين الرئيسيين المشتركين لهــذا الإصدار، ويعد هذا الإصدار هو الثامن لشركة المشاريع تحت مظلة برنامجها لإصدار أوراق مــالــية مــتوسطة الأجل باليورو الذي أطلقته في عام 2006.

وقد جمعت الشركة منذ ذلك التاريخ أكثر من 3.6 مليارات دولار ويورو.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى