أخبار عاجلة

واشنطن تعلن انتهاء معاهدة الأسلحة النووية متوسطة المدى رسميا



أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو اليوم الجمعة انتهاء معاهدة الاسلحة النووية متوسطة المدى مع روسيا رسميا بسبب انتهاك موسكو المستمر للمعاهدة.

وقال بومبيو في بيان إن بلاده قدمت في شهر فبراير الماضي إخطارا بالانسحاب من المعاهدة وعليه فان انسحابها بموجب المادة ال15 من المعاهدة بدء سريانه منذ اليوم “لعدم امتثال روسيا الكامل بتدمير انظمتها الصاروخية من طراز (اس اس سي – 8) و (9ام 279) وصواريخ كروز متوسطة المدى”.

واكد أن روسيا “هي المسؤولة الوحيدة عن الغاء المعاهدة” مبينا انه بلاده منحت روسيا على مدى الأشهر الستة الماضية فرصة أخيرة لتصحيح عدم امتثالها فيما واصلت روسيا السير على نهجها السابق بالإبقاء على أنظمتها الصاروخية بدلا من الامتثال لالتزاماتها بموجب المعاهدة.” وفي السياق نفسه اعرب وزير الخارجية الأمريكي عن تقدير بلاده للتعاون الثابت والعزيمة التي أظهرها حلف شمال الأطلسي (ناتو) في الرد على انتهاكات روسيا.

وقال “وللمضي قدما فإن الولايات المتحدة تدعو روسيا والصين للانضمام إلينا في هذه الفرصة لتقديم نتائج أمنية حقيقية لدولنا والعالم بأسره”.

بدورها اعلنت موسكو في وقت سابق اليوم انتهاء المعاهدة بعد ان بدأت واشنطن عملية الانسحاب منها في وقت سابق هذا العام.

وتنص المعاهدة التي وقعها عام 1987 الرئيس الأمريكي رونالد ريغان والزعيم السوفيتي ميخائيل غورباتشوف على الحد من الصواريخ التقليدية والنووية للقوتين.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى