أخبار عاجلة

أستاذة علم الحشرات د جنان الحربي | جريدة الأنباء


  • الكويتيون يعتقدون أنها تجلب النجاح وكانوا يرددون عند رؤيتها «بشرك الله بالخير يـا بوبشير»
  • قدرة «اليعسوب» على المناورة وقوة أجنحتها ألهمتا «سيكورسكي» لاختراع أول طائرة هيليكوبتر ناجحة
  • المكافحة البيولوجية باستخدام الحشرات المفترسة أصبحت طريقة بديلة للمبيدات الكيماوية الضارة
  • «اليعسوب» من أهم الحشرات المستخدمة في القضاء على الآفات الزراعية الضـارة بالنباتات

قالت الأستاذ المساعد في قسم العلوم بـ«التطبيقي» د.جنان الحربي إن المكافحة البيولوجية باستخدام الحشرات المفترسة من الطرق الشائعة والبديلة للمبيدات الضارة لدى العديد من دول العالم.

وأشارت – في مقالة خصت بها «الأنباء» – إلى أن حشرة اليعسوب أو «البوبشير» قد تقدم أدلة عن أسباب السمنة المفرطة لدى الإنسان، وإلى التفاصيل:

تعرف حشرة اليعسوب «Dragonfly» في اللهجة الكويتية بالبوبشير. وكان أهل الكويت ومازالوا يتفاءلون بوجودها، معتقدين أنها تبشر بالخير أو بحلول شخص طال انتظاره وتجلب النجاح، وكانوا يرددون عند رؤيتها «بشرك الله بالخير يا بوبشير».

تتفـــــاوت صــــورة «اليعسوب» بين الثقافة الشرقيــة والأوروبيــة، فتعتبر لدى دول الشرق الأوسط رمزا للأخبار المفرحة والمفاجآت السارة ومصدرا للمتعة الجمالية لتعدد ألوانها، فمنها الأزرق والأصفر والأخضر والأحمر. ولكن ينظر لها في أوروبا على أنها حشرة شريرة مشؤومة مرتبطة بالشيطان والسحرة حيث يطلق عليها اسم «إبرة الشيطان» أو«سهم الشيطان».

هناك أكثر من 5000 نوع لحشرة اليعسوب التي تنتمي إلى رتبة اليعسوبيات. تتشابه هذه الحشرة في الشكل مع حشرة الرعاش ولكنها تختلف عنها في تركيب الأجنحة وبعض التركيبات المورفولجية مثل العيون. وتعتبر حاسة النظر من أقوى الحواس لدى حشرة اليعسوب فهي تمتلك عينين مركبتين كبيرتين مكونتين من 28.000 عدسة وقوة الرؤية فيهما تصل إلى 360 درجة.

يمتلك اليعسوب جسما أسطوانيا طويلا ورفيعا مزود بأربعة أجنحة طويلة مرنة وشفافة يتراوح طولها بين 14 و15 سم. يوجد على السطع الخارجي للأجنحة أجسام صغيرة مدببة التي بدورها تحدث دوامة هوائية أثناء الطيران فتعمل على تحسين درجة انسياق الهواء. وتتحرك هذه الأجنحة بسرعة بالغة بمعدل 30-60 ضربة في الثانية ويعتمد ذلك على نوع الحشرة وحجمها. وتتميز هذه الحشرة بكفاءة طيران عالية تتفوق على بقية الحشرات بما فيها طائرة الهيليكوبتر، وذلك لأن كل جناح يتحكم به نظام عصبي منفرد عن الآخر، ولكل من الأجنحة القدرة على الالتفاف بدرجات زوايا مختلفة تصل في بعض الأحيان إلى 180 درجة.

تعد حشرة اليعسوب من المفترسات أو آكلة اللحوم فهي تتغذى على اللافقاريات الصغيرة مثل البعوض والذباب والبراغيث والنمل والدبور والعث والنحل وكذلك تفضل بيض الضفادع والأسماك. وبالرغم من أنها في حد ذاتها من المفترسات إلا أنها عرضة إلى الافتراس من قبل السحالي والطيور والثعابين والضفادع.

تعيش الحشرة عادة لمدة سنة تقريبا وتحتاج دائما الى الماء لتكتمل دورة حياتها. يقوم الذكر بتلقيح وتخصيب الأنثى ثم تقطع رأسه، وبعد ذلك تضع البيض على أوراق النباتات الطافية أو المغمورة في الماء أوعلى الأخشاب المتعفنة تحت سطح الماء. يتحول البيض بعد أشهر إلى حوريات تعيش تحت سطح الماء وتتنفس عن طريق الخياشيم الموجودة في نهاية جهازها الهضمي «المستقيم». يدخل الماء المحمل بالأوكسجين إلى داخل الجسم من خلال المستقيم ويخرج الماء غير المؤكسد للخارج عن طريق فتحة الشرج.

تقضي حشرة اليعسوب معظم فترة حياتها على شكل حوريات والتي تستغرق تقريبا 4 سنوات على حسب نوع اليعسوب. وفي المراحل الأخيرة للنمو تخرج اليرقات من البحيرات والمستنقعات إلى اليابسة متسلقة أغصان الأشجار بحثا عن فريستها التي تلتهمها بواسطة فكيها القويين. بعد البلوغ ينشق الغطاء الخارجي للحوريات فتخرج منها الحشرة البالغة القادرة على الطيران والتحليق.

تصنف حشرة اليعسوب على أنها من أسرع الحشرات الموجودة على سطح الأرض حيث تبلغ سرعتها 35 ميل/ساعة) ولها القدرة على تخفيض هذه السرعة إلى الصفر في أقل من ثانية. يستطيع اليعسوب أن يطير في ستة اتجاهات، أمام وخلف وعموديا وأفقيا وبزوايا مختلفة بسرعة كبيرة للغاية ولديه القدرة على الحوم في نفس المكان أثناء درجات السرعة المنخفضة. قدرة حشرة اليعسوب على المناورة، وقوة الأجنحة ألهمتا العالم الروسي «إغور سيكورسكي» في عام 1942 لاختراع أول طائرة هيليكوبتر ناجحة من نوع «Sikorsky R-4». وقامت الولايات المتحدة الأميركية بعد ذلك بتصنيع النوع XR-4 الذي استخدمته في الحرب العالمية الثانية وتوالت بعد ذلك التصاميم المختلفة لهذا النوع من الطائرات إلى يومنا هذا.

حشرة البوبشير غير ضارة للإنسان ولا تستطيع أن تلدغه لعدم امتلاكها ابرة أو دبوس الوخز، ولكن بإمكانها أن تعضه إذا حاول الإمساك بها بطريقة خاطئة. ولكن تعتبر قرصة مؤلمة جدا للإنسان وخاصة لدى الأطفال لقوة فكيها ومن الممكن أن يلتهب مكان القرصة ويتسبب في حدوث تقرحات إذا لم تعالج في حينها.

للبوبشير فوائد عدة، حيث توصلت الدراسات الحديثة الى أن هذه الحشرة قد تقدم أدلة عن أسباب السمنة المفرطة لدى الإنسان. فأثبتت نتائج الأبحاث العلمية أن حشرة اليعسوب المصابة بالطفيلي «قريقرينز» تعاني من مرض السكري المشابه لمرض السكرى من النوع الثاني لدى الإنسان. فعندما تصاب هذه الحشرة بالمرض تصبح عاجزة عن هضم السكريات والدهون وتصاب بالسمنة، وتزداد نسبة ترسب الدهون في جسمها مما يجعلها عرضة للافتراس والموت بسرعة لعدم قدرتها على الحركة والهروب.

أصبحت المكافحة البيولوجية باستخدام الحشرات المفترسة من الطرق الشائعة والبديلة للمبيدات الكيميائية الضارة لدى العديد من دول العالم. وتعتبر حشرة اليعسوب من أهم الحشرات التي تستخدم للقضاء على الآفات الزراعية الضارة بالنباتات والمحاصيل الزراعية، فخلال فترة المكافحة يلتهم اليعسوب الآفات الزراعية مثل حشرة المن والنمل والعنكبوت الأحمر والذبابة البيضاء وغيرها من الحشرات الضارة التي يعاني منها المزارعون. وأخيرا استطاع العلماء بنجاح استخدام حشرة اليعسوب للقضاء على البعوض الخطر الناقل لمرض الملاريا.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى