أخبار عاجلة

وربة يستهدف زيادة أصوله لـ 3 5 | جريدة الأنباء


قال الرئيس التنفيذي لبنك وربة شاهين الغانم إن البنك يسعى إلى زيادة إجمالي أصوله لأكثر من 3.5 مليارات دينار في 2022، وذلك من 2.59 مليار في نهاية الربع الأول من العام الحالي، لكنه لا ينوي زيادة رأس المال حتى ذلك الحين، حيث يرى أن رأس المال الحالي كاف، والأرباح القادمة ستساعد في استمرار النمو.

وأوضح الغانم، في مقابلة مع «رويترز»، أن البنك ينتظر موافقة بنك الكويت المركزي على برنامج إصدار صكوك بحد أقصى ملياري دولار، بهدف طرح إصدار أول في إطاره بحد أقصى 500 مليون دولار خلال 2019، ثم القيام بإصدارات أخرى في الأعوام التالية، بحسب الحاجة، حيث سيستخدم البنك حصيلة الصكوك في احتياجاته التشغيلية.

توقعات 2019وحول توقعات الغانم لنتائج البنك في 2019، قال «نتائج البنك ستكون جيدة وأسرع من السوق»، وشدد على أن عوامل النمو في 2018 ما زالت قائمة في 2019، سواء في قطاع الأفراد أو الشركات، لاسيما مع استمرار الدولة في طرح مشاريع حكومية.

وقال الغانم إن استراتيجية البنك التي انطلقت في عام 2017 وتستمر حتى 2022، تركز على بناء 3 قطاعات هي تمويل الأفراد وتمويل الشركات وقطاع الاستثمار، موضحا أن هذه القطاعات تم بناؤها بالفعل، وتعمل بكامل طاقتها والنمو فيها واضح في أداء البنك.

وفي قطاع تمويل الشركات، قال إن البنك ركز في الفترة الماضية على الشركات الكبيرة لكنه يتجه في المرحلة المقبلة إلى الشركات الصغيرة والمتوسطة مع الإبقاء على اهتمامه بالشركات الكبيرة، مضيفا أن وربة يستعد للمنافسة على قيادة تمويل بمبلغ 350 مليون دينار طلبته مؤسسة البترول الكويتية من البنوك.

إدارة الأصولوأوضح الغانم أن جزءا أساسيا من استراتيجية البنك للعام 2022، هو امتلاك نشاط لإدارة الأصول يتولاه البنك مباشرة أو عن طريق شركة يجري الاستحواذ عليها، حيث سعى «وربة» خلال الفترة الماضية للاستحواذ على ذراع استثمارية بالكويت من خلال شراء حصة أغلبية في شركة «جلوبل»، لكنه لم يتمكن من ذلك حيث فازت كامكو للاستثمار بالصفقة.

وأضاف أن البنك حاول شراء نحو 76% من أسهم شركة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالي (كميفك) من البنك الأهلي المتحد الكويتي، لكن لم يحالفه الحظ مجددا بسبب اعتراض بنك الكويت المركزي على الصفقة، غير أن الغانم أكد أن البنك سيعتمد على قدراته الخاصة في هذا المجال ولا يسعى حاليا للاستحواذ على أي شركة.

وقال: اليوم سنبني القدرات في البنك وعندنا موافقة المركزي وهيئة أسواق المال المبدئية على ممارسة 5 أنشطة في مجال الاستثمار، متوقعا الحصول على الموافقات النهائية في 2019، حيث يسعى البنك لإدارة أصول قدرها 500 مليون دولار خلال السنوات الثلاث الأولى من عمله في هذا المجال.

وأضاف أن السوق الإسلامي في إدارة الأصول فيه احتياج لأن المنتجات الموجودة في السوق لا ترضي طموح العملاء، وهناك منتجات استثمارية متميزة وموجودة عندنا، وبانتظار موافقة هيئة أسواق المال حتى يمكن تسويقها للعملاء.

وقال الغانم إن الحصة السوقية لبنك وربة في قطاع الأفراد تدور بين 2.5 و3%، معتبرا أنها كبيرة وقد شهدت نموا مضاعفا خلال السنتين الماضيتين في حين تجاوزت الحصة السوقية للبنك في قطاع الشركات 3%.

مخصصات كبيرةوتحتفظ البنوك الكويتية بمبالغ طائلة كمخصصات احترازية مقابل الديون المتعثرة التي يعود جزء كبير منها إلى الأزمة المالية العالمية التي اندلعت في 2008، لكن الغانم قال إن بنك وربة يحتفظ بنحو 3 ملايين دينار فقط كمخصصات احترازية وهو مبلغ صغير للغاية، لأننا لم نمر بالأزمة العالمية.

وأوضح أن نسبة الديون المتعثرة 1.4% من إجمالي الديون وهي أقل من متوسط باقي بنوك الكويت البالغ 1.9%، مضيفا أن الديون المتعثرة لدى بنك وربة مغطاة بنسبة 140%.

ويعتبر بنك وربة أحدث البنوك الكويتية العشرة، حيث تأسس في 2009 بمبادرة حكومية، ويبلغ رأسماله المدفوع 150 مليون دينار، وتملك الحكومة نحو 33.5% فيه عبر الهيئة العامة للاستثمار ومؤسسة التأمينات الاجتماعية، ونمى صافي أرباح البنك 31% على أساس سنوي في الربع الأول من العام لتصل إلى 3.8 ملايين دينار.

..ويجري سحوبات «السنبلة» في «الأفنيوز» اليوم

وصف الصورة

ينظم بنك وربة اليوم الخميس سحوبات السنبلة الكبرى والتي تتضمن سحبين، السحب الربع سنوي الثاني لحساب السنبلة Mega Draw للعام الحالي بالإضافة الى السحب الرابع لحساب السنبلة للأطفال لتتويج 8 رابحين.

هذا، وسيتم الإعلان عن الرابحين خلال فعالية ستقام في مجمع الأفنيوز ـ المرحلة الثالثة ـ بحضور ممثلين عن وزارة التجارة والصناعة، وشركة صافي المطوع وشركاه KPMG التي قام بنك وربة بتكليفها بالتدقيق على السحوبات الكبرى، وفريق عمل بنك وربة بالإضافة الى عملاء البنك ومرتادي المجمع. هذا، ويدعو البنك كافة عملائه الكرام للانضمام إليه وحضور الفعالية.

وتنطلق السحوبات بتتويج الفائزين الأربع بسيارات لاند كروزر Land Cruiser VXR والجائزة الكبرى 100 ألف دينار، ومن ضمن الفعاليات إجراء السحب الرابع لحساب السنبلة للأطفال والذي سيكون من نصيب الرابح الأول رحلة عائلية كاملة التكاليف إلى Dubai Parks، بينما سيكون الاشتراك السنوي في نادي فليكس للعائلات من نصيب الفائز الثاني وللفائز الثالث اشتراك سنوي في أحد النوادي المشاركة.

كما سيتخلل الحفل مجموعة من الفقرات والأنشطة الترفيهية المتنوعة التي ستمتع الحاضرين وتضمن لهم قضاء وقت ممتع ومسل أثناء إجراء السحوبات.

إلى ذلك، سيخصص بنك وربة ركنا تفاعليا خاصا للحضور حيث سيتمكن الزوار من خلاله تجربة تطبيق بنك وربة «وربة أونلاين»، الذي هو النتاج الأول لمصنع بنك وربة الرقمي «الوتين»، بحلته الجديدة المطورة بالكامل سواء من جهة التصميم ذو الألوان الحيوية أو مدى سهولة الوصول للخيارات والمعلومات التي يحتاج اليها المستخدم بصورة أسرع من السابق، كما يتيح للمستخدمين إضافة لمسة شخصية على كل حساب لديهم مع بنك وربة، عبر اختيار صور وأسماء لهذه الحسابات وأصدقائهم من المستفيدين.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى