أخبار عاجلة

التمارين الرياضية وأثرها على إرهاق المخ



يتباهى بعض الناس بالتمارين الرياضية خاصة المشي الطويل لمدة ساعات طويلة وكل واحد يقول أنا مشيت أكثر منك بعدد الكيلوات ولم يدري هؤلاء أن التمارين الرياضية مثل المشي الطويل صيفاً وشتاء وربيعاً وخريفاً خاصة المفرطة ترهق مخ الإنسان ويشعر بالتعب والعرق يتصبب من جسمه خاصة في فصل الصيف بدرجة الحرارة المرتفعة والرطوبة في أوقات المشي السريع وبما في ذلك التمارين الرياضية على مختلف أنواعها التي يظن الإنسان أنها تفيد جسمه وتجعله في حيوية مستمرة ولا يعرف أن التمارين الرياضية التي تزيد عن حدها تنقلب ضدها بإرهاق مخه الذي لا يتحمل التمارين الرياضية السريعة مثل المشي السريع وهذه التمارين الرياضية تجعل الذهن متعباً .
إن الدراسات والأبحاث عن التمارين أو التدريبات الرياضية تشير إلى وجود صلة بين الجهد الذهني والبدني أي الشعور بالتعب بعد التدريبات والتمارين الرياضية لا يشعر بها الفرد الذي يمارسها ولكن الدراسات والأبحاث أثبتت صحة علاقة الجهد الذهني بالجهد البدني .
إن الذين يمارسون التدريبات والتمارين الرياضية والمشي لعدة ساعات طويلة يجب أن يتحكموا ويعرفوا نتيجة إرهاق الذهن الذي يؤثر على جسم الإنسان .
قبل الختام :
إن المبالغة في التدريبات والتمارين الرياضية والمشي السريع لساعات طويلة وكذلك في المولات المكيفة يجب أن تراعي نفسك عندما تشعر بالتعب والألم في العضلات والمفاصل معتبرين ذلك نتيجة التدريبات والتمارين الرياضية والمشي الطويل لساعات طويلة ولا تعطي أهمية بذلك لصحة جسمك .
ولكن الدراسات والأبحاث تتحدث في عدم المبالغة بهذه التدريبات والتمارين الرياضية والمشي السريع لأن فلان يمارسها فأنا بحب أن أمارسها مثله ولكن يجب أن تمارسها في حدود المعقول لأن المبالغة ربما تكون لها آثار عكسية على مخ الإنسان.
ونحن هنا نرسل تحذيرًا علميًا وطبيًا نقتبسه من الدراسات والأبحاث ونطلع القارئ عليها فربما يكون لا يعلم عن الآثار السلبية لزيادة التمارين والتدريبات والمشي الطويل ومثل ما يقول المثل مع الخيل يا شقرا ومعنى ذلك أن فلان يتدرب ويمشي وأنا لازم أسوي مثله لأن ذلك في نظره يخفف السكر من المصابين به ويفيد القلب ويخفف الوزن للأشخاص الذين لديهم زيادة في أوزان أجسامهم ويريدون أن يخففوها بالتدريبات والتمارين والمشي يومياً ولساعات طويلة .
إن هذا هو رأينا طرحناه للقارئ الكريم عن التمارين الرياضية والمشي السريع وذلك بالنصح العلمي والطبي والتجارب وكل واحد حر في أن يأخذ بها أو لا يأخذ بها .
وأما التفاصيل عن علاقة الإرهاق الذهني بالإرهاق البدني فيمكنكم أن تستشيروا الأطباء المختصين وهم الذين يفيدونكم .
وأما كاتب المقال مجرد همزة الوصل معكم ينقل لكم ما يطلع عليه بالدراسات والأبحاث وهو اجتهاد شخصي قد يفيدكم ولا أقصد منه تخويفكم وتخريعكم وإنما أطلب السلامة لكم والصحة الدائمة .
وسلامتكم

بدر عبد الله المديرس
al-modaires@hotmail.com





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى