أخبار عاجلة

مجلس الوزراء اعتمد قانون المنطقة الاقتصادية الشمالية

  • توفير الخدمات لتشغيل مدارس الوفرة العام الدراسي 2019/2020
  • إحالة أرباح «مالية» ٢٠١٧/٢٠١٨ إلى «الاحتياطي» في أول قرار لتنفيذ التوافق على تحويل 8.5 مليارات دينار من الجهات المستقلة لدعم السيولة
  • اتخاذ جميع الإجراءات الكفيلة بتطوير الخطط الوقائية لتلافي الحوادث الناتجة عن الأمطار والسيول
  • تكليف الجهات المعنية بتكثيف الجهود لضمان تلافي «تجمع المياه» في مدينة صباح الأحمد السكنية مستقبلاً

مريم بندق

أحاط سمو رئيس مجلس الوزراء المجلس بدخول صاحب السمو، أحد المستشفيات في الولايات المتحدة الأميركية لاستكمال الفحوصات الطبية، حيث عبر عن عميق الارتياح والاطمئنان لحالة سموه الصحية.

هذا، ووافق المجلس أمس، على مشروع قانون بشأن إنشاء المنطقة الاقتصادية الشمالية، وقرر المجلس رفع المشروع لسمو نائب الأمير تمهيدا لإحالته الى مجلس الأمة.

وكلف المجلس «التعليم العالي» بالتنسيق مع «الداخلية» بالعمل على تذليل عقبات الازدحام المروري الذي تزامن مع بدء الدراسة في جامعة الشدادية، كما كلف الجهات المعنية بتكثيف الجهود والاستعجال باستكمال جميع الأعمال لتشغيل الخدمات في المرافق الحكومية بمدينتي صباح الأحمد والخيران السكنيتين وفق الجدولة الزمنية، والعمل على الانتهاء من مشكلة تجمع المياه في مدينة صباح الأحمد السكنية والتنسيق لضمان تلافي المشكلة مستقبلا.

واستعرض المجلس آلية تشغيل الخدمات العامة لمنطقة الوفرة السكنية والإجراءات التنسيقية بين وزارتي التربية والمالية والمؤسسة العامة للرعاية السكنية لتشغيل المدارس بالمنطقة للعام الدراسي 2019/2020.

من جانب آخر، اتخذت الحكومة قرارا بتحويل ارباح الجهات الحكومية المستقلة للسنة المالية ٢٠١٧/٢٠١٨ الى صندوق الاحتياطي العام.

وأوضحت المصادر ان القرار الجديد راعى ان تحتفظ الجهات الحكومية المستقلة بنسبة من الأرباح التي تغطي المشاريع التشغيلية التنفيذية التي تتولى تنفيذها لتطوير هذه الجهات وليس على صعيد الاستثمار، ويعتبر ذلك أول قرار عملي في إطار الاتفاق على تحويل 8.5 مليارات دينار من أرباح الجهات المستقلة على مدى 5 سنوات.

وأشارت الى ان هذا القرار يأتي نتيجة التنسيق والتعاون بين اللجنة الوزارية التنسيقية التي تضم وزراء شؤون مجلس الوزراء، والمالية، والعدل وشؤون مجلس الأمة، والتربية والتعليم العالي، ولجنة الميزانيات البرلمانية، والذي أسفر عن اتخاذ عدة قرارات مالية اصلاحية على صعيد قضايا: تراكم العهد، تنفيذ توصيات الجهات الرقابية، وتدعيم مكاتب التدقيق المالي الداخلي في الجهات الحكومية وعدم استنفاد سيولة الاحتياطي العام للدولة الذي يعتمد عليه في سد عجز الميزانية.

هذا، وكشفت مصادر عن ان تعديل القانون رقم 8/2010 بشأن الإعاقة وتعديل القانون رقم (2) لسنة 2016 في شأن إنشاء الهیئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) سيعرضان على اللجنتين التشريعية والصحية البرلمانيتين قبل رفع التقريرين النهائيين الى مجلس الأمة للتصويت عليهما، وتهدف هذه الخطوة إلى تحقيق هدف استراتيجي وهو التعاون والمساندة، وان تحظى مشاريع القوانين بأكبر عدد من الأصوات المؤيدة عند التصويت عليها، مشيرة الى ان جهود اللجان حول هذين القانونين محل تقدير من قبل الحكومة.

ولفتت إلى ان تعديل قانون مكافحة الفساد يهدف إلى معالجة معوقات عمل الهيئة ومنع الازدواجية وتضارب الاختصاصات داخل الهيئة .

وفي مزيد من التفاصيل فقد عقد مجلس الوزراء اجتماعه الأسبوعي بعد ظهر أمس في قصر السيف برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك، وبعد الاجتماع صرح نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير المالية بالإنابة أنس الصالح – بما يلي:

أحاط نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية ووزير الدفاع بالإنابة الشيخ صباح الخالد المجلس علما بنتائج الزيارة التي قامت بها للبلاد مؤخرا وزيرة خارجية جمهورية إندونيسيا الصديقة ريتنو ليستاري، والتي استهدفت المشاركة في أعمال الدورة الأولى للجنة العليا الكويتية ـ الإندونيسية المشتركة، حيث جرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الثنائية الوثيقة التي تربط بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها في كل المجالات، لاسيما الاقتصادية والتنموية منها، والتي توجت بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجال بناء القدرات الديبلوماسية، ومجالي التعليم والبحث العلمي بالإضافة إلى التعاون في مجال النفط والغاز والبتروكيماويات، كما قامت على هامش الزيارة بالمشاركة في منتدى الأعمال الكويتي ـ الإندونيسي بمشاركة غرفة تجارة وصناعة الكويت لبحث الفرص الاستثمارية والتجارية في إندونيسيا لما فيه مصلحة البلدين الصديقين.

كما أحاط وزير التربية ووزير التعليم العالي د. حامد العازمي المجلس علما بأن وزارة التربية أكملت استعداداتها لبدء المسيرة التربوية اليوم الثلاثاء بالدراسة في المرحلة الثانوية، كما أحاط المجلس علما ببعض العقبات التي رافقت بدء العام الدراسي الجديد لطلبة الجامعة الجديدة في الشدادية بسبب الازدحام المروري، وجار العمل على تذليل كل العقبات بالتنسيق مع وزارة الداخلية، كما تقدم بالشكر لكل الجهات الحكومية على تعاونهم مع الوزارة لتوفير المناخ المناسب لبدء العام الدراسي.

وقد عبر مجلس الوزراء عن خالص التمنيات لجميع الطلبة والطالبات بالنجاح والتوفيق وتحقيق الآمال المعقودة عليهم في النهوض ببلدهم ورفعة شأنه.

كما تدارس المجلس التوصية الواردة ضمن محضر اجتماع لجنة الشؤون القانونية بشأن مشروع القانون بشأن إنشاء المنطقة الاقتصادية الشمالية، ومشروع قانون بالموافقة على الوثائق الختامية بشأن تعديل مواد وأحكام دستور واتفاقية الاتحاد الدولي للاتصالات لمؤتمر المندوبين المفوضين لعام 2010.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروعي القانونين ورفعهما إلى سمو نائب الأمير، تمهيدا لإحالتهما الى مجلس الأمة.

ثم اطلع المجلس على التوصيات الواردة من اللجنة بشأن مشروعات المراسيم بالموافقة على مذكرة تفاهم بشأن التعاون المتبادل في الشؤون الجمركية بين الكويت ومملكة البحرين، ومشروع مرسوم بالموافقة على مذكرة تفاهم بين الكويت وموريتانيا في مجال البيئة والمحافظة عليها، ومشروع مرسوم بالموافقة على مذكرة تفاهم بين حكومة الكويت وحكومة كوريا الجنوبية بشأن تشجيع الاستثمار المباشر، ومشروع مرسوم بالموافقة على مذكرة تفاهم حكومة الكويت وجمهورية كوريا الجنوبية بشأن التعاون الثنائي المشترك في مجالي منع ومكافحة الفساد.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على مشروعات المراسيم ورفعها إلى سمو نائب الأمير.

ثم أحيط المجلس علما بالتوصية الواردة ضمن محضر اجتماع لجنة الخدمات العامة بشأن آلية تشغيل الخدمات العامة لمنطقة الوفرة السكنية، وبالإجراءات التنسيقية التي تمت بين كل من (وزارة التربية، ووزارة المالية، والمؤسسة العامة للرعاية السكنية) لتشغيل المدارس في منطقة الوفرة السكنية للعام الدراسي 2019/2020.

ثم أحيط المجلس علما بتوصية اللجنة بشأن الإجراءات التي اتخذتها كل من وزارة الأشغال، الهيئة العامة للطرق والنقل البري، الهيئة العامة للبيئة، الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، المؤسسة العامة للرعاية السكنية، للانتهاء من مشكلة تجمع المياه بمدينة صباح الأحمد السكنية، قرر المجلس تكليف الجهات المعنية كل فيما يخصه تكثيف الجهود والاستعجال باستكمال كافة الأعمال لضمان تلافي المشكلة مستقبلا.

كما أحيط المجلس علما بتوصية اللجنة بشأن الإجراءات التي اتخذتها كل من وزارة المالية، وزارة الصحة، وزارة التربية، وزارة الشؤون، البلدية، وزارة المواصلات، الهيئة العامة للطرق والنقل البري، الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية، مؤسسة البترول الوطنية (شركة نفط الكويت)، المؤسسة العامة للرعاية السكنية بشأن آلية تشغيل الخدمات العامة لمدينة صباح الأحمد السكنية ومدينة الخيران السكنية، وقرر المجلس تكليف الجهات المعنية كل فيما يخصه بتكثيف الجهود والاستعجال باستكمال كافة الأعمال لتشغيل الخدمات في المرافق الحكومية في مدينتي صباح الأحمد والخيران السكنيتين وفق الجدول الزمني المعد من قبل المؤسسة العامة للرعاية السكنية، وموافاة المؤسسة خلال أسبوعين من تاريخه بالخطوات التي اتخذتها تلك الجهات تنفيذا للقرارات الصادرة من مجلس الوزراء بهذا الشأن.

من جانب آخر، أحيط المجلس علما بتوصية اللجنة بشأن التقرير الفني المقدم من اللجنة العليا لمتابعة تداعيات مشكلة الأمطار والسيول لتوجيه مجارير السيول في المنطقة الجنوبية بالمدن السكنية (صباح الأحمد الوفرة الخيران)، وبهذا الصدد اطلع المجلس على عرض مرئي قدمه وزير الأشغال ووزير الدولة لشؤون الإسكان د. جنان بوشهري، وأعضاء اللجنة بشأن الحلول العاجلة للاستعداد لموسم الأمطار القادم والدراسات الجيولوجية الخاصة بمسارات السيول من أجل تجنب آثارها السلبية، وقرر المجلس تكليف وزارة الأشغال باستمرار التنسيق مع كل من (وزارة الدفاع، وزارة الداخلية، وزارة المالية، الهيئة العامة للطرق والنقل البري، المؤسسة العامة للرعاية السكنية، والجهات ذات العلاقة) لاتخاذ كل الإجراءات الكفيلة بتطوير الخطط الوقائية لتلافي التعرض للحوادث الناتجة عن الأمطار والسيول مستقبلا.

ارتياح للحالة الصحية لصاحب السمو..

أحاط سمو رئيس مجلس الوزراء المجلس بدخول صاحب السمو، حفظه الله ورعاه، أحد المستشفيات في الولايات المتحدة الأميركية لاستكمال الفحوصات الطبية، حيث عبر عن عميق الارتياح والاطمئنان لحالة سموه الصحية، مبتهلا إلى الباري عز وجل أن يديم على سموه موفور الصحة والعافية وأن يحفظه سندا وذخرا لوطنه وشعبه لمواصلة عطائه ونشاطه المعهود.

مسيرة ناصعة للعمل الإنساني والخيري

بكل فخر واعتزاز رفع مجلس الوزراء في مستهل أعماله أسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، وللشعب الكويتي الكريم، وذلك بمناسبة الذكرى الخامسة لتكريم صاحب السمو بتسميته «قائدا للعمل الإنساني» وللكويت «مركزا للعمل الإنساني» في مبادرة من الأمم المتحدة والتي تعد سابقة أولى من نوعها وشهادة أممية بريادة العمل الخيري الكويتي ودوره الفعال في مساعدة المحتاجين في جميع دول العالم، بما يعتبر إنجازا مستحقا رسخ مكانة الكويت عاليا في أعرق المحافل الدولية، ويأتي هذا الإنجاز المميز الذي عزز دعائمه صاحب السمو، حفظه الله ورعاه، متوجا للمسيرة الطويلة الناصعة للعمل الإنساني والخيري الذي عرفت به الكويت وأهلها منذ القدم.

تهنئة السودان بتشكيل الحكومة الجديدة

بحث مجلس الوزراء الشؤون السياسية في ضوء التقارير المتعلقة بمجمل التطورات الراهنة في الساحة السياسية على الصعيدين العربي والدولي، وبهذا الصدد هنأ المجلس رئيس الوزراء في السودان د.عبدالله حمدوك بمناسبة تشكيل الحكومة السودانية الجديدة، متمنيا له كل التوفيق والسداد وإلى الشعب السوداني الشقيق المزيد من التطور والازدهار.

تجديد موقف الكويت الرافض للإرهاب

أعرب مجلس الوزراء عن إدانته واستنكاره للهجومين الانتحاريين اللذين شهدتهما العاصمة الأفغانية كابول مؤخرا، واللذين راح ضحيتهما عدد من القتلى والجرحى، ومجلس الوزراء إذ يدين هذين العملين الإجراميين اللذين استهدفا أرواح الأبرياء الآمنين، ليجدد موقف الكويت الرافض للإرهاب بكل صوره وأشكاله مهما كانت أسبابه ودوافعه.

تعزية الولايات المتحدة بضحايا «دوريان»

تابع مجلس الوزراء بعميق الأسف الآثار والنتائج المدمرة لكارثة الإعصار المداري (دوريان) الذي تعرض له عدد من الولايات الأميركية وجزر الباهاما مؤخرا، وما نتج عنه من خسائر وأضرار مادية جسيمة، وقد عبر المجلس عن صادق تعازيه ومواساته إزاء هذه الكارثة الطبيعية المأساوية.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى