أخبار عاجلة

هلسنكي Helsinki مدينة الشمال | جريدة الأنباء


بقلم: يوسف عبد الرحمن

[email protected]

وصف الصورة
وصف الصورة

موقع متميز

تعتبر العاصمة هلسنكي من أكبر المراكز السياسية والتعليمية والمالية والثقافية، وفي عام 2012 حظيت هلسنكي بلقب عاصمة التصميم العالمي مقارنة بإيندهوفن الهولندية.

عدد سكانها ولغتهم

1.3 مليون نسمة اي قرابة ربع فنلندا يتمركزون بالعاصمة هلسنكي، وهي الأكبر سكانا ويشكلون مزاييك من الأجناس المهاجرة التي استقرت قادمة من الدول المجاورة ولغتهم هي اللغتان الفنلندية ويمثلها 84.3% والسويدية 9.6%.

مناخها

ما يميز فنلندا وعاصمتها هلسنكي مناخها القاري المعتدل وارتباطها ببحر البلطيق وتيارات الخلجان المجاورة وتتراوح حرارتها بين 19 و20 درجة مئوية.

هلسنكي مدينة سياحية

تمتاز هلسنكي بوجود معالم سياحية عالمية تتجه لها الأفواج السياحية اثناء تواجدها في فنلندا مثل:

– سوق كابوتوري: وهو من أشهر أسواق المدينة وله إطلالة جميلة على ميناء هلسنكي وبحر البلطيق كما يتيح للسياح تذوق الأطعمة الفنلندية التقليدية.

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

– متحف كياسما: يوجد بالقرب من البرلمان وسط المدينة ويحتوي على الفن التقليدي المعاصر وكما يوجد داخله اعمال لأكثر من 4000 فنان.

– مدينة ملاهي لينانماكي: وهي مدينة ألعاب رائعة بها اكثر من اربعة وأربعين نوعا من الألعاب وبها البيت المسكون ومضمار ركوب الخيل ومطاعم لتناول الأطعمة اللذيذة.

– حصن سوومنلينا : وهو من الحصون التي شيدت في القرن الثامن عشر وبناه السويديون لحماية أنفسهم من الغزاة، كما استخدم كقاعدة بحرية وهو ست جزر بحرية قبالة هلسنكي والوصول إليه عبر البحر بالعبّارات.

وصف الصورة

– حديقة حيوان هلسنكي: تقع في جزيرة توركيساري والوصول إليها بحرا عبر القوارب والعبارات وتحتوي على حيوانات وطيور منقولة لها من أوروبا وآسيا وبها زهور ونباتات غريبة ومقاه تقدم الوجبات الخفيفة والمشروبات وقد افتتحت عام 1889 وبها اكثر من 200 نوع من الحيوانات.

– الغواصة فيسيكو: وهي الغواصة الوحيدة التي تملكها فنلندا ويعود تاريخها الى الحرب العالمية ومنذ ذاك الحين تمنع معاهدة فرنسا للسلام فنلندا من استخدام الغواصات، وفي عام 1973 تحولت الغواصة الى متحف فنلندي.

– كنيسة كامبي تشابل: من اكبر الكنائس الفنلندية والمكان الذي يلتقي فيه مختلف انواع البشر من السياح والمواطنين.

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

سوق مفتوح للسياح

وصف الصورة
وصف الصورة

ما يميز سوق فنلندا انه مفتوح لشراء المشغولات والحرف اليدوية وهو الأنسب في أوروبا ويقع في العاصمة هلسنكي وتباع فيه جلود الرنة والمنحوتات الخشبية، إضافة الى اطلالات افواج السياح مستخدمي العبّارات.

الطعام الفنلندي

وصف الصورة
وصف الصورة

تتيح لك الزيارة فرصة لتذوق الطعام الفنلندي التقليدي المشهور، خاصة اللحوم، ولهذا هم يخرجون في الأعياد والعطل الأسبوعية إلى الحدائق والمساحات الخضراء والمتنزهات الطبيعية للتمتع في فصل الصيف وللاستمتاع في الهواء الطلق، ويضم المطبخ الفنلندي اختيارات رائعة من وجبات الأسماك المتوافرة خاصة السمك المدخن او الرنجة التي تحظى بشعبية، أو تجربة احد الاطباق الرئيسية، ولحسن الحظ ان الكل يتحدث الانجليزية بطلاقة في هلسنكي مما يعني قدرتك على تحديد اختياراتك من المطعم او الفندق او المحلات التجارية التي تسوق أيضا الطعام.

شواطئ ساحرة

تتمتع هلسنكي بشواطئ وغابات وبأجواء البحر والشواطئ الجميلة مثل «هيتانيمي بيتش» وهو الشاطئ الأكثر شعبية لتوافر الخدمات الشاملة والملاعب، خاصة الكرة الشاطئية وأيضا حمامات السباحة.

شعب ودود

تلحظ ودودية هذا الشعب العريق الذي تزوره، اذ يقدم لك المساعدة والمشورة في اي مكان ومن خلال الأماكن السياحية تلاحظ اخلاق هذا الشعب الذي يحترم خصوصية السياح واختلاف ثقافاتهم ويعاملهم على هذا الاساس.

بلد الفعاليات

طوال العام تحتفل فنلندا والعاصمة هلسنكي على وجه الخصوص بإطلاق اكثر من 3000 حدث محلي ثقافي وتربوي وإعلامي واقتصادي وايضا البرامج الشعبية الشهيرة مثل يوم المطعم.

لا توجد اختناقات مرورية

ما يميز فنلندا انها لا يوجد بها اختناقات مرورية وهي أقل العواصم في الحوادث رغم كثرة مستخدمي الدراجات الهوائية ولها طرقات خاصة بها في الشارع العام.

الساونا الفنلندية

تشتهر فنلندا بالساونا الفنلندية وهي حمامات البخار وهناك عدد كبير من المتخصصين في هذه الرياضة الجميلة ليحصل السائح على الراحة والاستجمام المرغوب للاسترخاء والانتعاش ولا يمكن ان تتحدث عن الثقافة الفنلندية ما لم تتطرق الى ذكر (الساونا).

الاقتصاد

تصدر فنلندا المياه خاصة مياه بايانى الى دول الخليج العربية وتمثل التجارة 17% والنقل 8% والمطاعم والفنادق 5.7% والخدمات المالية 34.5% وبها شركات تجارية عملاقة وهي اليوم واحدة من اغنى العواصم الأوروبية وأعلاها على مستوى المدن!

وصف الصورة

التعليم

تمتاز فنلندا بأنها تهتم بالقطاع التعليمي وبها جامعات كثيرة مثل:

– جامعة هلسنكي.

– جامعة آلتو.

– جامعة الدفاع الوطني.

– أكاديمية هانكن الاقتصادية.

– أكاديمية الفنون الجميلة.

– أكاديمية سيبيليوس.

– أكاديمية المسرح.

وبها ايضا الكثير من المعاهد التطبيقية، من أشهرها جامعة هاغا-هيليا للعلوم الطبيعية وجامعة هلسنكي متروبوليا للعلوم التطبيقية. وتعد فنلندا من كبريات الدول الأوروبية التي تعطي التعليم مكانته باعتباره جسرا للتنمية.

شعب ودود، وتاريخه عريق ما يجعل من زيارة مدينة هلسنكي في الصيف تجربة مميزة!

روايات كثيرة قرأتها حول مدينة هلسنكي عاصمة فنلندا، فقد عرفت باسم بلد المرتفعات ومنحدرات الأنهر، وأشهر لقب حازت عليه «مدينة الشمال البيضاء»! جميل جدا أن تزور فنلندا عن طريق بحر البلطيق، ومن الشرق العاصمة السويدية استوكهولم، وفي الغرب سان بطرسبورغ الروسية، وفي الشمال العاصمة الأستونية تالين وترتبط بصلات وثيقة بهلسنكي.

العوائل الكويتية في هلسنكي!

وأنا أتجول في سنتر العاصمة هلسنكي في فنلندا لاحظت وجود عدد من الأسر الكويتية، بعضها قادم من سفن الكروزات، وآخرون مسافرون مستقرون لمدة شهر، أقل أو أكثر، والمسافر الكويتي على العموم يحب الهدوء وألا يزعجه أحد في سفرته، لهذا هو يبتعد عن اماكن الاحتكاك في السفر ويأمل في الخلوة!

الجميل في «عيال الديرة» انهم يستخدمون المواصلات والعبارات، وإذا احتاج الأمر حتى دراجات الهواء، لكن في الكويت «مواصلات عامة لا يحووشك»!

شعب عجيب بس حبيب وأصيل ويستاهلون التحية

في أي مكان وزمان!

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

 

وصف الصورة
وصف الصورة

 

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

 

وصف الصورة

الحلقة القادمة عن مكان آخر من «سانت بطرسبرغ» تابعوني .. ولكم تحياتي

اقرا ايضا





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى