أخبار عاجلة

بحث الحدود البحرية فقط.. بوساطة أميركية حصرية


القدس- أحمد عبدالفتاح –
نقلت تقارير صحافية اسرائيلية عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى، قوله «إن مفاوضات المبعوث الأميركي، ديفيد ساترفيلد، مع المسؤولين اللبنانيين والإسرائيليّين حول ترسيم الحدود البحرية، حققت تقدّماً كبيراً، لجهة الاتفاق على بدء المفاوضات المباشرة مطلع الشهر القادم، ما لم تطرأ معضلات».
وكان ساترفليد توصل خلال مباحثاته نهاية الأسبوع الماضي مع وزير الطاقة يوفال شتاينتس ومستشار الامن القومي مئير بن شباتالي إلى تفاهمات بخصوص توقيع مذكرة نوايا مشتركة تمهيدا لبدء المفاوضات الثنائية مع لبنان. وقال المسؤول الإسرائيلي لقناة (13) إنه خلال مباحثات ساترفيلد في لبنان وإسرائيل، تُغلِّب على عدد من الخلافات ومنها الخلاف على الجدول الزمني للمفاوضات، حيث رفض لبنان اقتراحا إسرائيليا بخصوص جدول زمني مدّته 6 أشهر، قبل أن يتفق ساترفيلد مع وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شطاينتس، ألا يكون الجدول الزمني للمفاوضات محدداً، والاكتفاء بإعلان الولايات المتحدة عن أملها بأن تنتهي المفاوضات خلال 6 أشهر.
ونُقِل عن المسؤول قوله: «إن إسرائيل وضعت عدة شروط للمفاوضات، منها أنها ستجري بوساطة أميركيّة حصرية، دون اي تدخل من قبل الأمم المتحدة، وعلى ان تتناول مسألة الحدود البحرية فقط.



Source link

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى