أخبار عاجلة

زياش أطاح بالحلم المغربي | جريدة الأنباء


حقق منتخب بنين مفاجأة في الدور ثمن النهائي من بطولة كأس الأمم الأفريقية، بإقصائه منتخب المغرب بركلات الترجيح، والتأهل الى ربع النهائي لملاقاة السنغال التي تأهلت على حساب أوغندا.

وفي مشاركته الأولى في مرحلة أبعد من دور المجموعات، تفوق منتخب بنين بتكتله الدفاعي على المغرب 4-1 في ركلات الترجيح، بعدما انتهى الوقتان الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1، علما بأن المنتخب المتواضع خاض جزءا كبيرا من التمديد بعشرة لاعبين.

ويعتبر العنوان الأبرز للبطولة حتى الآن هو خروج «أسود الأطلس» ومدربهم الفرنسي هيرفيه رونار، من بطولة دخلوها كأحد أبرز المرشحين، وثبتوا هذا التوقع عندما أنهوا منافسات المجموعة الرابعة في الصدارة بالعلامة الكاملة والشباك النظيفة بعد تخطي ناميبيا وكوت ديفوار وجنوب أفريقيا تواليا بالنتيجة ذاتها 1-0.

وكان رونار قد أطلق تحذيرين عشية اللقاء عندما قال: «التأخر في التسجيل سيمنح بنين الثقة والفرصة لفرض نفسه، محذرا الجميع ومنهم مصر بأن زمن الفرق الأفريقية الصغيرة ولّى»، وكان له ما استشرفه، حيث تأخروا في التسجيل واضطروا لاستلحاق أنفسهم بهدف تعادل، فيما فشلوا في فك عقدة الدفاع البنيني، كما أضاع نجم الفريق حكيم زياش ركلة جزاء في الدقيقة الرابعة من الوقت الضائع للمباراة.

انهيار وبكاء واعتذار

هذا، وقد سيطرت صدمة كبرى على عناوين الصحف المغربية عقب الإقصاء، حيث أجمعت على أن «السناجب» اغتالت حلم زياش ورفاقه، كما قالت صحيفة المنتخب: «بعد الخروج الصادم.. اجتماع طارئ للاتحاد المغربي في القاهرة».

أما عناوين المباراة في مختلف المواقع فكانت «سناجب البنين» تقهر «الأسود» وتوقف مسارها عند ثمن نهائي «الكان» (موقع هس سبورت)، صدمة.. الأسود خارج «الكان» بعد هزيمتهم ضد «السناجب» (موقع اليوم 24)، بنين تطيح بمنتخب مغربي «غير واقعي» من أمم أفريقيا (موقع أخبارنا)، وتتواصل لعنة الإقصاء.. (موقع صحيفة المنتخب)، صدمة كبيرة.. السناجب تخرس زئير الأسود وتبعدهم عن «الكان» (موقع إل إي 360).

بدوره، أعلن المدير الفني للمغرب هيرفي رونار إنه يتحمل مسؤولية الخروج وكان يدرك مدى صعوبة منتخب بنين خاصة عقب التعادل مع الكاميرون وغانا في دور المجموعات، كما أكد أن المنتخب المغربي يعاني أمام أي فريق يتكتل دفاعيا أمامه ويملأ وسط الملعب بكثافة.

وعن تراجع مستوى حكيم زياشو قال رونار: «للأسف، حكيم كان جيدا أثناء التحضيرات لكنه تراجع في دور المجموعات وتراجع كثيرا اليوم، خاصة مع تضييع ركلة الجزاء».

وكشف أن المنتخب تدرب على ركلات الترجيح ولم يهمل أي شيء من أجل الفوز، لكنه يعتقد أن الحظ لم يكن إلى جانبهم.

وعن مستقبله مع المنتخب المغربي، قال: «أنا هنا منذ 3 سنوات ونصف إنه وقت طويل وهذا ليس الوقت الأفضل للحديث عن قرارات سنهدأ وبعدها كل منا سيتخذ القرار الذي يجب أن يتخذه»، وقال: «أشعر بالخجل أمام الشعب المغربي».

وعما حدث في غرفة خلع الملابس عقب المباراة، قال: «الصمت عمّ الغرفة وهذه هي كرة القدم نعيش أجواء جيدة في بعض الفترات وأخرى سيئة وقمت بتحية اللاعبين ثم خرجت».

وعن زياش، قال: «لا ننسى أنه ساهم في تأهلنا سابقا لكأس العالم».

فيما تحدث مدرب بنين ميشيل دوسايي عقب الفوز، وقال: «لم أفكر في الانتقام من رونار بعدما تغلب عليه سابقا حينما كان مدربا لكوت ديفوار وأنه فقط سعيد بالفوز».

وعن واقعة طرد لاعب من بنين، قال: «أنا فخور بما قدمه كل اللاعبين بالطبع الطرد أثر علينا وسنفكر في بديل لخالد أدنون في لقاء ربع النهائي».

ومن توابع الخروج المحزن للمغرب، قرر نجما المنتخب مبارك بوصوفة وكريم الأحمدي، الاعتزال دوليا.

وبحسب موقع «البطولة» المغربي، فإن القائد الثاني للمنتخب المغربي، مبارك بوصوفة، كشف لشبكة «BBC» أنه حسم قراره بالاعتزال دوليا.

كما أشار لاعب الوسط كريم الأحمدي في مناسبات عدة قبل وأثناء البطولة، أنه اتخذ القرار النهائي حول مشواره الدولي بـ«تعليق الحذاء» عند انتهاء المغامرة الأفريقية.

وكان منتخب المغرب قد صعد إلى دور الـ 16 بعدما تصدر جدول ترتيب المجموعة الرابعة برصيد 9 نقاط، بينما حل منتخب بنين في المركز الثالث بجدول ترتيب المجموعة السادسة برصيد 3 نقاط.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى