أخبار عاجلة

بالفيديو الداعية الماجد لا حرج في | جريدة الأنباء


أكد قاضي الاستئناف الشيخ سليمان الماجد، أنه لا حرج على المرأة إذا احتاجت إلى العمل في مكان به رجال أجانب ولكن بشروط، منها الالتزام شرعاً باللباس والحجاب، وعدم الخضوع بالقول والزينة، ونحو ذلك، مفصلاً في مسألة سد الذرائع.

وأوضح الماجد خلال استضافته في برنامج “يستفتونك” على قناة “الرسالة”، رداً عن سؤال طبيبة باطنية حول هذا الأمر، أنه “إذا احتاجت إلى ذلك فلا حرج عليها، على أن تتحفظ في قضية اللباس والحجاب، وعدم الخضوع في القول، فهذه حاجة”.

وأشار إلى أن ما يتعلق بموضوع الاختلاط هو أمر يرتبط بسد الذريعة، كالزنا مثلاً، والخلوة سد الذريعة إلى الزنا كذلك، والسفر من غير محرم سد للذريعة في العدوان على المرأة في عرضها.

وأضاف الماجد أن العلماء يقولون “كل ما حَرُمَ سدًّا للذريعة فإنه يجوز للحاجة والمصلحة الراجحة كما ذكر ذلك ابن تيمية وغير واحد من أهل العلم”، مبيناً أن أحكام الذرائع يتوسع فيها العلماء عند الحاجة، وعند المصلحة.

وعن سؤال السائلة تحديداً قال: هنا في الحقيقة الطب حاجة ومصلحة؛ فهي تمتنع عن الأشياء التي لا تحتاج إليها من الاختلاط والخلوة المحرمة والخضوع في القول والزينة ونحو ذلك، فإذا احتاجت وبلدها وأهلها يحتاجون إلى مثل هذا التخصص، ولا سيما المرأة، فهذا من أعظم الحاجات.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى