أخبار عاجلة

زعيم الأغلبية الجمهورية في الكونغرس لا يوجد بديل عن مساءلة ترمب



رويترز – قال السناتور ميتش ماكونيل زعيم الأغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأمريكي، إنه لن يكون أمامه “أي خيار” سوى مساءلة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إذا قرر مجلس النواب ذلك.

وبدأ مجلس النواب الذي يهيمن عليه الديمقراطيون تحقيق مساءلة ضد الرئيس الجمهوري اليوم الثلاثاء بعدما أثارت شكوى سرية مخاوف من أنه ربما حاول استغلال مساعدات أمريكية بقيمة تصل إلى نحو 400 مليون دولار مقابل الحصول على خدمة سياسية من الزعيم الأوكراني.

وقال ماكونيل لشبكة (سي.إن.بي.سي) “لن يكون لدى أى خيار سوى القيام بذلك”، وإذا وافق مجلس النواب على توجيه اتهامات ضد الرئيس فإن هذه العملية تُرفع إلى مجلس الشيوخ الذى ينفذ المساءلة لتحديد ما اقترفه الرئيس.

وقال ماكونيل “وفقا لقواعد مجلس الشيوخ، نحن مطالبون بالمضي في ذلك إذا قرر مجلس النواب السير فى هذا الطريق”. وأضاف “قواعد المساءلة بمجلس الشيوخ واضحة تماما”.

ووفقا لأحد مساعدي ماكونيل، فإن بإمكان أى سناتور السعى لإلغاء توجيه الاتهامات فى المراحل الأولى من إجراءات المساءلة لكن ذلك يتطلب تصويتا من مجلس الشيوخ.

وكانت تكهنات أشارت إلى أن ماكونيل، الذى يدافع عن زميله فى الحزب الجمهورى ترامب، ربما يجد سبيلا لتجنب مساءلة مجلس الشيوخ له. ويتحكم زعيم الأغلبية بالمجلس في الموضوعات التي يتم طرحها كما أنه يحدد مواعيد مناقشتها.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى