أخبار عاجلة

الحمود: T4 يحقق 100 مليون دينار

طارق عرابي

أكد رئيس الطيران المدني الشيخ سلمان الحمود، البدء في مراجعة شاملة لكل القوانين واللوائح التي من شأنها تطوير آليات سوق النقل الجوي وتنظيم العلاقة بين كل الأطراف المعنية، فضلا عن البدء بالتحضير لإصدار قانون جديد لتحويل الإدارة العامة للطيران المدني إلى هيئة فنية مستقلة، أسوة بدول المنطقة ودول العالم المتقدم.

وأضاف في كلمته التي ألقاها نيابة عن وزير التجارة والصناعة خالد الروضان خلال الحفل الذي أقيم بمناسبة مرور عام على تشغيل مبنى الركاب (T4) في مطار الكويت الدولي، ان هذه الخطوة ستمنح الطيران المدني الفرصة المستحقة لفصل الجانب التشغيلي عن الجانب الرقابي والتشريعي، ولتمارس مسؤوليتها كسلطة رقابية على قطاع النقل الجوي، بينما تكون هناك شراكة مع القطاع الخاص المحلي والأجنبي لتتولى الجانب التشغيلي شركات متخصصة تعمل بأسلوب تجاري وفني في كل المجالات سواء في إدارة المطارات أو الملاحة الجوية او الخدمات الأرضية والشحن.

وحضر الحفل كل من مدير عام الطيران المدني، يوسف الفوزان، ووكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون أمن المنافذ اللواء منصور العوضي، وسفيرة تركيا عائشة كويتاك، وسفير كوريا الجنوبية هونغ يونغ جي، والرئيس التنفيذي لشركة انيشون الكورية لخدمات المطارات كوانغ سو لي.

وأشار السلمان إلى حرص الحكومة على تحديث البنية التحتية لقطاع النقل الجوي في الكويت، وتتويجا لتوجيهات صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد في تحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري، والتزاما برؤية الكويت 2030، إذ نقوم حاليا بتحديث البنية التشريعية لقطاع الطيران المدني بما يتوافق مع المتطلبات الدولية وتوصيات المنظمات العالمية المتخصصة في عالم الطيران.

وأضاف السلمان أن الاحتفال جاء بالتزامن مع نهاية موسم الصيف والسفر، حيث توزعت حركة الركاب في مطار الكويت الدولي بين المباني المختلفة، الأمر الذي خفف العبء عن المبنى الرئيسي بشكل ملحوظ في هذا الصيف، والتي تجاوزت فيه حركة الركاب 6 ملايين مسافر.

وزاد: اليوم نقطف ثمار التجربة الأولى للطيران المدني بالشراكة مع القطاع الخاص بعد أن تم اسناد مهمة إدارة وتشغيل مبنى الركاب الجديد (T4) إلى إحدى كبرى الشركات العالمية في إدارة المطارات فتحقق التالي:

1- رفع كفاءة التشغيل في المبنى بما يتوافق مع المقاييس الدولية في إدارة المطارات.

2 – تحسين الخدمة للمسافرين حيث تجاوز معدل الإقلاع بالوقت لشركة الخطوط الجوية الكويتية 90%.

3 – نقل المعرفة للشباب الكويتي، حيث بدأت برامج تدريبية مكثفة داخلية وخارجية لمجموعة من الموظفين المتميزين في تخصص إدارة المطارات.

4 – تحقيق إيرادات إضافية للدولة، حيث يحقق إيرادات تتجاوز 100 مليون دينار للخمس سنوات القادمة.

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة شركة الخطوط الكويتية يوسف الجاسم في كلمة مماثلة ان الشركة ركزت أهدافها لرفع نسب الالتزام بالمواعيد إذ ارتفعت من 59% في أغسطس 2018 لنحو 93% في أغسطس الماضي بعد الانتقال للمبنى الجديد ما يعد إنجازا.

وأوضح ان «الكويتية» حققت المركز التاسع في انضباط المواعيد من بين 175 شركة طيران في أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط والمركز الاول على شركات الطيران في الشرق الأوسط وفقا لتقرير وكالة (OAG) البريطانية المتخصصة في التحقق من الأداء الإنتاجي لقطاعات الطيران المدني.

وأضاف ان الشركة حصلت أخيرا على تقدير خمس نجوم للعام 2019 من منظمة (ابيكس) لتصنيف شركات الطيران العالمية استنادا الى استبيان محايد لعينة من عملاء الشركات المتضمنة في التقييم.

وأشاد بدور الإدارات الحكومية المختلفة التي واصلت الليل بالنهار وحققت إنجازا بارزا على مستوى إتمام المشاريع وخلال فترة قياسية.

وذكر ان هذه الجهود ساهمت في تشغيل واحتضان نحو 4.5 ملايين راكب في سنة الافتتاح وبمعدل 91 رحلة يوميا ذهابا وإيابا بإجمالي وقدره حوالي 33225 رحلة دون احتساب الرحلات الإضافية الموسمية.

وأفاد بأن خلال الفترة من 15 أغسطس 2018 وحتى 14 غسطس 2019 تم تشغيل نحو 27800 رحلة جوية ونقل نحو 4.06 ملايين مسافر في مبنى (T4) متوقعا ان يكون إجمالي العدد المنقول من والى مبنى (T4) في نهاية هذا العام نحو 4.8 ملايين راكب.

من جهته، قال مدير إدارة الهندسة والمشرف العام على مبنى الركاب (T4) م.صالح الفداغي، إن المبنى يعد نموذجا حكوميا ناجحا بسواعد كويتية، مبينا مزايا المبنى بقدرته الاستيعابية التي تصل إلى 4.5 مليون راكب سنويا، ومواقف تتسع لـ 1800 سيارة، و50 كاونتر لوزن الأمتعة، بينما يحقق المبنى إيرادات تبلغ 20 مليون دينار سنويا، بينما يرفع الحركة في المطار بنسبة 10%، مبينا أن تكلفة المبنى بلغت 56 مليون دينار، كما جاء ضمن المزايا أن المبنى أتاح 2000 فرصة عمل.

ولفت إلى أن إسناد إدارة المبنى لمشغل عالمي حقق عدة أهداف منها، رفع كفاءة تشغيل المبنى بما يتوافق مع المقاييس الدولية، تحسين الخدمة المقدمة للمسافرين، نقل المعرفة للشباب الكويتي.

وذكر الفداغي احصائيات الركاب والحقائب في المبنى منذ بدء التشغيل ولمدة عام، إذ خدم المبنى 26 ألف رحلة بإجمالي 3.8 ملايين مسافر، معهم 4 ملايين حقيبة، مبينا أن أقصى عدد رحلات باليوم بلغ 105 رحلات بأقصى عدد للمسافرين بلغ 18 ألف مسافر.

تحديث جميع المعدات الأرضية

ذكر الجاسم أنه تماشيا مع النقلة النوعية لمبنى (T4) فقد تم تحديث جميع المعدات الأرضية لتصل إلى 500 معدة ذات محرك وتشمل هذه المعدات التي تم التعاقد عليها من أحدث الطرازات في العالم ما يلي:

40 سلما.

28 باصا فاخرا لنقل ركاب الدرجة السياحية.

10 باصات فاخرة لنقل ركاب درجة رجال الأعمال.

10 سيارات ليموزين لنقل ركاب درجة الرويال وركاب الدرجة الأولى.

10 آليات مجهزة لنقل المرضى من المسافرين وذوي الاحتياجات الخاصة.

21 معدة للاستخدامات المختلفة في الخدمات الأرضية.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى