أخبار عاجلة

ترامب يتراجع عن قصف إيران


(رويترز) – قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمس الجمعة إنه أوقف ضربة عسكرية لإيران لأن الرد بهذه الطريقة على إسقاط طهران طائرة استطلاع أمريكية مسيرة غير مأهولة كان سيخلف خسائر غير متناسبة في الأرواح تقدر بنحو 150 شخصا.

وقال ترامب إن الخطة كانت تقضي بقصف ثلاثة مواقع ردا على إسقاط الطائرة يوم الخميس والتي قالت طهران إنه تم فوق أراضيها بينما قالت واشنطن إنه حدث فوق المياه الدولية في مضيق هرمز.

وأججت الواقعة المخاوف الدولية من مواجهة عسكرية مباشرة بين الخصمين وارتفعت أسعار النفط دولارا للبرميل إلى 65.50 دولار يوم الجمعة بسبب المخاوف من احتمال تعطل صادرات النفط من الخليج.

وقال ترامب في سلسلة من التغريدات في الصباح الباكر إنه لا يستعجل شن ضربة على إيران وإن العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها بهدف الحد من برامجها النووية والصاروخية ومن تدخلها في حروب في المنطقة تؤتي ثمارها.

وأضاف أيضا أن الولايات المتحدة فرضت مزيدا من العقوبات على إيران في وقت متأخر بعد أن دمر صاروخ إيراني سطح-جو الطائرة الأمريكية المسيرة وهي من طراز جلوبال هوك. ولم تتضح بعد طبيعة العقوبات الجديدة التي فرضتها واشنطن يوم الخميس على طهران.

وأضاف‭‭‭‭‭ ‬‬‬‬‬في تغريدة ”أوقفت الهجوم قبل موعده بعشر دقائق. لم يكن متناسبا مع إسقاط طائرة مسيرة غير مأهولة. لست في عجلة من أمري، جيشنا جديد ويعيد بناء نفسه ومستعد للانطلاق وهو الأفضل عالميا بفارق كبير“.‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬

وقال مسؤول في إدارة ترامب طلب عدم ذكر اسمه إن مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جون بولتون ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ومديرة المخابرات المركزية الأمريكية (سي.آي.إيه) جينا هاسبل إضافة لباقي فريق ترامب كانوا مؤيدين لتوجيه ضربة انتقامية لإيران.

وفي وقت سابق قال مسؤولان إيرانيان لرويترز يوم الجمعة إن طهران تلقت رسالة من ترامب عبر سلطنة عمان للتحذير من هجوم أمريكي وشيك على إيران لكنه قال إنه يعارض الحرب ويريد إجراء محادثات بشأن عدد من القضايا.

ألمانيا: تجنب التصعيد في منطقة الخليج

دعت ألمانيا إلى تسوية سلمية للتصعيد الذي تشهده منطقة الخليج العربي والتوصل لحلول سياسية للأزمة بين ايران والولايات المتحدة.

وقالت نائبة المتحدث باسم الحكومة الألمانية مارتينا فيتس في مؤتمر صحفي دوري في برلين ان الحكومة الألمانية تبذل جهودها من اجل اقناع جميع الاطراف بالابتعاد عن التصعيد وخاصة ايران.

ورحبت المتحدثة بما وصفته ب “تجنب” الرئيس الامريكي دونالد ترامب نزاعا عسكريا في المنطقة قائلة ان ترامب لا يريد حربا مع ايران.

ورفضت المسؤولة الألمانية التعليق على سؤال حول ما اذا كانت حكومة برلين تجري اتصالات مع جهات معينة بهدف تهدئة الوضع والحيلولة دون التصعيد.

وعلى صعيد القوات الألمانية التي يبلغ قوامها 150 جنديا وتقوم بمهام تدريبية للقوات الامنية العراقية قالت المسؤولة ان مهام هذه القوات مستمرة بشكل طبيعي.

وتأتي تصريحات فيتس بعد يوم واحد من تأكيد طهران وواشنطن اسقاط ايران طائرة امريكية مسيرة وادعت انها اخترقت مجالها الجوي فيما تنفي الولايات المتحدة ذلك قائلة ان الطائرة كانت تحلق فوق المياه الدولية.






Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى