أخبار عاجلة

مواد بلاستيكية قابلة للتحلل كحل بيئي ابتكاري يكون بديلا عن الأكياس الملوثة

يسعى باحثون في المكسيك لاستخدام الصبار الشائك الذي يزين علم البلاد لإنتاج مواد بلاستيكية قابلة للتحلل كحل بيئي ابتكاري يكون بديلا عن الأكياس الملوثة.

فقد طورت باحثة مكسيكية مواد للتغليف من خلال هذه النبتة (التي تعرف في بعض الدول العربية باسم التين الشوكي) آملة بأن تقدم حلا واعدا لواحدة من أكبر المشكلات البيئية في العالم.

وقالت ساندرا باسكوي التي طورت هذا المنتج والتي تعمل في جامعة أتيماخاك فالي في مدينة غوادالاخارا غرب البلاد «أستخرج العصير من اللب لأستخدم السائل لاحقا في إنتاج المواد».

وفيما بعد، يخلط السائل مع إضافات غير سامة لتحويله إلى أوراق تصبغ بألوان مختلفة وتطوى لتشكل أنواعا مختلفة من الأغلفة. وأوضحت ساندرا: «ما نقوم به هو محاولة لاستهداف المنتجات التي لا تصلح لفترة طويلة» خصوصا الأغلفة «المعدة للاستخدام الواحد».

ولا تزال هذه الباحثة تجري اختبارات، لكنها تأمل في الحصول على براءة اختراع لمنتجها في وقت لاحق من هذا العام والبحث عن شركاء في أوائل العام 2020، بهدف الإنتاج على نطاق أوسع.

وهذا الصبار الذي تستخدمه باسكوي لتجاربها يأتي من سان استيبان وهي بلدة صغيرة على مشارف غوادالاخــارا حيث تنمو هذه النبتة بالمئات.

وتقع سان استيبان في ولاية خاليسكو حيث ستحظر الأكياس البلاستيكية غير القابلة لإعادة التدوير وقشات الشرب وغيرها من المنتجات المعدة للاستخدام الواحد ابتداء من العام المقبل.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى