أخبار عاجلة

تقنية لقياس ضغط الدم للأشخاص عن طريق تسجيلهم “فيديو سيلفي” لا تتجاوز مدته دقيقتين

من خلال تطبيق جديد، بدأت فكرته بهدف كشف الكذب؛ تمكن باحثون من تحديد قيم ضغط الدم للأشخاص عن طريق تسجيلهم “فيديو سيلفي” لا تتجاوز مدته دقيقتين.

التطبيق لا يعمل بشكل دقيق في الوقت الحالي سوى مع الأشخاص من ذوي البشرة فاتحة اللون، الذين يجب أن يكون لديهم قيم ضغط دم طبيعية نسبيا، أما أصحاب البشرة الفاتحة للغاية أو الداكنة للغاية، أو من لديهم ضغط دم غير منضبط فعليهم الانتظار قليلا إلى حين صدور النسخة الأحدث من التطبيق.

التطبيق الجديد هو نتاج جهود مشتركة بين باحثين من جامعة تورنتو وآخرين من جامعتي هانغتشو وتشجيانغ الصينيتين، ونشرت أول نتائج للبحث الأسبوع الماضي في دورية “جمعية القلب الأميركية”.

ويقوم التطبيق -الذي أطلق عليه اسم “أنورا” (Anura)- على تقنية جديدة تسمى “التصوير البصري عبر الجلد” (transdermal optical imaging).

وحتى الآن تم فحص 1328 من الكنديين والصينيين البالغين من خلال تسجيل فيديو للوجه مدته دقيقتان باستخدام هاتف آيفون. وبالنسبة لأنواع معينة من ضغط الدم، بلغت دقة البيانات المتحصل عليها من التطبيق نحو 95 و96% بعد أن تمت مقارنة النتائج بالأجهزة القياسية المستخدمة لقياس ضغط الدم، وفقا لتقرير جامعة تورنتو حول المشروع والمنشور على موقع الجامعة.

Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى