أخبار عاجلة

بالفيديو حسن البلام لـ الأنباء | جريدة الأنباء


  • داود حسين علّمني أن أقدم دويتو مع أي أحد حتى مع نفسي
  • مبارك المانع نجم ولكنه غير محسوب على «قروب البلام»
  • «بلاني زماني» تجربة جميلة والعنصر النسائي غيــر مُفعّــل في الوطـن العربي 

ياسر العيلة

النجم حسن البلام واحد من نجوم الكوميديا في الكويت والخليج، له مذاق خاص وخصوصية شديدة تميزه عن زملائه الآخرين، واستطاع صُنع مدرسة كوميدية خاصة به تعتمد على الحب وكيفية النجاح بروح الفريق، فهو بالنسبة لنجوم «قروب البلام» الأب الروحي أو الأخ الروحي لهم، فالعلاقة بينهم تعدت علاقة الزمالة أو الصداقة الفنية وإنما أصبحت أكثر وأعمق من ذلك بكثير، فالجميع أصبحوا بمنزلة عائلة واحدة كبيرة وهذا سر نجاحهم معا.

«الأنباء» التقت «أبو علي» حسن البلام في كواليس مسرحيته «ليلة زفّته» وكان هذا الحوار!

في البداية شنو سر علاقة الحب الكبير التي تربط بين فناني «قروب البلام»؟

٭ الحمد لله فمن بعد الخبرة التي اكتسبتها من خلال عملي في المسارح خلال مشواري الفني اكتشفت أن علاقة الحب بين الفنانين هي الأصدق على خشبة المسرح والتي تؤدي الى النجاح طالما هذا الحب صادقا وليس حب مصلحة، هذا بالنسبة لي، أما بالنسبة لحب الفنانين لي فهذا يعود الى طيب أصلهم وثقتهم بي، وبالرغم من أنهم شباب صغار بأعمارهم، إلا أنهم كبار بقدرهم وأفعالهم.

هل التعامل مع مثل هذا الكم من النجوم يشكل صعوبة لك؟

٭ لا والله، بالعكس، لأن عيالك عندما يكونون صغار يتعبونك بتفاوت أعمارهم واحد عمره عامان والثاني خمسة، فيكون هناك فرق في التعامل معهم، ولكن فناني «قروب البلام» كلهم بمستوى وثقافة وفكر واحد، وهذا الشيء مريح بالنسبة لي.

النجم خالد المظفر أحدث الوجوه التي ان٩ضمت «لقروب البلام» كيف استطعت أن تعمل له عملية اندماج مع زملائه بهذا الشكل السريع؟

٭ خالد قادم من مسرح الفنان طارق العلي، وطارق نجم وأنا شخصيا عملت معه في بداياتي مثلما عملت مع الفنانين داود حسين وعبدالرحمن العقل والمنتج الراحل محمد الرشود، وبالتأكيد طارق غرس أسلوبه في خالد المظفر وخالد أيضا عنده موهبة حقيقية من الأساس وإلا لما كان خالد النجم المتواجد حاليا، هذا بخلاف أن فناني «قروب البلام» أكثر أصدقائه، وبالنسبة لي كحسن البلام تعودت منذ أيام عملي مع داود حسين أنني أصنع «دويتو» مع أي فنان حتى مع نفسي هذا ما تعلمته من التصاقي بالعمل لفترة طويلة مع داود حسين فهو أستاذي وتخرجت من تحت «يده» بالنسبة للمسرح والتلفزيون.

هناك فنانون كانوا في مسرح حسن البلام ولكنهم استقلوا بأنفسهم وأنتجوا مسرحيات خاصة بهم، فماذا تقول لهم؟

٭ ما عندي فنان من «قروب البلام» «سوّى» هذا الشيء.

الفنان مبارك المانع.

٭ مبارك المانع هو فنان مستقل بذلك وكان يعمل مع طارق العلي في أكثر من مسرحية وعمل معي مسرحيتين وذهب لمكان آخر وهذا حقه ولكنه ليس خريجا من مسرح حسن البلام وليس محسوبا على «قروب البلام» ولو يحسب علي فهذا شرف لي أن يكون فنان مثل مبارك المانع وبموهبته يحسب من مدرسة حسن البلام ولكن مبارك ليس من «قروب البلام» وأقول له في تجربته الإنتاجية الله يوفقه ونحن معه وبيننا اتصالات ومسجات ولو محتاج أي شيء ما نقصر معه وإن شاء الله يكون من المنتجين المهمين في الكويت.

متى يتم تفعيل العنصر النسائي في مسرح حسن البلام بشكل أكبر مما نشاهده حاليا؟

٭ العنصر النسائي غير مُفعّل في الوطن العربي بتفعله عندي ما شفنا أي نجمة شباك بالوطن العربي غير انتصار الشراح بالخليج «وشادية وسهير البابلي» في الوطن العربي هن نجمات المسرح كنجمات تبنى عليهم مسرحية وتكون كل واحدة منهن بطلة للعمل مثل انتصار الشراح في مسرحيات «انتخبوا أم علي» و«الكبيرة» وغيرها من الأعمال فمن الأساس نجومية العنصر النسائي قليلة على خشبة المسرح.

في فترة أمنا وأختنا وأستاذتنا الفنانة حياة الفهد قدمت دور البطولة في أكثر من مسرحية منها على سبيل المثال مسرحية «حرم حضرة الوزير» و«بيت العزوبية» وغيرها ولكنها لم تستمر.

فهل كلامك السابق يعني تأكيدا لتصريح سابق لي بأنك ترى أن الفنانة انتصار الشراح هي نجمة الخليج الأولى في المسرح؟

٭ بالنسبة لي نعم، ومع احترامي للكل، لأنها منذ أن ظهرت لأول مرة الى الآن وهي نجمة بكل المقاييس المسرحية وكل الأخريات نجمات بالتأكيد أيضا، وأخص أختي النجمة هدى حسين نجمة مسرح طفل «تخوف» يمكن ما في قبلها أحد فهي الأولى من بعد تجربة أساتذتي وأعمامي «أبناء المنصور» أيام مسرح الخليج عندما قدموا مسرحية «رحلة السندباد» ومن بعدهم كملت هدى حسين كنجمة لمسرح الطفل الى يومنا هذا فهي تملك قدرة طاغية في هذا المجال ولها تاريخ كبير في مسرح الطفل.

ما نسبة رضاك عن مسلسلك الأخير «بلاني زماني»؟

٭ بلاني زماني تجربة جميلة اذا كان لنا أخطاء من وجهة نظر بعض الناس وهناك حلقات لم يحبوها، فبالتأكيد هناك ناس آخرون أحبوا العمل، وأنا كمنتج العمل أقولك هناك أشياء حدثت معنا، وإن شاء الله سأخرج في لقاء كامل وأتحدث عن كل المشاكل التي نواجهها كفنانين مع وزارة الإعلام.





Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى