أخبار عاجلة

ترسيات العقود بالكويت تقفز 378%

  • %364 قفزة بترسيات الشرق الأوسط إلى 26.9 مليار دولار في يوليو الماضي
  • «السكنية» تتصدر ترسيات الكويت بـ 460 مليون دولار.. وغياب قطاع النفط

محمود عيسى

قال تقرير صادر عن «ميد بروجكتس» أنه بعد أن سجلت ترسيات العقود في الكويت في شهر يونيو الماضي نموا بنسبة 155% عما كانت عليه في شهر مايو، حيث بلغت 194 مليون دولار، واصلت نموها بقوة خلال يوليو الماضي لتقفز بنسبة 378% إلى 927 مليون دولار (نحو ٢٨٢٫٢ مليون دينار).

وتمثلت هذه الترسيات في مجموعة عقود استحوذت الهيئة العامة للرعاية السكنية على نصيب الأسد منها بواقع 460 مليون دولار، وذلك ضمن مشروعات الهيئة في مدينة المطلاع السكنية والمشروعات الأخرى، وتلتها وزارة الأشغال العامة التي أرست عقدين، أولهما لبناء محطة كهرباء فرعية بمدينة جنوب المطلاع بقيمة 160 مليون دولار، والثاني عقد بناء وصلة طرق بميناء مبارك الكبير بقيمة 94 مليون دولار.

كما أرست جامعة الكويت عقد أعمال في جامعة الشدادية بقيمة 119 مليون دولار، وأخيرا أرست وزارة الكهرباء عقد إنشاء محطة تحويل كهرباء في جزيرة بوبيان بقيمة 94 مليون دولار، وقد لوحظ غياب قطاع النفط والغاز في الكويت عن ترسيات شهر يوليو بصورة تامة.

تحسن العقود الخليجية

وعلى المستوى الخليجي، وبرغم هذا التحسن في ترسيات العقود فقد حلت الكويت في المركز الرابع بعد السعودية التي أرست عقودا بلغت قيمتها 17.7 مليار دولار والتي تعتبر المحرك الرئيسي لارتفاع ترسيات العقود في منطقة الشرق الأوسط.

وقد حلت الإمارات في المرتبة الثانية خليجيا بواقع 2.28 مليار دولار، ثم قطر بواقع 1.65 مليار دولار، فيما جاءت البحرين في المركز الخامس بواقع 405 ملايين دولار، وأخيرا عمان بواقع 50 مليون دولار.

قفزة هائلة

وعلى صعيد منطقة الشرق الأوسط سجلت ترسيات العقود ارتفاعا هائلا بلغت نسبته 364% خلال شهر يوليو الماضي لتصل الى 26.9 مليار دولا، وهو رقم كان يمكن تحقيقه خلال فترة ربع سنوية، ومقارنة بـ 5.8 مليارات دولار في يونيو الذي سبقه، مستمدة الزخم من نمو ترسيات العقود في السعودية التي جاءت في المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط.

وحلت مصر في المركز الثاني على مستوى الشرق الأوسط بعد السعودية، حيث سجلت ترسيات عقود بلغت قيمتها 4 مليارات دولار، وتلتها الإمارات وقطر في المركزين الثالث والرابع، ثم الكويت والبحرين وعمان في المراكز الخامس والسادس والسابع على التوالي.

وانتهت ميد إلى القول انه بالنظر الى الفترة المقبلة، وفي حين انها لا تتوقع ان تتكرر قيمة ترسيات العقود المسجلة في يوليو، الا أنه مازال هناك ما قيمته 4.2 مليارات دولار من أعمال النفط والغاز المتوقع ترسيتها في عام 2019، وفقا لبيانات ميد بروجكتس التي تتبع نشاطات المشاريع في المنطقة، إلى جانب النشاط في القطاعات الأخرى، بالاضافة الى ما قيمته 21.2 مليار دولار من عقود النفط والغاز في مرحلة ما قبل التنفيذ والمرجح ترسيتها في 2020.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى