أخبار عاجلة

اصطحاب الأطفال في الحج والعمرة



اعتاد بعض الناس خاصة أم الأطفال والتي لديها أطفال رضع وصغار في السن اصطحابهم معهن إلى الحج والعمرة وهؤلاء لا يفهمون إلى أين يذهبون وإنما قد يسبب اصطحابهم مشاكل لهم ولوالديهم من الازدحام الشديد في الأماكن المقدسة عند تأدية فرائض ومناسك الحج والعمرة في مكة المكرمة والمدينة المنورة في المملكة العربية السعودية الشقيقة .
إن عادة اصطحاب الأطفال مع أهاليهم إلى الحج والعمرة يجب أن يعاد النظر فيها من الأهالي مع أنه مهما تحدثنا عن هذا الموضوع المطروح فإنه لن يجد الإجابة عند البعض من الأمهات والآباء بعدم اصطحاب الأطفال معهم ولكن على الجهات المسؤولة إصدار التعليمات بعدم اصطحاب الأطفال مع الأهالي حفاظاً على حياتهم وأن يكون شرط الموافقة في حملات الحج والعمرة عدم اصطحاب الأطفال وحتى الذين يذهبون بأنفسهم إلى الحج والعمرة يمنعونهم في منافذ الخروج من الكويت من اصطحاب الأطفال معهم ولو أن المسؤولين سيجدون صعوبة في منعهم لأنه قد يسافر الوالدين مع أطفالهم من بلدان غير الكويت إلى أداء فريضة الحج والعمرة في أوقاتها .
ولكن على الأقل الحد من هذه الظاهرة الأبوية التي تسبب مشاكل كثيرة للوالدين وأطفالهم من الازدحام والتدافع وخاصة أن بعض الأمهات تحمل رضيعها على صدرها وهي تؤدي مناسك الحج والعمرة .
قبل الختام :
اعتاد بعض الأهالي مثل الزوج والزوجة الذين لديهم أطفال صغار ورضع عندما يسافرون إلى مختلف بلدان العالم لمدة أسابيع وأشهر للسياحة وليست أيامًا معدودة مثل أيام الحج والعمرة يتركون أطفالهم في الكويت مع أمهاتهم أو جداتهم وبرعاية المربيات إلى أن يعودوا من السفر من الخارج .
فلماذا لا يطبقون ما يفعلون في السفر إلى الخارج للسياحة وقضاء الإجازات من البعض بترك أطفالهم مثل ما ذكرنا عند أهاليهم إلى أن يعودوا من أداء مناسك الحج والعمرة حفاظاً على حياتهم وعدم الانشغال بتربية أطفالهم معهم لأن وقتهم يجب أن يسخروه لأداء هذه المناسك مع أن الحج لا يتعدى في الذهاب والإياب أسبوعًا واحدًا على الأقل والعمرة لا تتعدى يوم أو يومين وهذا أحسن لهم ولأطفالهم الصغار .
آخر الكلام :
هذه النصيحة نقدمها مجتهدين ولسنا مجبرين أحد أن يفعل مثل ما ذكرنا وطرحنا في هذا الموضوع وذلك حسب مشاهداتنا وسماعنا ونحن نتابع أيام الحج والعمرة ونرى الأم مصطحبة أطفالها معها .
وكما أن من كثرة الازدحام في الحج والعمرة قد يضيع بعض الأطفال عندما تنشغل الأم أو حتى الأب بأداء فريضة الحج والعمرة لتلتفت إلى يمينها وشمالها ولا ترى طفلها معها والذي يختفي بين الازدحام .
فالأطفال هوايتهم الطفولية البريئة بغير قصد طفولي عندما تتركه أمه بجانبها وغير ممسكة بيده تجده يتنقل من مكان لآخر والأم أو الأب يجرون وراءه في مختلف الأماكن وكلكم تعرفون ذلك .
وأخيراً أتمنى للحجاج حجاً مبروراً وفي ميزان حسناتهم بإذن الله تعالى وحاولوا يا أحبائي عند ذهابكم للحج والعمرة من لديهم أطفالهم ألا يصطحبوهم معهم ويتركوهم عند أمهاتهم وجداتهم في الكويت .
وسلامتكم

بدر عبد الله المديرس
al-modaires@hotmail.com





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى