أخبار عاجلة

مصر العثور على جدار أثري من عصر الدولة الوسطى


أعلن وزير الآثار المصري الدكتور خالد العناني اليوم السبت العثور على جدار أثري متعرج من عصر الدولة الوسطى بمنطقة آثار (دهشور) بمحافظة الجيزة.

وأوضح العناني في تصريح نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط أن الكشف الأثري الجديد قامت به بعثة أثرية مصرية ظلت تعمل ما يقرب من عام في المنطقة الواقعة على بعد حوالي 300 متر جنوب شرق هرم (أمنمحات الثاني) بدهشور.

وأضاف أنه تم العثور أيضا على عدد من التوابيت الحجرية والفخارية والخشبية التي يوجد بداخل بعضها مومياوات في حالة جيدة من الحفظ بالاضافة الى عدد من الأقنعة الخشبية بعضها غير مكتمل ومجموعة من الأدوات التي كانت تستعمل كأدوات للتقطيع والصقل من الدولة المتأخرة ما يشير الى أن الموقع قد أعيد استخدامه في فترات لاحقة للدولة الوسطى.

وفي سياق متصل افتتح العناني الهرم المنحني للملك (سنفرو) وهرم (الكا) العقائدي بمنطقة آثار (دهشور) لزيارة للجمهور بعد الانتهاء من أعمال تطويرهما وترميمهما.

وقال العناني انه لأول مرة يتم افتتاح الهرمين للجمهور منذ عام 1965 موضحا ان الهرم المنحني وغيره من الأهرامات الموجودة في منطقة (دهشور) الأثرية مسجلة على قائمة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) كجزء من “جبانة منف الاثرية”.

وأشار الى أن الهرم المنحني يمثل مرحلة انتقالية في عملية بناء الأهرامات بين هرم (زوسر) المدرج وهرم (ميدوم) والهرم الأحمر الذي بناه الملك سنفرو في (دهشور) أيضا بعد اكتشافه أن الهرم المنحني يميل بزاوية.




Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق