أخبار عاجلة

880 مليون دينار أرباح مؤسسة البترول | جريدة الأنباء


  • انخفاض الأرباح السنوية بسبب فوائد التمويل المستردة
  • زيادة مكافأة بطاقة الشكر إلى 100 دينار بدلاً من 50 ديناراً
  • تأجيل دمج شركات القطاع النفطي.. للمزيد من الدراسة

أحمد مغربي

علمت «الأنباء»، من مصادر نفطية مسؤولة، أن المجلس الأعلى للبترول قرر في اجتماعه الذي عقد برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك في قصر بيان أمس نظام الحوافز والمكافآت المالية للعاملين والقياديين النفطيين في القطاع النفطي حيث تم توثيق صلاحيات صرف المكافآت بناء على الصلاحيات بين مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية والمجلس الاعلى للبترول بحيث يكون هناك نوع من المرونة في نظم الإقرار والصرف فيما تم دمج بعض المكافآت تحت مسمى واحد.

وأشارت المصادر الى أن هناك 5 مكافآت تم توثيقها وهي: المكافأة التشجيعية، المكافأة الفورية، بطاقة الشكر، مكافأة تكريم العاملين أثناء الخدمة، ومكافأة تكريم العاملين بعد ترك الخدمة.

ونفت المصادر أن يكون هناك أي خفض في صرف المكافآت للعاملين في القطاع النفطي، بل هناك رفع في بعض المكافآت مثل مكافأة بطاقة الشكر التي تم رفعها الى 100 دينار بدلا من 50 دينارا.

من جهة ثانية، كشفت المصادر عن ان «الأعلى للبترول» أقر النتائج المالية لمؤسسة البترول الكويتية، حيث حققت المؤسسة ارباحا بلغت 880 مليون دينار خلال السنة المالية الماضية 2018/2019 والتي انتهت بنهاية شهر مارس 2019.

وقالت ان انخفاض النتائج المالية عن التي تم تحقيقها في السنة المالية 2017/2018 والتي بلغت 1.8 مليار دينار نظرا لوجود امور استثنائية في العام قبل الماضي لم تحدث مثل إعادة هيكلة المحفظة الاستثمارية والتي نتج عنها ارباح بقيمة 720 مليون دينار، بالإضافة الى حذف فوائد التمويل المستردة والتي تم اقرارها من قبل مجلس الوزراء والبالغة أكثر من ٥٢٠ مليون دينار خلال السنة المالية ٢٠١٨/٢٠١٩ والتي انعكست سلبا على الارباح.

وأشارت الى زيادة تكاليف الإنتاج النفطي التي وصلت إلى 2.7 مليار دينار وذلك بسبب إعادة مجلس الوزراء رصد بعض التكاليف (تكاليف التمويل المستردة) التي سبق أن أصدر فيها رأيه في السنة المالية السابقة بعدم تضمينها في الميزانية العامة للدولة، رغم أن وزارة المالية كان لها رأي واضح من أن هذه التكاليف ليست لها علاقة بالإنتاج.

وحول عملية الدمج بين الشركات النفطية بناء على اجتماع المجلس الاعلى للبترول والذي كان من ضمن بنوده تقرير الهياكل التنظيمية للمؤسسة وشركاتها، اجابت المصادر باقتضاب: «الأمر يحتاج الى بعض الوقت».

وتم إرجاء هذا البند لمزيد من الدراسة والنقاش لاحقا.

إلى ذلك، أشارت المصادر إلى أن مؤسسة البترول الكويتية عقدت الجمعية العمومية العادية لإقرار البيانات المالية السنوية عن العام المنتهي في 31 مارس 2019 وتم إبراء ذمة مجالس إدارات الشركات النفطية واعتماد مكافأة اعضاء مجالس إدارات الشركات بمن فيهم أعضاء مجلس ادارة مؤسسة البترول الكويتية وتم صرف المكافآت للمديرين والقياديين ومجالس الإدارات يوم الأحد الماضي.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى