أخبار عاجلة

بن سلمان: إنتاج السعودية النفطي سيبلغ 9.890 ملايين برميل يوميا في أكتوبر

أحمد مغربي ووكالات

قال وزير الطاقة السعودي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان أمس ان المحادثات مع الكويت بخصوص استئناف إنتاج النفط في الحقول المشتركة بالمنطقة المقسومة بين البلدين «إيجابية»، وان هناك ارادة سياسية لتسوية المسائل ذات الصلة.

وأضاف الأمير عبدالعزيز بن سلمان أن الأمور ستتضح خلال شهرين وأن حصة السعودية من الإنتاج ستبقى ضمن هدفها المحدد في اتفاق أوپيك.

وقال وزير الطاقة السعودي بعد اجتماع وزراء من منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها بقيادة روسيا، ان المملكة ستواصل طوعا خفض إنتاج النفط بقدر يفوق المتفق عليه داخل تحالف «أوپيك+».

وذكر الأمير عبدالعزيز بن سلمان أن إنتاج السعودية النفطي سيبلغ 9.890 ملايين برميل يوميا في أكتوبر. وقال ان مناقشة تعميق تخفيضات إنتاج النفط ستترك لاجتماع أوپيك المقبل، مضيفا أن هناك استعدادا واضحا بين أعضاء أوپيك وحلفائها للاستجابة.

وأشار إلى أن أوپيك+ ستناقش تأثير أي تخفيف للعقوبات الأميركية المفروضة على إيران عضو أوپيك عندما يحدث ذلك.

وتابع وزير الطاقة السعودي: «يمكنني القول بصراحة تامة إنه في جميع المناقشات بحثنا كل حالات الضبابية المحتملة كأي منظمة مسؤولة ونحن على دراية بها.. وهناك استعداد واضح لمواصلة تحمل المسؤولية وسرعة الاستجابة».

وأضاف أن اللجنة الوزارية ستجتمع مجددا قبل الاجتماع الكامل لأوپيك في ديسمبر.

بدوره، أكد وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك أن أوپيك والمنتجين المستقلين لم يبحثوا احتمال تمديد اتفاقهم لخفض إنتاج النفط.

وقال نوفاك في مقابلة مع تلفزيون «روسيا 24» «لم تتم مناقشة ذلك بعد…هو أمر سابق لأوانه، الوضع في السوق قد يتغير».

واضاف وزير الطاقة الروسي إن الهدف الأساسي لأوپيك+ هو الحفاظ على الامتثال الكامل للتخفيضات، مضيفا أن الجهود المشتركة للمنتجين سيكون لها أثر إيجابي ومستدام على أسواق النفط العالمية.

من جهته، قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي إن المزيد من النفط سيتم تصريفه من الأسواق العالمية إذا امتثل المنتجون امتثالا كاملا لتخفيضات الإمدادات المتفق عليها.

وأبلغ المزروعي الصحافيين بعد اجتماع بعض وزراء «أوپيك+» في أبوظبي ان «الكميات الإضافية سيتم تصريفها نتيجة الامتثال الكامل».

إلى ذلك، نزلت أسعار النفط خلال تداولات أمس في الوقت الذي لم يتطرق فيه اجتماع تحالف «أوپيك+» إلى بحث تعميق تخفيض الإمدادات، ليركز بدلا من ذلك على تقليص إنتاج العراق ونيجيريا إلى مستوى حصتيهما المتفق عليه. وهبطت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 61 سنتا إلى 60.20 دولارا للبرميل، متجهة صوب تكبد خسائر للجلسة الثالثة على التوالي. وتراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 37 سنتا إلى 55.38 دولارا للبرميل.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى