أخبار عاجلة

بالفيديو الهند تزيد طموحاتها وتطلق | جريدة الأنباء

تطلق الهند غدا الاثنين مهمة منخفضة الكلفة إلى القمر بهدف أن تصبح الدولة الرابعة التي تضع مسبارا على سطح هذا الجسم الفلكي، وهي خطوة مهمة لبرنامجها الفضائي الطموح.

فقبل خمسة أيام فقط من الذكرى الخمسين لأول هبوط للإنسان على سطح القمر، ستطلق وكالة الفضاء الهندية مهمتها «شاندرايان -2» من قاعدة سري هاري كوتا (جنوب شرق الهند)، بعد تحضير طويل استمر 10 سنوات.

وستضيء المهمة أيضا على مدى التقدم الذي أحرز في مجال السفر إلى الفضاء منذ القفزة «العملاقة» التي حققها نيل أرمسترونغ للبشرية من خلال مهمة أبولو 11 التي أصبح على إثرها أول إنسان يسير على سطح القمر.

وقد أنفقت الهند نحو 140 مليون دولار لإعداد مسبار «شاندرايان -2» ليسافر مسافة 384 ألفا و400 كيلومتر من مركز ساتيش دوان الفضائي ويصل في 6 سبتمبر إلى القطب الجنوبي للقمر.

وللمقارنة، أنفقت الولايات المتحدة نحو 25 مليار دولار أي ما يعادل أكثر من 100 مليار دولار حاليا، في 15 مهمة ضمن برنامج أبولو الفضائي بما فيها المهمات الست التي أفضت إلى وضع أرمسترونغ وغيره من الرواد على سطح القمر.

أما الصين، فقد أرسلت مركبة «تشانغي 4» إلى القمر في يناير، وأنفقت 8، 4 مليارات دولار على برنامجها الفضائي بكامله في العام 2017، وفقا لأرقام المنظمة الدولية للتعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي.

وروسيا، البلد الأول الذي أرسل صاروخا غير مأهول إلى القمر في العام 1966، أنفقت أكثر مما يعادل اليوم 20 مليار دولار على المهمات إلى القمر في ستينات القرن الماضي وسبعيناته.




Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق