أخبار عاجلة

اكتتاب البورصة يبدأ اليوم

  • الملحم: خصخصة البورصة تمنح القطاع الخاص دوراً أقوى لتطوير الاقتصاد الوطني
  • توزيع أسهم الطرح بالتساوي بواقع 70 سهماً لكل مواطن بـ 100 فلس للسهم الواحد
  • العصيمي: البورصة شهدت مراحل تطويرية للارتقاء إلى المعايير الدولية
  • توفير أدوات استثمارية وإعادة هيكلة السوق لرفع قدرته التنافسية وتدعيم ثقة المستثمرين

باهي أحمد

تبدأ هيئة أسواق المال اعتبارا من اليوم (الثلاثاء) إجراءات طرح ما نسبته 50% من أسهم رأس المال المصدر والمدفوع لشركة بورصة الكويت للأوراق المالية على أن ينتهي في 1 ديسمبر المقبل في تمام الساعة الواحدة ظهرا.

وقد أطلقت «أسوق المال» الموقع الإلكتروني boursaipo.com المخصص لاكتتاب المواطنين والذي سيتم من خلاله التعرف على الشركة ونموذج عملها، بالإضافة إلى توفير نشرة الاكتتاب وإجراءات السداد وفقا للإجراءات والأحكام والشروط التي تشتمل عليها نشرة الاكتتاب المتاحة على الموقع.

وخلال مؤتمر صحافي عقدته «الهيئة» أمس، قال رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال المدير التنفيذي أ.د.أحمد الملحم إن خصخصة بورصة الكويت تعزز من مكانة الكويت كمركز مالي إقليمي وتمنح القطاع الخاص بمساهمة مباشرة من المواطنين دورا أقوى وفرصة أكبر لتطوير الاقتصاد الوطني.

وتابع: «اليوم نستكمل أحد أهم المشاريع الاستراتيجية في تطوير أسواق المال في الكويت ونعلن عن بدء المرحلة الثانية والأخيرة من خطة خصخصة شركة بورصة الكويت للأوراق المالية، أعرق بورصة في المنطقة والأفضل أداء في 2019، وذلك من خلال طرح 50% من أسهم الشركة للاكتتاب العام على المواطنين ابتداء من اليوم وحتى الأول من ديسمبر المقبل.

وأضاف الملحم: «خصخصة بورصة الكويت خطوة مهمة نحو تحقيق الأهداف التنموية الوطنية الطموحة والمحددة في رؤية الكويت 2035، فالاكتتاب الذي سيبدأ اليوم، هو مرحلة مكملة لمراحل خصخصة شركة بورصة الكويت.

وأوضح أن الاكتتاب اختياري ومتاح فقط للمواطنين المسجلة أسماؤهم لدى الهيئة العامة للمعلومات المدنية في يوم 8 سبتمبر 2019، وذلك خلال الفترة المحددة للسداد والاكتتاب، وقد تم توزيع أسهم الطرح بالتساوي على المواطنين بواقع بـ 70 سهما لكل مواطن، بقيمة اسمية بواقع 100 فلس للسهم الواحد، ويجوز طلب زيادة التخصيص من الأسهم التي لم يتم سداد قيمتها من قبل مواطنين آخرين، علما بأن الحد الأقصى هو عدد مليون سهم أي ما يعادل 1% من أسهم الطرح.

وحول فائض الأسهم، أكد الملحم أنه ستتم إقامة مزاد علني داخل البورصة لطرح تلك الأسهم على أن يتم تحديده من قبل هيئة أسواق المال في وقته.

مراحل تطويرية

بدوره، قال الرئيس التنفيذي بالتكليف في شركة بورصة الكويت، محمد العصيمي إن الشركة شهدت مرحلة تطويرية تم فيها الارتقاء بالسوق عبر تطبيق إجراءات عدة منبثقة عن استراتيجية الشركة لتعزيز البنية التحتية والأنظمة التنظيمية والتشغيلية والإلكترونية في السوق وتطوير وضع السوق الكلي حتى يرتقي لمستوى المعايير الدولية المعمول بها في الأسواق العالمية، وتلبية احتياجات السوق من خلال توفير أدوات استثمارية جديدة وإعادة هيكلة السوق لرفع قدرته التنافسية، وتعزيز الشفافية والإدارة، وتدعيم ثقة المستثمرين وتنويع قاعدة المستثمرين وجذب الاستثمارات.

وأضاف العصيمي أن لهيئة أسواق المال ومجلس إدارة شركة بورصة الكويت دورا فعالا في هذا الصدد لتقديم منتجات وخدمات جديدة، فضلا عن الجهود المبذولة لجذب الكيانات الحكومية والشركات العائلية في سبيل إدراجها في البورصة، والمشاركة في استراتيجية اعتمدت معايير دولية مرنة للإدراج، وذلك بهدف تشجيع الشركات الأجنبية للاستثمار في السوق المحلي.

وبين أنه نتيجة لذلك، فقد تقدمت شركة بورصة الكويت بين الأسواق الأخرى في المنطقة ونالت عوامل جاذبة ساهمت في تدفق السيولة إلى السوق، وبفضل هذه التطورات والبنية التحتية القوية للسوق المدعومة بتوجيهات ورقابة حصيفة تم إدراج سوق رأس المال الكويتي في مؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة (FTSE Russell) في سبتمبر 2017، وفي مؤشر الأسهم العالمية اس اند بي داو جونز (S&P Dow Jones) ضمن تصنيف الأسواق الناشئة في ديسمبر 2018، كما أعلن مؤشر مورغان ستانلي (MSCI) عن الموافقة المشروطة لتصنيف الكويت ضمن تصنيف الأسواق الناشئة.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي في شركة كامكو للاستثمار فيصل صرخوه: «نفخر باختيار «كامكو» كوكيل اكتتاب لإدارة وتنفيذ عملية طرح الحصة البالغة 50% من أسهم رأسمال شركة البورصة للاكتتاب العام على المواطنين، حيث أنجزنا العمل المتعلق بوضع خطة زمنية تتوافق مع الجدول الزمني المحدد لتنظيم عملية الاكتتاب وإعداد خطة تسويقية للطرح ومن ثم تحديد عدد المواطنين الكويتيين المسجلة أسماؤهم في الهيئة العامة للمعلومات المدنية، بالإضافة القيام بدورنا في تحديد الآليات التي سيتم من خلالها توزيع وتخصيص الأسهم للمواطنين بالكامل مع تحديد آلية رد المبالغ الفائضة وتحديد آلية مواعيد سداد قيمة الأسهم المكتتب بها».

بدوره، قال نائب الرئيس التنفيذي لقطاع العمليات في الشركة الكويتية للمقاصة عصام القعود: «تمتلك الشركة الكويتية للمقاصة سنوات عديدة من الخبرة في مجال إدارة الاكتتابات العامة الناجحة في الكويت وقد وضعت الشركة خبراتها من خلال تطوير خدماتها في هذا المجال، حيث قامت مؤخرا بتطوير خدمة اكتتاب الكويت (IPO Kuwait) بهدف تسهيل عملية الاكتتاب للمواطنين عن طريق الموقع الإلكتروني وتطبيق الهواتف الذكية.

وأوضح أن المقاصة تسعى من خلال تقديم هذه الخدمة الى أن تكون المنصة الرئيسية لجميع الاكتتابات القادمة سواء العامة أو تلك المتعلقة بزيادات رؤوس الأموال، وتتميز هذه الخدمة بسهولة الإجراءات من خلال خطوات بسيطة وسهلة تتيح للمكتتب طلب الأسهم ودفع قيمتها من خلال منصة واحدة فقط، ونحن نتقدم بالشكر لهيئة أسواق المال وشركة كامكو للاستثمار على ثقتهما بالمقاصة لتقديم هذه الخدمة ولجميع الجهات الحكومية والخاصة التي ساهمت معنا في إنجاح هذا المشروع».

إجراءات الاكتتاب

1 ـ اذهب الى www.ipo.com.kw واضغط على زر الاكتتاب أو حمل تطبيق IPO Kuwait

2 ـ اختر شركة بورصة الكويت.

3 ـ أدخل بياناتك.

4 ـ اختر عدد الأسهم المطلوبة.

5 ـ في حال كانت قيمة الأسهم المطلوبة 10 آلاف دينار أو أقل، سوف تتم عملية السداد من خلال الموقع الإلكتروني ومن خلال بطاقة الكي- نت K-Net.

أما إذا كانت قيمة الأسهم المطلوبة أكثر 10 آلاف دينار، سيتم توفير إيصال إلكتروني لتتم طباعته والتوجه به إلى مقر الجهة المستلمة المحددة للسداد واستكمال عملية الاكتتاب.

معلومات رئيسية عن الطرح

٭ الشركة مصدرة أسهم الطرح: شركة بورصة الكويت للأوراق المالية ش.م.ك.ع. (شركة مساهمة كويتية عامة) (رقم السجل التجاري 355538).

٭ نوع الطرح: اكتتاب عام مخصص للمواطنين الكويتيين المسجلة أسماؤهم لدى الهيئة العامة للمعلومات المدنية كما في يوم 8 سبتمبر 2019.

٭ العدد الإجمالي لأسهم الطرح: 100.3 مليون سهم يمثل 50.0% من رأس المال الحالي المصدر والمدفوع للشركة.

٭ سعر السهم: 100 فلس (من دون علاوة إصدار).

الجدول الزمني لعملية الاكتتاب

٭ 8 سبتمبر 2019: اليوم الذي تم فيه حصر المواطنين الكويتيين المسجلين في نظام المعلومات المدنية وتوزيع أسهم الطرح عليهم (يوم الاكتتاب).

٭ 1 أكتوبر 2019: تاريخ بداية فترة السداد والاكتتاب في فائض الأسهم.

٭ 1 ديسمبر 2019: تاريخ نهاية فترة السداد والاكتتاب في فائض الأسهم.

٭ 8 ديسمبر 2019: تاريخ تخصيص أسهم الطرح.

٭ 29 ديسمبر 2019 (أو قبله): رد مبالغ الاكتتاب إلى المكتتبين (أي المبالغ الفائضة لمن لم يحصل على عدد الأسهم المطلوبة من قبله).

مراحل خصخصة البورصة

ذكر الملحم أن هيئة أسواق المال قامت بتاريخ 14 فبراير 2019 بالانتهاء من المرحلة الأولى من تخصيص الحصة البالغة 44% من رأسمال شركة البورصة، بترسية المزايدة على التحالف المكون من كل من بورصة أثينا وشركة الاستثمارات الوطنية وشركة الأولى للاستثمار ومجموعة أرزان المالية للتمويل والاستثمار، كما قامت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بتاريخ 18 فبراير 2019 بالاكتتاب في الحصة المخصصة للجهات العامة والبالغة 6% من رأسمال شركة البورصة، وذلك استيفاء لأحكام المادة 33 من القانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية وتعديلاته.

تلبية متطلبات الترقية لـ«MSCI» قبل نهاية نوفمبر

حول أبرز ما توصلت إليه هيئة أسواق المال في استكمال متطلبات الترقية على مؤشر «MSCI»

أكد الملحم أن هناك أعمالا عديدة على جدول هيئة أسواق المال أبرزها استكمال مراحل الترقية الأربعة وفق مؤشرات msci، حيث تم الانتهاء من نظام الحسابات المجمعة إضافة إلى أنه تم الاجتماع مع مستثمرين في لندن لمناقشة عدد من الأمور، حيث إن النظام سيكون جاهزا قبل نهاية نوفمبر المقبل كحد أقصى.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى