أخبار عاجلة

بالفيديو منع الدرون إلا بموافقة | جريدة الأنباء


محمد الجلاهمة – سعود عبدالعزيز

عمم مدير عام الإدارة العامة للجمارك المستشار جمال الجلاوي على المديرين بضرورة العلم والإيعاز للمختصين لديهم بـ «منع الإفراج عن الطائرات الدرون إلا بعد الحصول على موافقة كل من وزارة الداخلية وإدارة الطيران المدني».

وجاء تعميم مدير عام الإدارة العامة للجمارك تحت بند تعليمات جمركية بشأن منع الإفراج عن الطائرات المسيرة من دون طيار «الدرون».

وقال مدير عام الجمارك: بالإشارة لكتاب وزارة الداخلية رقم 1301 بتاريخ 25/9/2019 والمقيد لدينا بواردة السجل العام رقم 5497 بتاريخ 3/10/2019 والمتضمن انه لوحظ في الآونة الأخيرة انتشار الطائرات المسيرة التي تستخدم عبر جهاز (الريموت كنترول) المتفاوتة الاحجام والانواع وجميعها تعمل على وقود الجازولين والشحن، حيث نوع من الطائرات المسيرة (حربية الشكل) يمكن تزويدها بكاميرا (مراقبة ورادار) يصل مداها الى 1 كيلو متر وكذلك طائرات (مروحية الشكل) توجد بها كاميرات يتم ربطها عن طريق الهاتف ودقيقة جدا بالطيران ويمكن لأي شخص استخدامها، كما تبين لجهة الاختصاص بوزارة الداخلية امكانية بيع تلك الطائرات دون الرجوع لأي جهة رسمية.

وتأمل وزارة الداخلية التأكيد على عدم السماح بخروج تلك الطائرات للمستفيد إلا بعد اخطار الإدارة العامة للعلاقات والاعلام الامني بوزارة الداخلية من خلال نموذج، موضحا به سبب الطلب بالطلبية ونوعها والمستفيد، مرفقا به موافقة مسبقة لاستيراد الطائرات الواردة للبلاد عن طريق أي من المنافذ (الجوية والبحرية والبرية).

ـ فيما اكدث ادارة الطيران المدني بكتابها رقم 41/14652 بتاريخ 2/10/2019 والمقيد لدينا بواردة السجل العام رقم 5487 بتاريخ 3/10/2019 بطلب التعميم على جميع منافذ ادارتنا منع دخول جميع طائرات الدرون إلا بعد الحصول على الموافقة المسبقة من قبل إدارة الطيران المدني وانها بصدد اصدار التشريعات اللازمة بالتنسيق مع الجهات المعنية في الدولة، لذلك يرجى من المديرين العلم والايعاز للمختصين لديهم بمنع الافراج عن الطائرات الدرون إلا بعد الحصول على موافقة كل من وزارة الداخلية وادارة الطيران المدني على النحو المشار إليه.

من جهة اخرى، تمكن رجال جمرك مطار الكويت الدولي من الحيلولة دون ضخ 22 كيلو من مخدر الماريغوانا إلى داخل البلاد حاول مالي يعمل في مزرعة تمريرها لدى وصوله إلى مطار الكويت الدولي.

وكان رجال مطار الكويت الدولي T1 اشتبهوا في الوافد المالي بعد ان وصل إلى المطار وبتفتيش أمتعته عثر بداخلها على نحو 22 كيلو من مادة الماريغوانا المخدرة ليتم التحفظ على المهرب والمضبوطات.

وحذرت الإدارة العامة للجمارك كل من تسول له نفسه تهريب المواد الممنوعة والمحظورة بشتى السبل والوسائل.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى