أخبار عاجلة

شركات طيران تتفادى التحليق | جريدة الأنباء


قالت بعض شركات الطيران العالمية اليوم الجمعة، إنها ستغير مسارات رحلاتها لتفادي المجال الجوي الذي تسيطر عليه إيران فوق مضيق هرمز وخليج عمان، بعد أن أصدرت إدارة الطيران الاتحادية الأميركية أمرا طارئا يحظر على شركات الطيران الأميركية التحليق فوق المنطقة حتى إشعار آخر.

وجاء القرار بعدما أسقطت إيران طائرة استطلاع أميركية مسيرة من على ارتفاع كبير بصاروخ سطح/جو، الأمر الذي أجج مخاوف من الخطر على سلامة الرحلات التجارية.

وفي منشور منفصل لشركات الطيران قالت الإدارة إن تطبيقات تتبع مسارات الرحلات الجوية تظهر أن أقرب طائرة مدنية كانت في نطاق حوالي 45 ميلا بحريا من الطائرة المسيرة التي أسقطها صاروخ إيراني.

وقالت “كان هناك العديد من الطائرات المدنية العاملة بالمنطقة وقت عملية الاعتراض”. وأضافت أن الحظر سيظل ساريا حتى إشعار آخر.

وقبل ذلك بساعات، علقت شركة يونايتد إيرلاينز رحلاتها بين مطار نيوارك في نيوجيرزي ومدينة مومباي الهندية بعد مراجعة أمنية.

وقالت شركات طيران الإمارات والخطوط الجوية الماليزية وكانتاس الأسترالية وسنغافورة إيرلاينز ولوفتهانزا الألمانية والخطوط الجوية البريطانية و(كيه.إل.إم) الهولندية إنها ستعيد تحويل مسار طائراتها لتفادي المنطقة.

قالت إدارة الطيران الاتحادية إنها لا تزال قلقة من تصاعد التوتر ومن النشاط العسكري على مقربة شديدة من مسارات طائرات مدنية ومن استعداد إيران لاستخدام صواريخ طويلة المدى في المجال الجوي الدولي دون سابق إنذار أو دون التحذير بوقت كاف.

وقالت شركة الاتحاد للطيران، التي كانت تحلق فوق المنطقة في وقت سابق، وفقا لموقع فلايت رادار 24، إنها تراقب الوضع ووضعت خططا للطوارئ.

ولفتت الشركة ومقرها أبوظبي “سنتخذ قرارا بشأن المزيد من التحركات بعد تقييم حذر لتوجيهات إدارة الطيران الاتحادية… نعمل عن كثب مع هيئة الطيران المدني الإماراتية”.

ومن جانبه قالت شركة يونايتد إنها علقت رحلاتها إلى الهند عبر المجال الجوي الإيراني بعد “مراجعة شاملة للسلامة والأمان”. ولم تحدد إلى متى سيستمر التعليق.

وذكر متحدث باسم الشركة أن المسافرين الذين يسافرون من مومباي إلى مطار نيوارك سينتقلون إلى رحلات بديلة للعودة إلى الولايات المتحدة.

وبين متحدث باسم لوفتهانزا أن طائرات الشركة تتفادى أجواء مضيق هرمز منذ أمس الخميس. وأضاف أن لوفتهانزا مدت الحظر فوق إيران اليوم الجمعة لكن الشركة لا تزال تخدم العاصمة طهران.

وقال متحدث باسم (كيه.إل.إم) الهولندية، إن الشركة لم تعد تحلق فوق مضيق هرمز بينما قالت الخطوط الجوية البريطانية إنها ستلتزم بتعليمات إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية وستستخدم مسارات بديلة.

وقالت الخطوط الجوية الماليزية إنها تتفادى المجال الجوي، الذي سبق واستخدمته في رحلات بين كوالالمبور ولندن وجدة والمدينة.

وأضافت “الشركة تتابع الوضع عن كثب وتتحرك وفقا لعدة تقييمات، بما في ذلك تقارير أمنية وإخطارات للطيارين”.

وذكرت كانتاس أنها تعدل مسار رحلاتها لتفادي مضيق هرمز وخليج عمان حتى إشعار آخر. بينما قالت الخطوط الجوية السنغافورية إن بعض رحلاتها قد تلجأ لمسارات أطول لتفادي المنطقة.

وأمس الخميس قالت شركتا طيران أميركيتان أخريان هما الخطوط الجوية الأميركية (أمريكان إيرلاينز) ودلتا إير لاينز إن طائراتهما لا تحلق فوق إيران.

 





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى