أخبار عاجلة

اجتماع أزمة في فيينا لإنقاذ الاتفاق | جريدة الأنباء


  • الصين تؤكد استمرارها في استيراد النفط الإيراني رغم العقوبات 

 

اعتبر الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، في أوساكا باليابان أنّ “لا داعي للعجلة” لخفض التوترات بين واشنطن وطهران، تزامناً مع اجتماع ديبلوماسي في فيينا برعاية الاتحاد الأوروبي لعرض إمكانيات التحرّك الهادفة إلى منع انهيار الاتفاق النووي الإيراني.

وصرح ترامب لدى وصوله إلى أوساكا حيث يجتمع زعماء العالم للمشاركة بقمة مجموعة العشرين: “لدينا كثير من الوقت. لا داعي للعجلة، يمكنهم أخذ وقتهم. لا يوجد إطلاقا أي ضغط”، وذلك بعدما تحدث يوم الأربعاء عن “حرب” ضدّ الإيرانيين على خلفية الحوادث العسكرية الأخيرة في منطقة الخليج.

وقطعت هذه التصريحات الهادئة مع استمرار الخطاب الناري يوم الخميس، بين إيران والولايات المتحدة، وتحذير طهران لترامب من “وهم” ما وصفه بـ”حرب قصيرة” ضدّها.

ومن المتوقع أن تحضر الأزمة بين الولايات المتحدة وإيران على جدول مباحثات قمة العشرين التي افتتحت أعمالها الجمعة.

في اليوم نفسه، عقدت الدول التي لا تزال مشاركة في الاتفاق النووي الموقع عام 2015 (ألمانيا، الصين، فرنسا، بريطانيا، إيران وروسيا) اجتماعاً في فيينا عند الساعة 10,00 ت غ لمحاولة إنقاذه. ويحض الأوروبيون إيران الممثلة عبر نائب وزير خارجيتها عباس عرقجي، على عدم ارتكاب “خطأ” عدم تنفيذ التزاماتها التي ينص عليها الاتفاق.

وتحدثت إيران عن تحقيق “تقدم” في محادثات فيينا، لكنها اعتبرته “غير كاف”.

وعلى هامش الاجتماع، أعلن فو كونغ المدير العام لمراقبة الأسلحة في الخارجية الصينية للصحافيين: أن بلاده ستواصل استيراد النفط الإيراني رغم العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة بعد انسحابها من الاتفاق النووي عام 2018.

وقال “نحن لا نتبنى سياسة تصفير واردات النفط الإيراني التي تنتهجها الولايات المتحدة. نرفض الفرض الأحادي للعقوبات”.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى