أخبار عاجلة

190 5 مليون دينار أرباح بيتك في 9 | جريدة الأنباء


  • المرزوق: نجاح إستراتيجية الاستدامة في النمو عبر التركيز على الأنشطة المصرفية الأساسية
  • نهدف إلى التوسع في عمليات «بيتك» بالشـرق الأوسط وأوروبـا مـن خلال «البنك الرقمي»

قال رئيس مجلس الإدارة في بيت التمويل الكويتي (بيتك) حمد المرزوق إن «بيتك» حقق صافي أرباح للمساهمين حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي قدرها 190.5 مليون دينار مقارنة بمبلغ 169.1 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام السابق وبنسبة نمو 12.7%. كما ارتفع إجمالي إيرادات التمويل حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي ليصل الى 701.2 مليون دينار بنسبة نمو 10.2% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، في حين بلغ إجمالي إيرادات التشغيل 615.2 مليون دينار بنسبة نمو 4.3% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، وكذلك بلغ صافي إيرادات التشغيل 393.0 مليون دينار بنسبة نمو 7.0% مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق، بينما انخفضت نسبة التكلفة الى الإيراد لتبلغ 36.1% حتى نهاية الربع الثالث 2019 مقارنة بـ 37.7% عن الفترة نفسها من العام السابق.

وأضاف المرزوق أن ربحية السهم بلغت حتى نهاية الربع الثالث من العام الحالي 27.67 فلسا مقارنة بـ 24.58 فلسا عن الفترة نفسها من العام السابق بنسبة زيادة 12.6%.

وبلغت نسبة النمو في إجمالي الموجودات 6.9% مقارنة بنهاية العام السابق لتصل الى 18.9 مليار دينار، كما في نهاية الربع الثالث من العام الحالي. وارتفع مدينو عمليات التمويل لتصل الى 9.356 مليارات دينار بزيادة 167.7 مليون دينار ونسبتها 1.8% مقارنة بنهاية العام السابق، كما ارتفع رصيد الاستثمار في صكوك ليصل الى 2.132 مليار دينار بزيادة 568.6 مليون دينار وبنسبة زيادة 36.4% وأغلبها تمثل استثمارا في صكوك سيادية، كما ارتفعت حسابات المودعين لتصل إلى 13.24 مليار دينار، بزيادة 1.467 مليار دينار، وبنسبة زيادة 12.5% عن نهاية العام السابق.

استدامة في النمو

وأشار المرزوق في تصريح صحافي، الى أن تحقيق نمو مزدوج الخانة في صافي الأرباح، وكذلك ارتفاع جميع المؤشرات المالية للبنك، جاء نتيجة نجاح استراتيجية تحقيق الاستدامة في النمو من خلال التركيز على الأنشطة المصرفية الأساسية، والتخارج من الاستثمارات غير الاستراتيجية لمواصلة تحسين جودة الأصول.

وبين أن «بيتك» نجح في رفع إجمالي قيمة الأصول والحفاظ على أعلى مستويات الجودة الممكنة والتنويع، للحد من المخاطر، وتحقيق تدفقات لتعزيز السيولة، الأمر الذي انعكس على الارتفاع المتواصل في صافي الإيرادات، مدعوما بزيادة الإيرادات التشغيلية ما أثر إيجابا على صافي الربح، ومعدل النمو السنوي المركب الذي سجل نموا مطردا خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف المرزوق أن «بيتك» يمضي قدما نحو تعزيز قيمة حقوق مساهميه ومودعيه وتنمية العائد على استثماراتهم، مع تحقيق أعلى مستويات الابتكار والتميز في خدمة العملاء، بما ينسجم مع رؤية البنك في قيادة التطور العالمي للخدمات المالية الإسلامية.

استراتيجية التحول الرقمي

ولفت المرزوق الى نجاح استراتيجية التحول الرقمي على مستوى المجموعة، مشيدا بتحقيق نقلة نوعية في طرح الحلول المالية الرقمية من برمجيات تفاعلية ذاتية الخدمة، وإطلاق أول روبوتات مصرفية على مستوى الكويت تعتمد على الذكاء الاصطناعي، وتعزيز مستويات الأمان وتحليل البيانات، وتطوير البنية التحتية ومنصات تقديم الخدمات الإلكترونية لتحسين تجربة العميل ضمن أعلى المعايير العالمية.

وأشار الى أن «بيتك» يهدف الى التوسع في عملياته بالشرق الأوسط وأوروبا، من خلال خدمات «البنك الرقمي» في تركيا، ومنصة «جزيل» في البحرين، إضافة الى خدمات عصرية متطورة وذات كفاءة عالية عبر الـ«أون لاين».

وأكد مواصلة «بيتك» سياسة الاستثمار في التكنولوجيا، وتبني آخر وأحدث وسائل التكنولوجيا المالية «FinTech» مع تعزيز البيئة الحاضنة للابتكار الذي بات عاملا استراتيجيا لمواجهة تحديات الرقمنة والتكيف مع سرعة وتيرة وتنافسية البيئة التي تعمل بها البنوك.

بنوك المجموعة

وأوضح أن «بيتك» يسير على الطريق الصحيح في تحقيق الانسجام في الأداء بين بنوك المجموعة، مشيرا الى أن بنوك المجموعة في تركيا وماليزيا والبحرين وألمانيا واصلت الأداء المتميز وفق الاستراتيجيات والخطط الموضوعة للاستفادة من عناصر قوة كل سوق تعمل فيه.

وأضاف ان «بيتك- تركيا» يتمتع بمركز مالي قوي وبمعدلات سيولة عالية جدا وفقا للمتطلبات الرقابية التركية والكويتية، وكذلك المعيار العالمي بازل 3، مبينا أن معدلات كفاية رأس المال وكل المؤشرات المالية لـ «بيتك- تركيا» تفوق المعدلات المطلوبة من الجهات الرقابية وبمستويات ممتازة.

وأوضح أن ذلك يأتي بفضل اتساع أنشطة التمويل في تركيا، والتنوع الاقتصادي الذي تتمتع به محفظة «بيتك- تركيا»، والأصول ذات الجودة عالية وحجمه باعتباره أكبر بنك إسلامي في البلاد.

دعم رواد الأعمال والـ SMEs

وأشاد المرزوق بجهود «بيتك» في دعم طموح رواد الأعمال والشباب، لافتا الى أن لـ «بيتك» سجلا حافلا في مجال دعم قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة SMEs، ودعم المشاريع الشبابية التي تعود بالنفع على المجتمع والاقتصاد. وأضاف أن لدى «بيتك» إدارة متخصصة لتمويل هذه الشركات لما لها من دور حيوي في الاقتصاد والتنمية وتحسين بيئة الأعمال.

تصنيفات ائتمانية.. +A مع نظرة مستقبلية مستقرة

وأوضح المرزوق أن احتفاظ «بيتك» بالتقييمات والتصنيفات الإيجابية من وكالات التصنيف العالمية يؤكد متانة مركزه المالي، مشيرا الى أن وكالة موديز للتصنيف الائتماني أجرت مؤخرا مراجعة دورية لتصنيف «بيتك»، حيث ثبتت تصنيفها لودائع «بيتك» بالعملات المحلية والأجنبية على المدى الطويل عند مستوى A1 طويل الأجل للودائع، ورفعت في الوقت ذاته تقييم الائتمان الأساسي (BCA) إلى baa3، مع الإبقاء على النظرة المستقبلية المستقرة لتصنيفات «بيتك» على المدى الطويل.

من جهتها، ثبتت وكالة التصنيف الائتماني العالمية «فيتش»، تصنيف عجز المصدر عن السداد (IDR) على المدى الطويل لـ «بيتك» عند A+ مع نظرة مستقبلية مستقرة، كما ثبتت تصنيف الجدارة الائتمانية (VR) عند bb+.

أفضل بنك في الكويت وبنك إسلامي في العالم

وذكر المرزوق أن «بيتك» فاز بجوائز رفيعة من جهات عالمية مرموقة معنية بمتابعة أعمال البنوك والمؤسسات المالية، كجائزة «أفضل بنك في الكويت» لعام 2019 من مجلة «يوروموني» العالمية الرائدة في عالم الأعمال، وجائزة «أفضل مؤسسة مالية إسلامية في العالم لعام 2019» من مجموعة «غلوبال فاينانس» العالمية، وذلك حسب معايير ومنهجية كل مجلة ومنها تطوير الأعمال والمنتجات، والقدرة على تلبية احتياجات قاعدة عملاء متنوعة في جميع القطاعات، فضلا عن الابتكار التكنولوجي في تقديم الخدمة ونوعية المنتج، وسمعة المؤسسة، ورضا العملاء، والانتشار الجغرافي، والعلاقات الاستراتيجية، والتفوق قياسا بالبنوك الأخرى، والقدرة على التكيف مع الظروف المتغيرة في السوق، وذلك بالاستناد الى استشارات مصرفيين ومحللين وخبراء ماليين متخصصين من جميع أنحاء العالم.

تطوير الشباب الكويتي

وقال المرزوق إن توظيف وتطوير الشباب الكويتي يعتبر استراتيجية مستمرة في «بيتك» تعززها فرص النمو والحصة السوقية الكبيرة التي يتمتع بها، والتي تستلزم توفير كوادر وظيفية وطنية تقوم على رأس العمل، وتساهم في تحقيق النجاح المنشود في كل المجالات، مشيدا بأهمية تحسين الهيكل التنظيمي وتطوير الإجراءات وتطبيق أنظمة فعالة لتحسين آلية وكفاءة العمل.

دور رائد بدعم الاقتصاد الوطني

شدد المرزوق على دور القطاع الخاص في الاقتصاد الكويتي، مبينا أن «بيتك» يقوم بدور رائد في دعم الاقتصاد الوطني وتمويل المشروعات الضخمة ومساندة خطة التنمية في الكويت والمنطقة، لاسيما أن ذلك يعتبر ركيزة أساسية وأرضية صلبة لترجمة رؤية الكويت 2035 الرامية إلى تحويل البلاد الى مركز مالي وتجاري إقليمي وعالمي.

وقال إن «بيتك» نجح في تمويل عدد كبير من المشروعات في قطاعات حيوية مختلفة، بما فيها الطاقة والماء والكهرباء والبنية التحتية والانشاءات، وكان له دور فاعل في إصدارات الصكوك لكثير من البنوك والشركات المحلية والعالمية، وكذلك للحكومات، مؤكدا أن «بيتك» يبدي استعداده دوما لتمويل المشروعات الحكومية، والشركات المحلية، لاسيما أن «بيتك» سباق في هذا المجال وبمختلف القطاعات، مشددا على ضرورة تنويع مصادر الدخل وعدم الاعتماد على النفط كمصدر وحيد للمالية العامة.

أرقام ذات دلالة

٭ 701.2 مليون دينار إيرادات التمويل بنمو 10.2%
٭ 6.9% نمو إجمالي الموجودات لتصل الى 18.9 مليار دينار
٭ 2.13 مليار دينار رصيد الاستثمار في الصكوك بزيادة 36.4%
٭ 4.3% زيادة إجمالي إيرادات التشغيل الى 615.2 مليون دينار
٭ 7% زيادة صافي إيرادات التشغيل إلى 393.0 مليون دينار





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى