أخبار عاجلة

بالفيديو فهد المبارك لـ الأنباء 3 | جريدة الأنباء


  • القطاع في طور تجهيز مسلسلات يناير وبدأ تطوير بنيته التحتية واستحداث المكتبة الرقمية
  • نهتم بالشبـاب ولدينـا محطـة الشبـاب وكل العامليـن فيهـا مـن الشبـاب والشابـات
  • «الإعلام» حصدت المراكز الأولى خلال مشاركتها في مهرجانات أقيمت في دول عربية وخليجية
  • إذاعـة الكويـت تحرص على حصـد المزيد مـن المراكز المتقدمـة خليجيـاً وعربيـاً ودولياً
  • 100 % نسبة التكويت في قطاع الإذاعة ولا أبخس العمالة الوافـدة
  • تغلبنا على معوقات القطاع بدعم وزير «الإعلام» والوكيلة والوكلاء المساعدين
  • إذاعة القرآن الكريم الأكثر استماعاً في الكويت يليها البرنامـج العام

عاطف رمضان

كشف الوكيل المساعد لقطاع الإذاعة في وزارة الاعلام الشيخ فهد مبارك عبدالله الصباح في حوار لـ«الأنباء» عن خطة لتطوير قطاع الإذاعة، من أهم ملامحها إنشاء 3 استديوهات حديثة ديجيتال للبث الإذاعي ستدخل الخدمة خلال شهر يناير المقبل، مشيرا الى محطة جديدة متخصصة في الدراما اسمها «الدراما الكويتية» وأن القطاع الآن في طور تجهيز المسلسلات حتى يتم بثها في بداية شهر يناير المقبل.

وأضاف الشيخ فهد المبارك أن لدى القطاع العديد من المحطات المحلية، منها اذاعة القران الكريم والبرنامج العام والبرنامج الثاني والمحطات الاجنبية والغنائية، بالإضافة الى محطة الدراما المحلية.

وأوضح أن القطاع بدأ بتطوير بنيته التحتية وقام باستحداث المكتبة الرقمية، وأن القطاع الآن في طور تجهيز المسلسلات حتى يتم بثها في بداية شهر يناير المقبل.

ولفت الى أن اي مجال لا يخلو من وجود معوقات وأن القطاع تمكن من التغلب على هذه المعوقات من خلال تضافر جهود وزير «الاعلام» محمد الجبري والوكيلة منيرة الهويدي والوكلاء المساعدين في الوزارة.

ونصح الشيخ فهد المبارك الشباب بعدم اهدار طاقاتهم في اشياء غير صحيحة، لافتا إلى أن القطاع يهتم بالشباب ولديه محطة الشباب وأن كل العاملين فيها من الشباب والشابات وقد تم إنشائها بناء على كلمات صاحب السمو خلال افتتاحات سموه الفصول التشريعية لمجلس الامة او العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك فهناك فقرات كثيرة ضمن خطابات سموه تهتم بالشباب. وفيما يلي التفاصيل:

هل لديكم خطة استراتيجية لتطوير قطاع الاذاعة خلال الفترة المقبلة؟

٭ لدينا خطة لتطوير القطاع، فقد بدأنا أولا بتطوير البنية التحتية للقطاع، والآن نعمل لتجهيز 3 استديوهات ديجيتال حديثة للبث الاذاعي، فقد انتهى قطاع الهندسة من انشاء هذه الاستديوهات وجار العمل حاليا لتفعيل هذه الاستديوهات وهي حاليا في فترة تجربة.

ولدينا المكتبة الرقمية التي تم استحداثها، فمن بداية العام الجديد 2020 سيكون قطاع الاذاعة متطورا سواء فيما يخص الاستديوهات أو المكتبة الرقمية. وستدخل الـ 3 استديوهات الجديدة الخدمة خلال شهر يناير المقبل.

ولدى القطاع أيضا العديد من المحطات المحلية التي تخص إذاعة القرآن الكريم والبرنامج العام والبرنامج الثاني والمحطات الأجنبية والغنائية ومحطة للدراما المحلية اسمها محطة الدراما المحلية. ونحن الآن في طور تجهيز المسلسلات حتى يتم بثها في بداية شهر يناير المقبل.

أداء الإذاعة

كيف تقيّم أداء قطاع الإذاعة بالكويت مقارنة بإذاعات دول مجلس التعاون؟

٭ نحن لا نقارن بين إذاعة الكويت، وإذاعات دول مجلس التعاون الخليجي، ولكن نقارن على المستوى المحلي، بين إذاعة الكويت وإذاعات خاصة محلية، حيث نقارن فيما بيننا وبين هذه المحطات.

كما تعلم ويعلم الجميع أننا جهة حكومية وليست جهة خاصة، ولدينا خطوط حمراء يجب اتباعها، بغض النظر عن الإخوة في المحطات الخاصة الذين يأخذون أريحيتهم في العديد من الموضوعات.

وهناك دراسة حديثة صدرت مؤخرا من قبل شركة «إبسوس» لقراءة معدلات استماع برامجنا وذلك لكل المحطات، حيث أظهرت أن إذاعة القران الكريم تحتل المرتبة الأولى في الكويت من حيث الأكثر استماعا، وفي المرتبة الثانية «البرنامج العام»، ثم يأتي في المرتبة الثالثة «البرنامج الثاني».

وبالنسبة للمحطات الأجنبية، فإن الدراسة أظهرت أن محطة السوبر ستيشن هي المحطة الأولى في الكويت.

وقد حلت إذاعة الـ OFM «قناة الشباب» في المركز الأول أيضا، وهذه النجاحات نتيجة جهود كل المنتسبين في إذاعة الكويت.

الدورات التدريبية

ماذا عن الدورات التدريبية لتنمية قدرات الموظفين لدى قطاع الإذاعة؟

٭ لدينا عدة اتفاقيات، سواء مع عبدالعزيز البابطين الذي أعد لنا دورة للمذيعين وتقديم البرامج وكيفية الإخراج والإعداد.

والوزارة كذلك أعدت للقطاع دورات تدريبية سواء أكانت هذه الدورات داخل الوزارة أو خارجها أو خارج الكويت، لأن تنمية قدرات الموظفين منتسبي الإذاعة مطلب مهم، خاصة أن التطور التكنولوجي سريع جدا في الإذاعة فكان لا بد من إقامة هذه الدورات التدريبية حتى يتمكن إخواني الموظفون وأخواتي الموظفات من مواكبة التطور والتقدم التكنولوجي.

تكويت الإذاعة

ماذا عن تكويت قطاع الإذاعة بالكامل؟

٭ نسبة التكويت في قطاع الإذاعة تكاد تصل الى 100%، ولا أبخس العمالة الوافدة الى الدولة الذين يعملون من خارج الوزارة، لكنني أفضل أن يكون العاملون في الوزارة كويتيين لديهم القدرة والشجاعة في هذا العمل، فلماذا اتركهم خارج الوزارة؟ فمن لديه الرغبة في العمل في مجالات «تقديم البرامج او الإخراج او المونتاج» فإن باب قطاع الإذاعة مفتوح أمامهم، فأنا أفخر بهم كلهم.

كم إجمالي عدد الموظفين في القطاع؟

٭ عدد الموظفين في قطاع الإذاعة يفوق الـ 150 موظفا في شتى المجالات.

محطات الإذاعة

حدثنا عن أهم ما يميز إذاعة الكويت؟

٭ إهم ما يميز إذاعة الكويت، أن لدينا العديد من المحطات التي تهم وبشكل مباشر المستمعين مثل إذاعة القرآن الكريم وإذاعة البرنامج العام والثاني والمحطات الغنائية القديمة والحديثة والشعبية ومحطة الشباب OFM والمحطة الأجنبية السوبر ستيشن ومحطة السوفت ميوزك وهذا دليل على أن هناك عددا كبيرا من المستمعين لهذه المحطات، وهذا تنوع في محطاتنا وعند انضمام محطتنا الجديدة (الدراما المحلية) يتوقع أن تزيد من نسبة الاستماع لهذه المحطات.

معوقات وصعوبات

هل هناك معوقات تواجه قطاع الإذاعة؟

٭ مما لا شك فيه أن أي مجال لا يخلو من وجود معوقات، لكن استطعنا التغلب على هذه المعوقات، خاصة المعوقات الصعبة، وذلك من خلال تضافر جهود كل من وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب محمد الجبري ووكيلة الوزارة منيرة الهويدي وجميع الوكلاء المساعدين في الوزارة.

فالوزير الجبري والوكيلة الهويدي يمدان أيديهما لمساعدة جميع الوكلاء المساعدين بالوزارة حتى نتجاوز هذه الصعوبات والمعوقات التي تواجهنا سواء أكانت هذه المعوقات من داخل الوزارة او التي يشير اليها ديوان المحاسبة ولجنة المناقصات والفتوى والتشريع.

اتفاقات جديدة

هل هناك اتفاقيات جديدة سيبرمها قطاع الاذاعة مع اذاعات دول خليجية او عربية؟

وقعنا خلال الفترة الماضية العديد من الاتفاقيات مع كل دول مجلس التعاون الخليجي، وكنت من ضمن الوفد الذي مثل الكويت، حيث ان ممثلين عن وزارات الكويت اتجهوا الى كل من المنامة وقطر والامارات ومسقط والسعودية وذلك برعاية وزير الخارجية الكويتي مع وزراء خارجية هذه الدول التي قمنا بزيارتها.

هذه الاتفاقيات تتم عادة بعد مناقشة ممثلي (الاذاعة او التلفزيون) وذلك خلال اجتماعات تمت على طاولة مستديرة بحضور ممثلين عن جميع وزارات الدولة حيث يتم عمل مسودة، وفي الختام يتم التوقيع عليها من قبل وزيري خارجية البلدين.

وهذه الاتفاقيات تتم سنويا، وفي حال طرأ شيء جديد لإضافته في الاتفاقية نخاطب الدولة المعنية بذلك.

طاقات الشباب

ما النصيحة التي توجهها الى الشباب؟

٭ أنصح الشباب بعدم اهدار طاقاتهم في اشياء غير صحيحة، فلدينا محطة الشباب التي انشأناها بناء على كلمات مقام سيدي حضرة صاحب السمو خلال افتتاحات سموه الفصول التشريعية لمجلس الامة او العشر الاواخر من شهر رمضان المبارك، فهناك فقرات كثيرة ضمن خطابات سموه تهتم بالشباب، ولذلك انشأنا هذه القناة لرعاية الشباب وكل العاملين في هذه المحطة هم من الشباب والشابات وهذا أمر يفرح القلب.

فهناك شباب وشابات تقدموا للاذاعة للعمل في هذه القناة سواء في الإعداد او الاخراج او المونتاج.

مهرجانات وجوائز

حدثنا عن النجاحات التي حققتها الوزارة خلال الفترة الماضية فيما يخص المهرجانات العربية والخليجية؟

٭ لم تشارك وزارة الاعلام في مهرجان اقيم على سبيل المثال في القاهرة او دول الخليج او تونس إلا وحصدت الوزارة المركز الاول على مستوى نظيراتها من الدول العربية والخليجية.

ومثال ذلك، حصول إذاعة الكويت مؤخرا على المركز الأول في تصنيف وعدد ساعات البرامج، في الاجتماع السنوي للهيئات الإذاعية والتلفزيونية العربية بالجزائر، مسجلة رقما قياسيا بلغ 20 برنامجا.

وتحرص الإذاعة على السعي إلى حصد المزيد من المراكز المتقدمة خليجيا وعربيا ودوليا.

وهذه النجاحات التي حققتها الوزارة نتيجة جهود العاملين فيها، فإن الموظف الذي يعمل في اي مكان او جهة اذا شعر بالطمأنينة والاهتمام فسينتج الكثير والكثير مما هو متوقع ويخرج من عمله سعيدا ويستطيع ان ينجز عمله او مهامه بشكل جيد.

وانا اهتم برعاية الشباب ومتابعة الموظفين، ولا أقف فوق رأس أي موظف، لكني أعطيه الامان والحرية في حدود، وبين وقت وآخر أسأل عن الموظف، واقوم بالتجول وسط مكاتب الموظفين منفردا لاني لا احب البهرجة.

الدراما الكويتية

كيف تقيم الدراما الكويتية مقارنة بالدراما الخليجية؟

٭ اذا تحدثنا عن الدراما، فإن الكويت كما هو معروف للجميع هي الاولى في دول الخليج، ولذلك كنا في السابق نعتمد على مسلسلات شهر رمضان المبارك، والآن قمنا بفتح المجال لتكون الدراما على مدار العام، حيث تكون هناك دورة رمضان لشهر رمضان وعلى مدار العام كذلك هناك برامج درامية سميناها «انا عندي فكرة» و«بنقول لكم سالفه» وذلك حتى يكون هناك تنوع في الدراما على مدار السنة.

ونشجع ونذكر دور الرواد الاوائل من الممثلين والممثلات ونشارك جيل الشابات والشباب معهم لكي يقدموا اعمالا درامية جيدة تحترم الوقت وتلتزم بالنص ولا تخرج عن النص.

فهناك شباب منخرطون مع الرواد وتعلموا منهم الكثير.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى