أخبار عاجلة

أبرز المباريات المحلية والعالمية ليوم الجمعة أكتوبر


تستأنف فرق دوري فيفا للدرجة الممتازة منافستها اليوم بعد توقف بسبب مشاركة المنتخب الوطني في التصفيات المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023، حيث تقام اليوم مباراتان في انطلاقة الجولة الثالثة تجمع الأولى اليرموك والنصر على ستاد الصداقة والسلام وكليهما بلا نقاط، وفي المباراة الثانية يتطلع العربي برصيد نقطة واحدة الى تحقيق أول فوز له على حساب الشباب الذي يمتلك 3 نقاط في المباراة التي ستقام على ملعب نادي الشباب في الأحمدي.

نيس – سان جيرمان

سيكون باريس سان جيرمان حامل اللقب منقوصا من الناحية الهجومية عندما يحل اليوم الجمعة على نيس في افتتاح المرحلة العاشرة من الدوري الفرنسي لكرة القدم، فيما يبدو مضيفه الجنوبي بقيادة المدرب الصاعد بقوة باتريك فييرا مصمما على عدم الاستسلام.

وفي وقت يعد مهاجم سان جيرمان الشاب ونجم المونديال الاخير كيليان مبابي العدة لحمل ألوان فريق العاصمة مجددا بعد عودته من الاصابة، سيفتقد المدرب الالماني توماس توخل خدمات نجمه البرازيلي نيمار المصاب مع منتخب بلاده.

وأعلن الفريق المملوك من شركة قطر للاستثمارات الرياضية الاثنين ان أغلى لاعب في العالم سيغيب لأربعة اسابيع؛ بسبب إصابة من الدرجة الثانية في أعلى العضلة الخلفية للفخذ الأيسر، عانى منها خلال مواجهة بلاده ونيجيريا الأحد الماضي.

والى مباراة نيس، يتوقع غياب اللاعب الراغب صيفا بالانتقال الى برشلونة الاسباني، عن ثلاث مباريات في الدوري أبرزها اللقاء المرتقب ضد مرسيليا، إضافة الى مباراتين ضد كلوب بروج البلجيكي ضمن منافسات دوري أبطال أوروبا، إذ يتصدر مجموعة بدأها بفوز كبير على ريال مدريد الاسباني بثلاثية نظيفة.

لم يحظَ سان جيرمان هذا الموسم بفرصة اشراك الثلاثي الضارب المؤلف من نيمار ومبابي والاوروغوياني ادينسون كافاني الغائب مذ 25 أغسطس الماضي، ومع تعافي الأخيرين وإمكانية الزج بهما، يتوقع أن يمنح توخل الفرصة لأحد الأرجنتينيين ماورو ايكاردي وأنخل دي ماريا والاسباني بابلو سارابيا.

وتحدث إيكاردي (26 عاما) المعار من إنتر الإيطالي عن المنافسة مع كافاني لصحيفة «لا غازيتا ديلو سبورت» الإيطالية «هي منافسة إيجابية. في الفترة الأخيرة كان ادي مصابا فحصلت على فرصة اللعب فورا. لكن عندما يعود سيقرر المدرب من هو الأفضل إرساله الى أرض الملعب بحسب المباراة وخصائص كل لاعب. أتمتع بعلاقة ممتازة مع ادي، لا توجد خصومة بل منافسة صحية».

كما يغيب عن سان جيرمان لاعب وسطه الدولي السنغالي إدريسا غي (30 عاما)، القادم من ايفرتون الانجليزي مقابل 32 مليون يورو، لإصابة عضلية في الفخذ ستبعده 10 أيام، بالاضافة الى المدافع الالماني ثيلو كيهرر المصاب والظهير الاسباني خوان برنات الموقوف.

لن نكون خائفين

في المقابل، وعد مدرب نيس باتريك فييرا (43 عاما) ان فريقه لن يكون متفرجا على حامل اللقب «أي فريق سيكون قويا مع نيمار، لكن حتى بغيابه يبقى (سان جيرمان) قويا. لا يجب أن نفكر فقط في الدفاع. هناك أندية دافعت بخمسة أو ستة لاعبين ضدهم، لكن أن تدافع تسعين دقيقة ضد سان جيرمان ستكون مباراتك خاسرة».

وتابع نجم وسط ارسنال الإنجليزي السابق القادم عام 2018 الى نيس ليحل بدلا من السويسري لوسيان فافر الراحل الى بوروسيا دورتموند الألماني «عندما نمتلك الكرة لن نكون خائفين من التقدم. لا فائدة من خوض المباراة إذا فكرنا فقط في طريقة الدفاع مع سان جيرمان».

ونجح فييرا في قيادة الفريق الى المركز السابع الموسم الماضي وأثار اهتمام نادي ليون لضمه الى ادارته الفنية.

وأشار البريطاني بوب راتكليف، شقيق الملياردير جيم رئيس مجموعة (إينيوس) للبيتروكيماويات المالكة الجديدة للنادي، الى ان فييرا «عنصر مهم في مشروعنا.. المهم أن باتريك يعرف كيف يعمل مع الناشئين. نعوّل الاستثمار على اللاعبين الناشئين وباتريك يعرف كيف يقوم بذلك».

لكن نيس لم يفز في آخر ثلاث مباريات فتراجع الى المركز الثامن بفارق 8 نقاط عن سان جيرمان الذي خسر مرتين أمام رين ورينس مقابل 7 انتصارات، ليمتلك أقوى هجوم ودفاع في الدوري.

وأشار مهاجمه الجديد الدنماركي كاسبر دولبرغ القادم من أياكس امستردام الهولندي انه ينتظر هذه المباراة بفارغ الصبر. قال لصحيفة «»اكسترا بلاديت الدنماركية: «هي المباراة المنتظرة في الموسم، وقد وضعت تنبيها حول هذه المباراة على تطبيق خاص في روزنامتي عندما وصلت إلى نيس».

تابع اللاعب الشاب صاحب هدفين في خمس مباريات مع نيس «هذا المستوى الأرفع. ربما لا يفوق ذلك سوى اللعب مع المنتخب الوطني».

ويعود لنيس مدافعه كريتسوف هيريل ولاعب وسطه الدفاعي ريمي والتر بعد تعافيهما من الاصابة، لكنه سيفتقد لاعب الوسط الجزائري ادم اوناس المصاب بركبته ومدافعه الشاب ستانلي نسوكي (لاعب سان جيرمان السابق) المصاب في بطنه، فيما يعاني الظهير الجزائري المميز يوسف عطال من الايقاف.

وعلى غرار فييرا، رأى قلب دفاعه البرازيلي دانتي ان سان جيرمان دون نيمار يبقى قويا «باريس من دون نيمار، قوي جدا جدا، ويمكنه الفوز على اي فريق في العالم. لكن معه يصبح أقوى».

وتابع «إذا لم تكن شرسا أمام هؤلاء اللاعبين لن تحصل على الكرة. في كرة القدم الاهم هو الشراسة والتركيز. عندما تكون أضعف من الخصم من الناحية التقنية، يجب ان تعوض بشراستك وطاقتك المفرطة».

 

الدوري السعودي

تعود عجلة الدوري السعودي لكرة القدم للدوران اليوم الجمعة بعد توقف قرابة أسبوعين في فترة المباريات الدولية، إذ تخوض الأندية منافسات المرحلة السابعة بعد تغييرات في إداراتها الفنية وإصابة لاعبين أساسيين.

وشهدت أندية عدة تبديلات على صعيد المدرب، منها ضمك الذي أقال مدربه التونسي محمد الكوكي وتعاقد مع الجزائري نورالدين بن زكري، والفتح الذي فسخ عقد مدربه التونسي فتحي الجبال وتعاقد مع البلجيكي يانيك فيريرا، بينما أعلن الأهلي عودة مدربه السابق السويسري كريستيان غروس خلفا للكرواتي برانكو إيفانكوفيتش الذي أقيل بعد ثلاث مراحل.

ويشهد اليوم الأول من منافسات المرحلة، حلول ضمك ضيفا على الهلال المتصدر والباحث عن استعادة اللقب من بطل الموسم الماضي النصر، بينما يستضيف الأهلي صاحب المركز الثالث، التعاون في جدة.

ويخوض الهلال المباراة وفي ذهنه التحضير للقاء إياب الدور نصف النهائي لمسابقة دوري أبطال آسيا الثلاثاء المقبل، بمواجهة ضيفه السد القطري، بعد النتيجة الكبيرة التي حققها الفريق السعودي 4-1 ذهابا في الدوحة في الأول من أكتوبر الحالي.

وفي حين سيستعيد الهلال عددا من لاعبيه المصابين مثل نواف العابد وسالم الدوسري اللذين استأنفا التمارين الجماعية، سيفتقد لخدمات مهاجمه السوري عمر خريبين لفترة تقدر بستة أسابيع بعد إصابة في القدم تعرض لها خلال مباراة مع منتخب بلاده ضد المالديف في الجولة الثالثة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023.

واعتبر مدرب الهلال الروماني رزافان لوشيسكو أن «غياب عمر خريبين يشكل خسارة لنا، ولكن لا يمكن أن تبني الخطة على لاعب واحد».

وأوضح في مؤتمر صحافي الأربعاء أن الفريق لديه البديل، و«استفاد من فترة التوقف وحصل لاعبوه على قسط من الراحة بالغ الأهمية استفدنا من عودة بعض اللاعبين المصابين وأصبحنا جاهزين للمباريات».

ولا يزال الهلال من دون خسارة في المراحل الست الأولى (مثله مثل صاحب المركز الثاني الوحدة)، وهو حقق خمسة انتصارات وتعادل واحد.

في المقابل، يأمل ضمك صاحب المركز ما قبل الأخير بأربع نقاط (فوز وتعادل وأربع هزائم)، في تحقيق بداية إيجابية في مباراته الرسمية الأولى بإشراف بن زكري، أفضل من خسارته الودية أمام الاتحاد (صفر-1).

مهمة جديدة لغروس مع الأهلي

بدوره، سيكون الأهلي الثالث أمام تجربة متجددة مع مدربه العائد غروس، وذلك عندما يستقبل التعاون صاحب المركز العاشر (وله مباراة مؤجلة).

وأعلن نادي مدينة جدة الأربعاء عودة غروس الى إدارته الفنية حتى نهاية الموسم الحالي، في ثالث تجربة له مع الفريق الذي سبق له أن قاده الى تحقيق لقب الدوري عام 2016 بعد انتظار 34 عاما.

ويأمل الأهلي في أن توفر عودة غروس (65 عاما) بعض الاستقرار في أعقاب إقالة إيفانكوفيتش بعد ثلاث مراحل على انطلاق الموسم. ويحتل فريق مدينة جدة حاليا المركز الثالث في الترتيب مع 11 نقطة من ثلاثة انتصارات وتعادلين وخسارة، ويتطلع الى تحقيق فوزه الأول على ملعبه هذا الموسم (بعد خسارة وتعادلين).

من جهته، يأمل التعاون في البناء على الفوز القاتل الذي حققه على أبها (1-صفر) في المرحلة الماضية، والذي كان الأول له بعد خسارتين.

ويسعى النصر حامل اللقب الى وقف نزيف النقاط وتحقيق فوزه الثالث هذا الموسم والأول بعد خسارة وتعادلين في المباريات الثلاث الأخيرة، وذلك عندما يحل السبت ضيفا على الرائد صاحب المركز الثالث عشر.

وأدت نتائج النصر في مبارياته الخمس هذا الموسم (له مباراة مؤجلة مع الفيصلي ستقام في نوفمبر المقبل)، لا سيما إهداره سبع نقاط من أصل تسع ممكنة، الى تراجعه الى المركز الثامن في الترتيب بفارق ثماني نقاط عن المتصدر الهلال.

ويبحث العدالة وجاره ضيفه الفتح عن النقاط الثلاث عندما يلتقيان في «دربي» الاحساء في افتتاح مباريات المرحلة اليوم الجمعة.

ويسعى العدالة الوافد هذا الموسم الى الدرجة الأولى، الى مواصلة نتائجه الجيدة، بينما يواصل الفتح البحث عن فوز أول بعد خمس هزائم وتعادل واحد، جعلته في المركز الأخير برصيد نقطة واحدة فقط.

وأدت النتائج السلبية للفريق الى إقالة مدربه التونسي فتحي الجبال والتعاقد مع البلجيكي يانيك فيريرا. وقال رئيس النادي سعد العفالق إن التعادل في المرحلة الماضية (2-2 مع الرائد) حسم قرار الاستغناء عن الجبال، مؤكدا أن القرار كان «صعبا، لكنه جاء بالتراضي بين الطرفين».

ويلعب السبت الشباب مع الاتفاق، والوحدة مع الاتحاد، وتختتم المرحلة الأحد بلقاء أبهاء مع الفيحاء، والفيصلي مع الحزم.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى