أخبار عاجلة

بالفيديو القطان لـ الأنباء تقديم | جريدة الأنباء


  • جارٍ العمل على تفعيل الربط الآلي بين إدارة العلاج بالخارج والمكاتب الصحية قريباً.. و«الملف الإلكتروني» في الإدارة خلال أشهر
  • هناك تنسيق مع سفارات الدول التي نبتعث لها المرضى للعلاج بالخارج لتسهيل استخراج فيز السفر العلاجية للمرضى ومرافقيهم
  • لم يتم ضبط أي حالة تزوير في معاملات العلاج بالخارج ولدينا مكتب خاص للمسح «الضوئي» في الإدارة يتم من خلاله إدخال المعاملات لتلافي ضياعها
  • تفعيل الربط بين إدارة العلاج بالخارج ووزارات الدفاع والداخلية والنفط بهدف عدم ازدواجية السفر للمرضى ومرافقيهم وضبط صرف المخصصات
  • الربط الإلكتروني بين «العلاج بالخارج» و«الخطوط الكويتية» لإصدار تذاكر المرضى المبتعثين للعلاج بالخارج ومرافقيهم

عبدالكريم العبدالله

كشف مدير ادارة العلاج بالخارج بوزارة الصحة د.فؤاد القطان عن نظام تقديم طلبات اللجان الطبية للعلاج بالخارج في المستشفيات عبر «أون لاين» قريبا، ويهدف هذا النظام الى القضاء على ظاهرة فقدان الاوراق والمعاملات، وهو يتماشى مع سياسة الحكومة الالكترونية، علما انه تم تطبيق هذا النظام تجريبيا في مستشفى ابن سينا لتعميمه مستقبلا المستشفيات.

واكد د.القطان، في حوار خاص مع «الأنباء»، أنه جار العمل على الربط الالكتروني بين ادارة العلاج بالخارج والمكاتب الصحية، معلنا عن تفعيل الربط الآلي بين ادارة العلاج بالخارج ووزارات الدفاع والداخلية والنفط بالتعاون مع الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات، ويهدف الى عدم ازدواجية السفر للمرضى ومرافقيهم وضبط صرف المخصصات المالية، وذلك حفاظا على المال العام.

ولفت الى وجود تنسيق مع سفارات الدول التي نبتعث لها المرضى للعلاج بالخارج لتسهيل استخراج فيز السفر العلاجية للمرضى ومرافقيهم.

وفيما يلي تفاصيل الحوار كاملا:

اعتمد وزير الصحة د.باسل الصباح لائحة العلاج بالخارج الجديدة، فهل بدأتم في تطبيق العمل؟

٭ بدأنا تطبيق اللائحة الجديدة للعلاج بالخارج، وتقتصر اللائحة الجديدة على ايفاد المواطنين للعلاج في الخارج على حالات السرطان وحالات الجراحات المستعصية والحالات الحرجة والحالات غير الجراحية المستعصية (للكبار والاطفال) التي تقرر اللجنة الطبية العليا للعلاج بالخارج (الجراحية غير الجراحية) انها تستحق العلاج خارج الكويت لعدم توافر علاجها بمستشفيات ومراكز وزارة الصحة بعد مراجعة تقارير اللجان الطبية التخصصية في المستشفيات العامة والمراكز التخصصية.

ما استعدادات ادارة العلاج بالخارج لفصل الصيف؟

٭ بتوجيهات من وزير الصحة د.باسل الصباح ووكيل وزارة الصحة د.مصطفى رضا تم اعداد خطة لاستقبال مراجعي ادارة العلاج بالخارج في فصل الصيف، وذلك للتسهيل على المرضى اجراءات سفرهم، وتذليل كل العقبات أمامهم، ووجهنا جميع الموظفين الإداريين والفنيين لخدمة المراجعين، حيث قمنا بتوفير عدد كاف من الموظفات في «الكاونترات» الموجودة في الادارة مثل الطباعة ـ الاستقبال ـ التقارير وغيرها لتغطية أي زيادة في عدد المراجعين، علاوة على وجود زيارات ميدانية للمكاتب في الادارة والحرص على وجود الموظفين لخدمة المراجعين، وهناك تنسيق مع المكاتب الصحية بالخارج، بالاضافة الى الدول الاخرى التي لا توجد بها مكاتب صحية بالاتصال مع سفارات الكويت هناك، وذلك لتسريع اجراءات المرضى من مواعيد وتمديد وإضافة علاج.

اللجان الطبية

هل هناك آلية للتسهيل على المراجعين في طلب اللجان الطبية؟

٭ بدأنا تجريبيا بعمل آلية للتسهيل على المراجعين من خلال طلب اللجان الطبية الخاصة بالعلاج بالخارج عن طريق «أون لاين» وستصل رسالة عن طريق SMS بقبول الطلب ورسالة اخرى بموعد اللجنة، ويهدف هذا النظام الى القضاء على ظاهرة فقدان الاوراق والمعاملات وهو يتماشى مع سياسة الحكومة الالكترونية، كما يهدف هذا النظام الى وجود ربط آلي بين ادارة العلاج بالخارج واللجان التخصصية بالمستشفيات ليتم من خلاله استقبال طلبات المرضى للجان الطبية عبر «اون لاين» من خلال موقع وزارة الصحة الالكتروني، وتم الربط التجريبي مع مستشفى ابن سينا، ومن ثم سيتم تعميمه على جميع المستشفيات خلال الفترة المقبلة.

هل هناك زيارات للمكاتب الصحية بالخارج للتأكد من سير العمل؟

٭ نعم، بتوجيهات من وزير الصحة د.باسل الصباح ووكيل الوزارة د.مصطفى رضا تم عمل زيارات ميدانية على المكاتب الصحية بالخارج للاطلاع على سير العمل وملفات ومواعيد المرضى، كما تم التركيز على زيارة المرضى في الدول التي لا توجد بها مكاتب صحية مثل: تايلند ـ دبي وغيرها، واوجه الشكر لوزارة الخارجية وسفارات الكويت في الخارج لمتابعتهم الحثيثة للمرضى الكويتيين، وايفادنا بتقارير عن اوضاعهم اولا بأول، علما أن الزيارات للمكاتب الصحية والدول التي يبتعث لها المرضى ولا توجد بها مكاتب سهلت علينا التعرف على الملاحظات وعلاجها. وسيتم القيام بزيارات اخرى على المكاتب الصحية خلال الفترة المقبلة للتأكد من معالجة كل الملاحظات للتسهيل على المرضى.

الربط الآلي

الى أين وصل الربط الآلي بين ادارة العلاج بالخارج والمكاتب الصحية بالخارج؟

٭ زيارتنا الأخيرة للمكاتب الصحية برفقة مدير ادارة تظم المعلومات احمد الغريب تم التأكد من وجود قسم لنظم المعلومات في جميع المكاتب في الخارج، وجار العمل على تفعيل الربط الآلي بين ادارة العلاج بالخارج والمكاتب الصحية قريبا.

الى أين وصل الربط بين ادارة العلاج بالخارج ووزارات الدفاع والداخلية والنفط؟

٭ تم تفعيل الربط بين ادارة العلاج بالخارج ووزارات الدفاع والداخلية والنفط بالتعاون مع الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات، ويهدف الى عدم ازدواجية السفر للمرضى ومرافقيهم وضبط صرف المخصصات المالية، وذلك حفاظا على المال العام.

الأطباء الزوار

هل هناك تنسيق بينكم وبين المستشفيات للاستفادة من برنامج الاطباء الزوار لتقليل الطلب على العلاج بالخارج؟

٭ اللائحة الجديدة للعلاج بالخارج اشارت الى لجنة يتم تشكيلها من اختصاصيين واستشاريين لبحث الحالات المحالة إليها من قبل اللجنة العليا للعلاج بالخارج (الجراحية ـ غير الجراحية) وللجنة الاستشاريين أن تقرر أحد أمرين، الاول ترتيب موعد للمريض لدى أحد الاستشاريين المتخصصين بالمستشفيات والمراكز التخصصية أو أحد أساتذة كلية الطب جامعة الكويت المنتدبين لدى الوزارة أو ترتيب موعد للمريض لدى أحد الاستشاريين الزوار المتخصصين من خلال تحديد خطة علاجية تضعها اللجنة، الثاني في حالة عدم توافر العلاج المحلي أو من قبل استشاري زائر للجنة أن تقرر علاج المريض بالخارج، ويتم اعتماد تلك التوصية من وكيل الوزارة ومن ثم استكمال إجراءات سفر المريض للخارج. ونؤكد هنا أن استقطاب الاطباء الزوار لإجراء العمليات ومعاينة المرضى في مستشفيات وزارة الصحة خفف وقلل من ابتعاث المرضى للعلاج بالخارج.

رضا المراجعين

هل قمتم بقياس رضا المراجعين عن الخدمات في ادارة العلاج بالخارج؟

٭ جهاز متابعة الأداء الحكومي قام بعمل استبيان لقياس مدى رضا المراجعين لادارة العلاج بالخارج للخدمة، حيث بيَّن الاستبيان ارتياح المراجعين من الخدمة المقدمة في الادارة وسرعة إنجاز المعاملات خلال الفترة الحالية.

هل تم اكتشاف حالات تزوير في معاملات العلاج بالخارج؟

٭ لم يتم ضبط اي حالة تزوير في معاملات العلاج بالخارج، ولدينا مكتب خاص للمسح «الضوئي» في الإدارة يتم من خلاله إدخال معاملات العلاج بالخارج بمسح ضوئي لتلافي ضياعها او التزوير في اي من تلك المستندات، علما انه يتم التدقيق على كل المعاملات المرسلة من اللجان التخصصية بالمستشفيات، وفي حال حدوث اي شك في اي من المعاملات تتم مخاطبة اللجنة مرة اخرى بذلك، ولكن، ولله الحمد، لم يحدث اي تزوير في المعاملات.

الإخلاء الطبي

هل هناك تنسيق بينكم وبين الطوارئ الطبية لعملية نقل المرضى عبر طائرات الاسعاف الجوي؟

٭ يوجد هناك تنسيق متكامل بين ادارة العلاج بالخارج وادارة الطوارئ الطبية، والعمل كفريق واحد عند الحاجة لنقل الحالات التي تحتاج الى «الإسعاف الجوي» او الإخلاء الطبي، حيث انه بعد التأكد من ان الحالة تستدعي لذلك، يتم توفير فريق طبي يتكون من طبيب متخصص بالعناية المركزة والتمريض، والعمل على ترتيب خط السير لنقل هذا المريض، وفي حال عودة المريض في الخارج الى الكويت يتم التنسيق بين ادارة الطوارئ الطبية والمستشفى الذي سيستقبل هذا المريض حسب حالته الصحية والتخصص والمنطقة الصحية التي يتبع لها المريض.

هل إنشاء مستشفيات جديدة مثل مستشفى جابر سيقلل من عملية ابتعاث المرضى للعلاج بالخارج؟

٭ وزارة الصحة تسعى من خلال إنشاء المستشفيات الجديدة الى جلب كوادر عالمية في التخصصات النادرة التي نرسل لها مرضى للعلاج بالخارج لمعاينتهم بدلا من ابتعاثهم للخارج، فضلا عن تدريب أطبائنا الكويتيين.

هل يوجد ملف الكتروني لمرضى العلاج بالخارج؟

٭ من أهدافنا تغيير نظام العمل في ادارة العلاج بالخارج من النظام «الورقي» الى «الإلكتروني»، وذلك عبر تفعيل الملف الالكتروني لمرضى العلاج بالخارج، وجار العمل لتطبيقه في ادارة العلاج بالخارج، وسيرى النور خلال أشهر.

تذاكر السفر

سمعنا عن وجود مشاكل في إصدار تذاكر السفر للمرضى؟

٭ على العكس تماما، لا توجد أي مشاكل، وتم الربط الإلكتروني بين ادارة العلاج بالخارج ومؤسسة الخطوط الجوية الكويتية لإصدار تذاكر المرضى المبتعثين للعلاج بالخارج ومرافقيهم.

فيز السفر

ماذا عن الفيز.. هل هناك صعوبة في إصدارها للمرضى؟

هناك تنسيق مع سفارات الدول التي نبتعث لها المرضى للعلاج بالخارج لتسهيل استخراج فيز السفر العلاجية للمرضى ومرافقيهم، وهناك تعاون مستمر مع تلك السفارات للتغلب على أي سلبيات موجودة.

هل قمتم بزيارات لمستشفيات خارج الكويت للتنسيق معاها بشأن ابتعاث المرضى للعلاج بالخارج؟

٭ قمنا بعدة زيارات لمستشفيات بالخارج للتنسيق فيما بيننا وبينهم فيما يخص ابتعاث المرضى للعلاج بالخارج، مثل مستشفيات في بريطانيا وتركيا وتايلاند وكوريا الجنوبية وإسبانيا، كما أن التنسيق شمل ايضا الاتفاق على استقطاب أطباء زوار من مستشفياتهم لمعاينة المرضى في مستشفيات الكويت، وهناك اكثر من مستشفى في تركيا أبدت رغبتها في استقبال المرضى الكويتيين، وقدمت عرضا لخدماتهم الطبية، وستكون لنا زيارات لتركيا لدراسة مدى إمكانية ابتعاث المرضى للعلاج بالخارج.

من أجواء اللقاء

الباب المفتوح

أكد مدير ادارة العلاج بالخارج بوزارة الصحة د.فؤاد القطان أن الادارة تتبع سياسة الباب المفتوح لاستقبال المرضى او اي مقترحات او شكاوى او تظلمات، وذلك بتعليمات من وزير الصحة ووكيل الوزارة لتذليل كل العقبات من أمام المراجعين.

توسعة المبنى

كشف د.القطان عن الانتهاء من المرحلة الأخيرة لتوسعة مبنى إدارة العلاج في الخارج قريبا، وذلك لاستيعاب أكبر عدد من المراجعين وتخفيف الاختناقات في الإدارة، والتوسعة في مكاتب الأطباء والإداريين.

كبار السن

أفاد د.القطان بوجود مكتب خاص لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن، فضلا عن تخصيص مواقف خاصة للمعاقين، وزيادتها خلال الفترة المقبلة.

الحالات المستحقة

جدد مدير ادارة العلاج بالخارج بوزارة الصحة د.فؤاد القطان تأكيده على أن الحالات المستحقة فقط يتم إرسالها للعلاج بالخارج.

إجراءات تقديم الطلب

٭ يقدم طلب العلاج بالخارج من المريض نفسه او ممن له الصفة القانونية (في حال عدم تمكن المريض من تقديم الطلب بنفسه لسبب طبي)، وذلك لدى ادارة المستشفى الذي يعالج فيه المريض بعد تعبئة النموذج المعد لذلك واستيفاء جميع البيانات والمستندات المطلوبة، من بينها تقرير طبي حديث باللغة الانجليزية من الطبيب المعالج او المراكز التخصصية التابعة للوزارة متضمنا التاريخ المرضي والخطة العلاجية من الوحدة المختصة، ويقوم منسق اللجنة التخصصية بكل مستشفى بتحديد موعد للجنة التخصصية وإبلاغ المريض بهذا الموعد.

٭ يقوم القسم الطبي بدراسة الطلبات المعروضة عليه للعلاج بالخارج ويقرر ما اذا كانت تلك الحالات مشمولة بالقرار الوزاري من عدمه، وفي حال ما اذا كانت غير مشمولة يحفظ الطلب واذا كانت مشمولة فيتم عرضها على اللجنة التخصصية بالقسم لإعداد تقرير عن الحالة لتحديد مدى أحقيتها للعرض على اللجنة العليا للعلاج بالخارج من عدمه.

شكراً

٭ للدكتــــورة فاطمة العلي على تفانيها في العمل، وبذل جميع الجهود للارتقاء بالعمل في إدارة العلاج بالخارج وباقة ورد مقدمة من «الأنباء» لها.

٭ لمحمد مهيا العازمي رئيس الشؤون الإدارية في ادارة العلاج بالخارج لحسن استقباله للمراجعين وحل مشاكلهم، وباقة ورد مقدمة من «الأنباء» لشخصه الكريم.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى