أخبار عاجلة

زلزال مسجد سليمان هز الكويت | جريدة الأنباء


  • العنزي لـ «الأنباء»: هزتان ارتداديتان للزلزال.. ولا أضرار في المباني أو إصابات بشرية في البلاد

دارين العلي ووكالات

تأثرت الكويت صباح امس الاثنين بهزة أرضية نتيجة زلزال ضرب غرب إيران بلغت قوته 5.9 درجات على مقياس ريختر في موقع حدوثه «لم تسفر عن وقوع أي خسائر مادية في البلاد» بحسب وزارة الداخلية والإدارة العامة للإطفاء.

ففي حدود الساعة العاشرة من صباح الاثنين شعر سكان البلاد بهزة أرضية عزت الشبكة الوطنية الكويتية لرصد الزلازل التابعة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية مصدرها إلى زلزال ضرب غرب إيران بلغت قوته 5.9 درجات على مقياس ريختر وبعمق 10 كيلو مترات في باطن الأرض.

وقال د.عبدالله العنزي مدير الشبكة الكويتية لرصد الزلازل التابعة لمعهد الكويت للأبحاث العلمية في تصريح لـ «الأنباء» ان الزلزال تبعته هزتان ارتداديتان الاولى بقوة 4.6 والثانية بقوة 5.2 على مقياس ريختر، لافتا الى انه لم يتم الشعور بهذه الهزات في الكويت.

ونفى ما تم تداوله حول اضرار في المباني نجمت عن الزلزال في الكويت، لافتا الى ان جميع البلاغات التي تلقتها الجهات المعنية كانت حول حصول اهتزازات في المباني لا أكثر.

واكد العنزي ان لا خطورة على الكويت من جراء الزلازل التي تتعرض لها ايران، لافتا الى ان هناك مبالغة في وسائل التواصل الاجتماعي في التعامل مع الموضوع.

وحول كود الزلازل الذي تعده الكويت وفي اي مراحل اصبح، قال ان المعهد وبالتعاون مع جهات عدة في الدولة يقوم بإعداد هذا الكود ضمن كود خليجي موحد للزلازل، الامر الذي يتطلب وقتا حتى الانتهاء منه.

وعلى الفور استنفرت أجهزة الدولة المعنية لطمأنة المواطنين والمقيمين والإعلان عن جهوزيتها للتعامل مع أي طارئ، إذ أكدت الإدارة العامة للإطفاء في بيان أن «الهزة الأرضية الخفيفة التي شعر بها بعض سكان البلاد لم تسفر عن تسجيل أي خسائر».

وأوضحت (الإطفاء) أن البلاغات التي تلقتها غرفة العمليات التابعة لها دارت في فلك الاستفسار عن مصدر الهزة الأرضية.

وبشأن ما تم تداوله عبر وسائل التواصل الاجتماعي بحدوث تشققات في أحد المباني الشاهقة في الكويت العاصمة جراء الهزة الأرضية ذكرت (الإطفاء) أن «الصور المتداولة هي انعكاس لأشعة الشمس على المبنى ولا علاقة لها بالهزة الأرضية».

وفي هذا الصدد قالت وزارة الداخلية إنها لم تتلق أي بلاغات عن وقوع أضرار مادية، موضحة أن جميع البلاغات التي تلقتها تركزت حول الاستفسار عن سبب الهزة دون الإبلاغ عن وقوع أي أضرار مادية.

أما وزارة الكهرباء والماء فأكدت على لسان وكيلها م.محمد بوشهري أن الشبكة الكهربائية لم تتأثر بالهزة الأرضية، موضحة أن جميع المنشآت والمحطات التابعة لها تعمل بشكل طبيعي ولم تتأثر جراء هذه الهزة.

وفي حين نوهت بقوة الشبكة الكهربائية في البلاد أشارت (الوزارة) إلى المتابعة المستمرة من قيادييها لمراقبة أي تغيرات مناخية وتوفير كل الخدمات اللازمة في جميع الظروف.

وفي إيران أعلن أن زلزالا ضرب محافظة (خوزستان) جنوب غربي البلاد دون أنباء عن تسجيل خسائر.

ونقلت وكالة الانباء الرسمية الايرانية (ارنا) عن مركز رصد الزلازل في جامعة طهران القول إنه رصد وقوع الزلزال في مدينة (مسجد سليمان) شمال محافظة (خوزستان).

وأشارت الوكالة إلى أن قوة الزلزال أدت إلى أن يشعر به سكان المدن المجاورة لمدينة (مسجد سليمان).





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى