أخبار عاجلة

حرائق وتوقف في حركة القطارات | جريدة الأنباء


تتواصل ارتفاع درجات الحرارة في أوروبا لتسجل نسب قياسية غير مسبوقة، وذلك بسبب اجتياح موجة حارة شمال غرب أوروبا أدت لارتفاع كبير في درجات الحرارة في عدد كبير من الدول الأوروبية منها بلجيكا وألمانيا وبريطانيا وفرنسا، مخلّفة العديد من الحرائق وتوقف في حركة القطارات الدولية.

و قالت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية اليوم الجمعة، إن الإرتفاع القياسي في درجات الحرارة الذي شهدته الكثير من دول اوروبا خلال اليومين الماضيين قد أثرّ سلبيا على وسائل النقل والبنى التحتية في القارة.

وأضافت المنظمة في بيان أن هذا الارتفاع في درجات الحرارة قد شمل مناطق في كل من المانيا وبلجيكا ولوكسمبورغ وهولندا مع تسجيل درجة حرارة تفوق الأربعين درجة مئوية في فرنسا للمرة الأولى.

وأوضحت أن هذا الارتفاع القياسي الثاني من نوعه خلال أقل من شهر له أيضا تأثير سلبي على صحة الانسان والبيئة ما حدا بخدمات الأرصاد الجوية الوطنية في الدول الأوروبية بإصدار تحديث دوري بدرجات الحرارة المتوقعة والمخاطر المرتبطة بها لاسيما حرائق الغابات.

وتوقعت المنظمة التابعة للأمم المتحدة أن يؤدي تدفق الهواء الساخن إلى نقل الحرارة حتى أقصى شمال أوروبا وهو ما يزيد بالتالي من معدلات انصهار الجليد القطبي.

يذكر أن عددا من الدول الأوروبية قد أعلنت تخفيض سرعة القيادة على الطرق السريعة لاسيما للشاحنات الثقيلة، كما تعطلت بعض خطوط القطارات بسبب انحراف السكك الحديدة بفعل ارتفاع درجات الحرارة غير العادي.

وكانت سجلت الأرصاد الجوية ارتفاع الحرارة بشكل قياسي في ألمانيا وصل إلى 42.6 درجة مئوية.

وقال متحدث باسم الأرصاد ، إن درجة الحرارة التي تم تسجيلها أمس الخميس، في المدينة الواقعة في ولاية سكسونيا السفلى غربي ألمانيا صحيحة.

وفي بلجيكا وفرنسا سجلتا أمس أرقاما قياسية في درجة حرارة الطقس. وبحسب بيانات الأرصاد الجوية البلجيكية، سجلت بلجيكا رقما قياسيا جديدا لم يتم تسجيله بالبلاد على الإطلاق، وبلغ 40.6 درجة مئوية.

وقالت هيئة الأرصاد الوطنية الفرنسية “مترو فرانس” إن باريس شهدت درجات الحرارة تصل إلى42.6 درجة، وهي أعلى درجة حرارة مسجلة على الإطلاق في العاصمة الفرنسية.

وذكرت السلطات المحلية ورجال الإطفاء أن حرائق اجتاحت آلاف الهكتارات من المحاصيل والنباتات في عدد كبير من المناطق الفرنسية، بسبب الحر والجفاف.

وهذا ما حصل في النورماندي، المعروفة بمروجها الخضراء، في الوسط وفي الشمال وفي اللورين في الشرق.

وفي تصريح لوكالة فرانس برس، قال لودوفيك بيرات، الأمين العام المساعد لمديرية لواريه (وسط) “هذا وضع غير مسبوق في المديرية”. وأضاف “كنا توقعنا حرائق لكن ليس بهذا الحجم”.

وفي موازاة ذلك، شهدت رحلات القطارات بين باريس ولندن وبروكسل عمليات تأجيل وإلغاء اليوم الجمعة، جراء ارتفاع درجات الحرارة وأعطال الكهرباء.

وألغت شركة “يوروستار” الدولية التي تسير القطارات بين باريس ولندن، الرحلات التي من المقرر أن تغادر باريس الساعة 1043 صباحا و0113 عصرا (0843 و1113 بتوقيت جرينتش) والتي تغادر لندن الساعة 1224 و0201 عصرا (1124 و1301 بتوقيت جرينتش)، بسبب مشكلة في الكهرباء بمحطة شمال باريس.

وأعلنت شركة “تاليس” الفرنسية-البلجيكية التي تسير القطارات الدولية بين بلجيكا وفرنسا وألمانيا وهولندا عمليات تأجيل وتأخير المغادرة في عدد من الرحلات جراء ارتفاع درجات الحرارة.

وأكدت هيئة السكك الحديدية الفرنسية (إس إن سي إف) أن إمدادات الطاقة لخط حديدي في محطة الشمال، تعطل صباح اليوم الجمعة، ولكنها أوضحت أنه جرى إعادة التيار الكهربائي بحلول الساعة 1150 صباحا. ويتم تسيير جميع الرحلات المحلية بشكل طبيعي.

ومن جانبها أعلنت الأمم المتحدة، إن الهواء الساخن الذي حطم الأرقام القياسية لدرجات الحرارة في أوروبا هذا الأسبوع يبدو في طريقه إلى جرينلاند وذلك في تطور يبعث على القلق قد يجعل الغطاء الجليدي للجزيرة يقترب من انكماش قياسي شهده عام 2012 أو يتجاوزه.

وقالت كلير نوليس وهي متحدثة باسم المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة إن الهواء الساخن الذي يتحرك شمالا من شمال أفريقيا لم يحطم درجات الحرارة القياسية في أوروبا أمس الخميس فحسب بل تجاوزها بدرجتين أو ثلاث أو أربع درجات مئوية وهو ما وصفته بأنه “شيء غير معقول على الإطلاق”.

 





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى